آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » طالبان تقترب من السيطرة على عاصمتي إقليمين في أفغانستان واغتيال مسؤول إعلاميا بالحكومة الأفغانية وأمريكا تندد

طالبان تقترب من السيطرة على عاصمتي إقليمين في أفغانستان واغتيال مسؤول إعلاميا بالحكومة الأفغانية وأمريكا تندد

 قال مسؤولون إن مقاتلي حركة طالبان كثفوا اليوم الجمعة الاشتباكات مع القوات الأفغانية واستهدفوا ميليشيات متحالفة مع الحكومة، ليتسع بذلك نطاق سيطرتهم على بلدات حدودية مما يجعلهم أقرب إلى عاصمتي إقليمين مع مغادرة القوات الأجنبية البلاد.

وقُتل ما لا يقل عن عشرة جنود أفغان وقائد مسلحين في ميليشيا عبد الرشيد دستم بإقليم جوزجان في شمال البلاد.

وقال عبد القادر ماليا نائب حاكم الإقليم “شنت طالبان هجمات عنيفة على مشارف شبرغان (عاصمة الإقليم) هذا الأسبوع، وخلال الاشتباكات العنيفة قُتل قائد قوات ميليشيا متحالفة مع الحكومة وموالية لدستم”.

وقال عضو بالمجلس المحلي إن تسعة من بين عشرة أحياء في جوزجان أصبحت خاضعة الآن لسيطرة طالبان، مضيفا أن الصراع للسيطرة على عاصمة الإقليم مستمر.

وفي إقليم هلمند بجنوب البلاد، تفاقمت الأزمة الإنسانية بفعل تدمير ممتلكات المدنيين إذ نشبت النيران في المتاجر خلال قتال مستمر منذ أسبوع للسيطرة على العاصمة لشكركاه.

وعبرت الأمم المتحدة هذا الأسبوع عن قلقها البالغ بشأن سلامة عشرات الآلاف من الناس المحاصرين داخل المدينة.

وقالت منظمة العمل ضد الجوع للإغاثة الإنسانية إن قنبلة أصابت مكتبها في لشكركاه خلال القتال في المنطقة أمس الخميس.

وقال مايك بونك مدير عمليات المنظمة في أفغانستان “يجد المدنيون أنفسهم بين طرفين متناحرين. ينزحون عن منازلهم وكثيرا ما يكونون أول ضحايا الصراع”.

وأضاف في بيان “تبذل منظمات إنسانية مثل العمل ضد الجوع كل ما بوسعها لدعم احتياجات الناس، لكننا في حاجة لضمانات أمنية من كافة الأطراف كي يتسنى لنا العمل”.

واغتال مقاتلو حركة طالبان اليوم الجمعة أكبر مسؤول إعلامي في الحكومة الأفغانية في العاصمة كابول في جريمة ندد بها القائم بالأعمال الأمريكي في البلاد ووصفها بأنها وصمة عار على جبين حقوق الإنسان وحرية التعبير.

وأعلنت طالبان مسؤوليتها عن اغتيال داوا خان مينابال رئيس مكتب الدعاية والإعلام التابع للحكومة. وقال مسؤول في وزارة الداخلية الاتحادية إن “الإرهابيين الهمج قتلوه” أثناء صلاة الجمعة.

وكان مينابال أيضا متحدثا في الفريق الإعلامي التابع للرئيس أشرف غني.

وقال متحدث باسم طالبان إن مينابال “قُتل في هجوم خاص نفذه المجاهدون (مقاتلي طالبان) وعوقب على أفعاله”.

وعبر روس ويلسون القائم بالأعمال الأمريكي في أفغانستان على تويتر عن حزنه واشمئزازه لاغتيال مينابال الذي وصفه بأنه صديق وزميل ركز عمله على تقديم معلومات صحيحة لجميع الأفغان.

وأضاف “هؤلاء القتلة وصمة عار على جبين حقوق الإنسان وحرية التعبير في أفغانستان”.

واغتال مقاتلو طالبان أيضا حاكم منطقة سيد اباد في إقليم ميدان وردك يوم الثلاثاء في كابول.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

خطة عربية – أميركية لـ«اليوم التالي»: عودة السلطة إلى غزة… وتطبيع سعودي – إسرائيلي

حسين الأمين (الخارجية الأميركية)   ِتنشغل الولايات المتحدة، ومعها بعض الدول العربية الحليفة لها، بما بات يُعرف بمسألة «اليوم التالي» للحرب الإسرائيلية المستمرة منذ نحو ...