الرئيسية » أخبار الميدان » زيلينسكي: أخيراً قدّم الحلفاء لأوكرانيا الأسلحة التي طلبتها

زيلينسكي: أخيراً قدّم الحلفاء لأوكرانيا الأسلحة التي طلبتها

قال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن الحلفاء قدّموا أخيراً الأسلحة التي طلبتها كييف، مشيراً إلى أن تلك الأسلحة ستساعد في الحفاظ على أرواح الآلاف.

وفي كلمة مصورة أمس الجمعة، قال زيلينسكي أيضاً: “التصريحات التي أدلى بها قائد روسي في وقت سابق من اليوم، عن الحاجة إلى الوصول إلى الجزء الانفصالي الذي تحتله روسيا في مولدوفا، تشير إلى أن روسيا تريد غزو دول أخرى”.

ويمدّ معظم الدول الغربية كييف بالأسلحة، إذ أعلن الرئيس الأميركي جو بايدن، الخميس، أنّ بلاده في صدد تقديم مساعدة عسكرية جديدة إلى أوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار. 

وأوضح بايدن أنّ الحزمة “تشمل مدفعية ثقيلة وطائرات مسيّرة”، مشيراً إلى أنّ الولايات المتحدة سترسل أسلحة “مباشرة إلى الخطوط الأمامية للحرية”، وفق تعبيره.

بدورها، أكدت ألمانيا أنّها “تدرس تبادل الأسلحة مع سلوفينيا، ضمن خطتها لتسليح أوكرانيا لمواجهة العملية العسكرية الروسية”.

فيما كانت أعلنت قبل أيام تقليص برلين قائمة الأسلحة والمعدات العسكرية التي كانت تدرس احتمال تقديمها لأوكرانيا إلى النصف.

أما لندن، فأعلنت بعد اجتماع جونسون والرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في كييف، في وقت سابق هذا الشهر، أن المملكة المتحدة سترسل إلى أوكرانيا 120 مركبة مدرعة وأنظمة صواريخ جديدة مضادة للسفن، كما ستضمن قرضاً لأوكرانيا من البنك الدولي بقيمة 500 مليون دولار. 

كذلك قالت كندا، الجمعة، إنها زودت قوات الأمن الأوكرانية بمدفعية ثقيلة في أعقاب تعهد رئيس الوزراء جاستن ترودو، في وقت سابق هذا الأسبوع، بإرسال مزيد من قطع المدفعية إلى أوكرانيا في مواجهة هجوم روسي على مناطقها الشرقية.

وقالت وزارة الدفاع إن كندا سلّمت الآن عدداً من مدافع هاوتزر إم 777 والذخيرة الخاصة بها إلى القوات الأوكرانية، وتقوم بوضع اللمسات الأخيرة على عقود مركبات مدرعة سترسلها إلى أوكرانيا في أقرب وقت ممكن.

من جهته، صرّح نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، بأنَّ “روسيا ستعدّ المركبات الأميركية، وتلك التابعة لحلف شمال الأطلسي، التي تنقل أسلحةً على الأراضي الأوكرانية، أهدافاً عسكريةً مشروعة”.

يذكر أن  الناطق الرسمي باسم وزارة الدفاع الروسية، إيغور كوناشينكوف، كشف بالأرقام حصيلة الخسائر العسكرية الأوكرانية أمس، مؤكداً أنّ “سكان مدينة ماريوبل قادرون على التحرك بحرية”.

وفي سياق مختلف، أبلغ الرئيس الروسي  فلاديمير بوتين رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، الجمعة، أنّه “لن يُجريَ محادثات مباشرة مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلا إذا أسفرت المناقشات الجارية بين البلدين عن نتائج ملموسة”، وذلك وفق ما ذكره الكرملين. 

سيرياهوم نيوز3 – الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقاومة الإسلامية في لبنان تستهدف تجمعاً ‏لجنود الاحتلال في محيط “برانيت”

  المقاومة الإسلامية في لبنان تواصل استهداف الاحتلال بعملياتٍ نوعية، دعماً للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وإسناداً لمقاومته، ورداً على ‏اعتداءات الاحتلال على القرى اللبنانية. ...