آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » دعوة روسية – أميركية – فرنسية جديدة لوقف إطلاق النار في قره باغ بأسرع وقت ممكن

دعوة روسية – أميركية – فرنسية جديدة لوقف إطلاق النار في قره باغ بأسرع وقت ممكن

جددت روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، في بيان مشترك، دعوتهم إلى وقف إطلاق النار في إقليم قره باغ المتنازع عليه بين الجانبين الأذربيجاني والأرميني في أسرع وقت ممكن.
وقال وزراء الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، والأميركي، مايك بومبيو، والفرنسي، جان إيف لو دريان، في بيان مشترك أصدروه اليوم الإثنين كممثلين عن الدول التي تترأس مجموعة مينسك لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا: إنهم «يدينون بأشد صورة ممكنة التصعيد الخطير وغير المسبوق للعنف في أراضي النزاع بإقليم ناغورني قره باغ وخارجها».
وشدد الوزراء، حسبما ذكر موقع «روسيا اليوم» الإلكتروني على أن «الهجمات الأخيرة التي يرجّح أنها استهدفت المنشآت المدنية على طول خط التماس وداخل أراضي أذربيجان وأرمينيا خارج أراضي النزاع في قره باغ، والحدة غير المتكافئة لمثل هذه الهجمات تمثل تهديداً غير مقبول للاستقرار في المنطقة».
وجدد الوزراء، استناداً إلى البيان الصادر سابقاً عن رؤساء دولهم مطلع الشهر الجاري، الدعوة لطرفي النزاع إلى «إعلان وقف إطلاق النار بشكل فوري وكامل».
وأكد البيان «التصميم الصارم للدول الرؤساء (لمجموعة مينسك) على تنفيذ المهمة التي وضعت على عاتقها من قبل منظمة الأمن والتعاون في أوروبا والمجتمع الدولي بدعم من باقي أعضاء مجموعة مينسك».
وأوضحت روسيا والولايات المتحدة وفرنسا أنها ستواصل زيادة العمل المشترك مع الطرفين كليهما بشكل ممنهج، وتدعوهما إلى تحمل الالتزامات باستئناف عملية التسوية، بناء على المبادئ الأساسية الموجودة والوثائق الدولية ذات الصلة وهي معروفة جيداً بالنسبة لهما».

 

سيرياهوم نيوز 5 – الوطن 5/10/2020

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئاسة الفرنسية: ماكرون أكد لنتنياهو رغبة فرنسا في وقف إطلاق النار في غزة والتصدي لـ”جهود إيران لزعزعة استقرار المنطقة”

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إن الرئيس أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين على رغبة فرنسا في ...