آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » في افتتاح الدوري الكروي الممتاز… الضيوف كلمتهم أقوى.. الوثبة بالنقاط ظفر.. والجيش للمجد عبر … فوز كبير ومثير لجبلة.. وأهلي حلب حقق المعادلة

في افتتاح الدوري الكروي الممتاز… الضيوف كلمتهم أقوى.. الوثبة بالنقاط ظفر.. والجيش للمجد عبر … فوز كبير ومثير لجبلة.. وأهلي حلب حقق المعادلة

| ناصر النجار

انطلق قطار الدوري الكروي الممتاز في نسخته الثانية والخمسين يوم الجمعة بثلاث مباريات واستكمل أمس بواحدة ومن المتوقع أن تلغى مباراة اليوم بين الوحدة والجزيرة لعدم وصول فريق الجزيرة إلى دمشق حتى ساعة إعداد هذا التقرير.

وكان اتحاد كرة القدم قد أجلَّ مباراة الفتوة وتشرين إلى إشعار آخر بناء على طلب تشرين وموافقة الفتوة لدواعٍ إنسانية.

البداية من حيث الشكل والصورة كانت مثالية من خلال التشجيع الجيد وعدم الخروج على النص سواء من ناحية الجمهور أم من ناحية اللاعبين وكوادرهم، وأدى المراقبون دورهم الكامل في ضبط مضمار الملعب وتنفيذ كل القوانين الخاصة بالمباريات، كما أقيمت بعد المباريات المؤتمرات الصحفية التي جاءت لتحقق كل الأهداف المعلنة الكفيلة بإنجاح المباريات وجعلها أكثر نضارة ونقاوة.

داخل المضمار فإن كرة القدم عدلت عندما منحت فريق أهلي حلب الفوز على مستضيفه الكرامة بهدف ولو جاء متأخراً، ولو كان المهاجمون موفقين لانتهت المباراة من شوطها الأول بأهداف وفيرة وقد ضاعت كل الفرص المحققة على أبواب مرمى الكرامة على طريقة أمور التي لا تصدق وكان نجم المباراة بلا منازع حارس الكرامة الدولي المخضرم مصعب بلحوس الذي كان يعادل أكثر من نصف الفريق.

أهلي حلب قدَّم نفسه بشكل جيد، والكرامة كان في ثاني المباراة أفضل من أولها، والفريق بحاجة إلى الوقت والكثير من الجهد.

الوثبة غنم من حماة النقاط الكاملة بأداء مقبول من الطرفين، عرف فيها الضيف من أين تؤكل الكتف فحقق ما يريد، وأعلن التحدي من جديد، ليبدأ موسمه بعزيمة من حديد. أما الطليعة فلا لوم عليه وهو يواجه وصيف الموسم الماضي وأحد أبرز الفرق المنافسة هذا الموسم، فقد اجتهد في المباراة ولم يحالفه الحظ فيها.

في اللاذقية كانت ضربة جبلة قاصمة لظهر حطين عندما غلبه بالثلاثة على أرضه وبين جمهوره، المباراة عرّت وضع حطين وكشفت أزماته الكثيرة للعيان، وأراحت أهل جبلة الذين اطمأنوا على فريقهم وهو يغرد في الميدان وحيداً.

الجيش أمس حقق فوزاً متوقعاً على المجد، وقدم نفسه بشكل يؤكد دخوله على خطوط المنافسة اللقب هذا الموسم، أما المجد فيستحق الإشادة على ما قدمه من أداء شجاع، ومع الوقت لن يكون لقمة سائغة في الدوري ومع تفاصيل المباريات الأربع التي جرت أمس وأول من أمس.

نوارس جبلة تغرق الحيتان اللاذقية- الوطن

خرجت جماهير حطين غاضبة من ملعب الباسل عقب خسارة فريقها أمام ضيفه جبلة بثلاثية نظيفة بعد أداء غير مقنع عابته الأخطاء الفردية التي كلفت الفريق نزيف ثلاث نقاط في افتتاح مشاركته بالدوري الكروي الممتاز وقبل لقاء الديربي الذي سيجمعه مع تشرين بالجولة الثانية.

بطاقة المباراة

الفريقان: حطين × جبلة

الملعب: الباسل-اللاذقية

النتيجة صفر/3 ، سجلها: عبد القادر عدي (4 و66) ومحمود البحر (88).

الإنذارات: أيمن عكيل وهادي منون من حطين.

الحكام: محمد قرام وساعده فادي محمود ورامي طعان والحكم الرابع علاء قناة.

راقب المباراة إدارياً عبد الإله بوطه ومقيماً للحكام محمد كيخيا ومنسقاً إعلامياً الزميل زياد زين العابدين

تشكيلة الفريقين:

مثّل حطين: هادي منون في حراسة المرمى وكل من اللاعبين أحمد كلاسي، إبراهيم بغدادي، حمود الحمود، حسن أبو كف (محمود عبدو)، عبد القادر غريب(نور غريب)، خالد كوجللي، علي زينة(علي سليمان)، علي غضن( مثنى عرقاوي) مصطفى جنيد، أيمن عكيل(مروان زيدان)،

ومثّل جبلة يزن عرابي في حراسة المرمى واللاعبون عبد اللـه حمود، أحمد حمو، أحمد حديد، شعيب العلي، عبد القادر عدي (محمد خوجا)، ريفا عبد الرحمن، نور علوش(حميد ميدو)، محمود البحر، عبد الإله حفيان، حمزة الكردي(أحمد الأحمد).

