آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » ” حساب ” على مسرح طرطوس القومي

” حساب ” على مسرح طرطوس القومي

 

سعاد سليمان

“حساب “عنوان المسرحية التي تقدمها فرقة من المبدعين الشباب على مسرح طرطوس القومي مساء كل يوم من هذه الأيام ..
” حساب “مسرحية تندرج ضمن مشروع منح دعم الشباب الذي أطلقته مديرية المسارح , والموسيقى , وبرعاية من الدكتورة لبانة مشوح وزيرة الثقافة السورية .
المسرحية من تأليف , وإخراج الشاب المتميز مجد نابلسي
هو” إيفان ” الاسم المعروف به , وهو الذي بدأ العمل المسرحي منذ عام 2008 , و الذي يكتب , ومنذ طفولته , وقد شارك بالعديد من ورشات الكتابة , وإعداد الممثل , والمسرح , وله عدة أعمال هامة , ومميزة .
إيفان بطل ” طاولة حوار ” العمل المسرحي المميز الذي قدمه العام الفائت , ويقدم اليوم مع مجموعة من الموهوبين الشباب , والشابات عرضه ” حساب ” حيث يرى المشاهد للعمل مجموعة من الصبايا فوق مسرح معتم , وبديكور بسيط متميز ..
صبايا يتحدثن عن بطل غادر لكنه موجود في الحوار , في الفكر , وفي أوراقه التي تركها بعد الموت , وهي الذكريات المكتوبة بخط يده , وقد رحل ..
رحل .. لكنه يقف بين زوجته , وابنته , وأخته , و..
وحيث يتم الحساب, وكل سيدة تحاسب بمقياسها , وعلى طريقتها .
هي الحياة مختصرة بصور قاتمة , فالفراق مر , وفتق الجراح أمر , والحديث عن رجل جيد , أو سيء .. طيب أو …
حساب هو نص لإيفان نابلسي ” مجد ” المخرج , والممثل , الذي أكد , وفي تصريح لنا , أن عمله , وبصورة عامة يتحدث عن مشاعر كل إنسان : الحب , والكراهية , الأنانية , والايثار ..
ويقول : مشاعر قد نخفيها كأناس خلف ستارة , وفي عرض المسرحية اليوم فتحنا هذه الستارة , وضمن حكاية , وفي سياق قصة , وبشكل مختصر ..
إيفان أم مجد هو سليم الشخصية التي تتم محاسبتها بعد رحيلها – الموت – وهو الموجود فكرا , وقلما , وفوق خشبة المسرح .
المخرج المساعد علي عباس قال عن العمل : أنه رحلة حساب لأي نفس بشرية , الانسان الذي يرى كيف كان يعيش – بعد موته – هي لحظات للإدراك , وموضوع جدلي , أخذناه كما نراه , وكما أحببنا أن نعبر عنه , وعبر إشارات , وبشكل غير واضح .
عن مجموعة الممثلات الصبايا قال إيفان : أنه يرى فيهن المواهب , وقد قدمن ما أراد , وبإتقان معه , وهن : عبير إبراهيم , آية عباس , سالي الشيخ , سارة نابلسي , وريتا عبد الرحمن , والعمل من تأليفه , وإخراجه , أما تنفيذ الديكور فهو لرامي الخطيب , والإضاءة لرامي صارم , وأما التصميم , وتنفيذ الموسيقى ل: فادي عمران الذي أكد لنا أنها تجربته الأولى في المسرح , وأنها تجربة رائعة ومميزة .

 

 

(خاص لموقع سيرياهوم نيوز ٢)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مثّل سورية في عدد من المهرجانات الفنية … وضاح إسماعيل الصوت الأصيل لوّح مودعاً.. بعد صراع طويل مع المرض

مصعب أيوب   رحل عن عالمنا صباح يوم الخميس 16 أيار الجاري الفنان السوري وضاح إسماعيل بعد صراع مع المرض، وقد نعته نقابة الفنانين والأوساط ...