آخر الأخبار
الرئيسية » منوعات » فواتير خشبية تعود إلى ألفي عام

فواتير خشبية تعود إلى ألفي عام

اكتشف علماء الآثار في الصين فواتير لاستلام وتخزين الحبوب، يعود تاريخها إلى حوالي ألفي عام ما يلقي الضوء على أن الإنسان في ذلك الزمن تمكن من إدارة شؤونه الاقتصادية والتجارية في تلك الفترة الزمنية بطريقة منظمة.
قال رئيس فريق الاستكشاف تشانغ تشون لونغ: تم اكتشاف الألواح في موقع آثار توتسيشان في مدينة يِيانغ، وتعود إلى عهد أسرة هان الشرقية (25م -220م)، وتم إنتاجها بواسطة مخزن للحبوب في شكل ثلاث نسخ لثلاثة أطراف.

فقد صممت هذه الفواتير التي اكتشفت في موقع آثار توتسيشان في مدينة يِيانغ، من ألواح الخيزران بطول 24.7 سم وبعرض 1.1 سم وسمك 0.5 سم، واشتمل كل منها على معلومات، مثل اسم المالك، ووزن ونوع الحبوب المخزنة، وأسماء كاتب المخازن، والمشرف الذي شهد عملية التسليم، وتاريخ التسليم.
وتم تحديد ثلاثة ألواح ضيقة من الخيزران اكتشفت في موقع تنقيب في مقاطعة هونان بوسط الصين، على أنها فواتير لتخزين الحبوب، مما يلقي الضوء على ممارسات إدارة الأغذية الرسمية في الصين منذ حوالي 2000 عام.
قال تشانغ تشون لونغ، رئيس فريق الاستكشاف: إن الألواح هي أقدم الأشكال الثلاثية النسخ التي تم العثور عليها على الإطلاق في الصين، مما يشير إلى أن إدارة الحبوب في ييانغ في ذلك الوقت كانت منظمة بشكل جيد.

وقال الأستاذ المساعد في قسم المحاسبة بجامعة هونان، تشن مين: إن “الإيصالات القديمة لها طبيعة مماثلة للفواتير المعاصرة، والتي يمكن استخدامها أيضاً كفواتير محاسبية للتسوية والإدارة”.
وبعد سلسلة من عمليات الحفظ بما فيها التنظيف، تم أرشفة هذه الألواح لإجراء المزيد من الدراسات العلمية والتاريخية عليها.

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نادين الراسي تتعرض للضرب والكدمات

  كشفت الفنانة اللبنانية نادين الراسي، كواليس تحضيراتها لشخصية «رزان» التي تلعبها في مسلسلها الجديد «قلب أسود»، مشيرة إلى كثرة الضربات والتفاصيل المؤلمة التي تتعرض ...