عين الوطن

تمت قراءة الفاتحة من لاعبي الفريقين والجماهير على روح شهيد الرياضة طارق زيني رئيس نادي تشرين.

وجه رئيس نادي جبلة المحامي سامر محفوض بعدم الاحتفال بتسجيل الأهداف احتراما لروح الفقيد طارق زيني.

رغم مقاطعة التراس حطين للمباراة وعدم الحضور تابع المباراة ما يقرب من 15 ألف متفرج شجعوا فريقهم كما رافق جبلة جماهير قاربت ألفي مشجع كانوا اللاعب رقم واحد بالنسبة للنوارس.

قامت جماهير حطين بتشجيع لاعبي جبلة عقب المباراة وباركت لهم الفوز

تابع المباراة أحمد ديب لاعب حطين العائد لبيته من على المدرجات وحاول جاهداً تشجيع الفريق.

غابت الروح المعنوية العالية لدى معظم لاعبي حطين الذين عابهم عدم التركيز ببعض أوقات المباراة مما كلفهم الكثير وضياع أول ثلاث نقاط.

رؤية فنية

بارك مدرب حطين عبد الناصر مكيس الفوز لجبلة الذي استحق الفوز برأيه لأنه استغل الفرص التي أتيحت له وسجل من أخطاء دفاعية دفع ثمنها حطين، وقال في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب المباراة أخطاء دفاعية وهفوات كانت وراء خساراتنا، كمدرب أتحمل جزء من المسؤولية، استلمت تدريب الفريق قبل ما يقارب 10 أيام ولم تتح لنا فرصة لإقامة مباراة ودية ما أثر سلباً علينا، ورغم معرفتي ببعض لاعبي الفريق إلا أن مباراتنا اليوم كانت هي الأولى لي مع اللاعبين وأعتبرها تجريبية لعدم لعب مباريات تجريبية، لا أدري سبب خوف اللاعبين في أول ربع ساعة وكلفنا هذا تلقي هدف مبكر، ما بين شوطي المباراة قمت بتوجيه اللاعبين ودخلنا الشوط الثاني بروح جديدة وتحسن أداء الفريق وسنحت لنا فرص كثيرة للتسجيل لكننا لم نوفق أضعنا ثلاث فرص مؤكدة وكان بالإمكان التسجيل بأكثر من مناسبة وتعديل النتيجة.

أطالب بدعم الفريق معنوياً وصبر الجمهور عليه ونحن نحتاج فترة زمنية لتصحيح الأخطاء واعتقد أن توقف الدوري سيساهم بتعزيز الكثير من الجوانب والفريق بحاجة للدعم ببعض المراكز ولدينا إمكانية لأكثر من تعاقد، وباستثناء التواصل مع رئيس النادي محمد يوسف استغرب المكيس ابتعاد أعضاء الإدارة عن الفريق وعدم تواجدهم مع اللاعبين وتزويدهم جرعات من التشجيع المعنوي.

بينما علي بركات مدرب جبلة بدأ حديثه بشكر لاعبيه والمباركة لكل الأسرة الجبلاوية الفوز والذي جاء نتيجة طبيعية لعمل جماعي توّج بحصد ثلاث نقاط ستكون حافزاً قوياً للاعبين بالجولات القادمة، وأكد البركات أن البدايات مهمة دائماً كونها تشكل بدء مرحلة البناء للفريق وتساهم بتسهيل ما هو قادم وأن لاعبيه كانوا على قدر المسؤولية بالمباراة وأكد أن هدف فريقه هو المنافسة على اللقب، وحول حطين قال قدم مباراة مختلفة عما قدمه أمامنا بدورة الوفاء والولاء الكروية وتم تدعيم الفريق ببعض اللاعبين وهو يحتاج بعض الوقت للانسجام، اعتمدنا على اللعب السريع والتحول من الدفاع للهجوم بوتيرة معينة نجحنا من خلالها بتسجيل هدفين بالشوط الثاني الذي حاول حطين فيه الضغط للتعديل.

الوثبة تجاوز الطليعة في حماة
حماة -عمار شربعي

في ميدان ملعب حماة البلدي حقق الوثبة فوزاً مستحقاً على الطليعة بهدفين لهدف في مباراة شهد شوطها الأول ركوداً فنياً غابت عنه اللمحات الفنية ولم يسع الفريقان لطرق مرمى الآخر بشكل فعلي وإنما الحذر الشديد سيطر على المجريات في ظل محاولات خجولة للمصري والحداد والخميس من الطليعة والقلفاط والبرو والرشو من الوثبة.

في حين شهد الشوط الثاني تحركات مثيرة وخاصة من طرفي الوثبة الصهيوني والخطاب وهجمات متسارعة من جانب الطليعة بنشاط الحسن والزينو ومحمد نور خميس الذي قص شريط أهداف الدوري والمباراة ليعود الوثبة للمباراة سريعاً بهجمات متكررة كللها الرفاعي بهدف التعديل الأمر الذي دفع لاعبي الطليعة للانتفاض بتشكيلهم كثافة عددية في منطقة الوسط ووصلوا لشباك الرحال مراراً وتكراراً بتحركات الخليل والزينو والبصيلة، لكنهم أهملوا الجانب الدفاعي فسارع لاعبو الوثبة لاستغلال المساحات الفارغة في مناطق الطليعة ونجح القلفاط في اختراق الخاصرة اليسرى للطليعة مسجلاً هدف التعزيز ولم تنفع محاولات الطليعة مع مرور الوقت في تعديل الموقف وإن كان البديل قطرميز فعل كل ما بوسعه لهز الشباك مع خواتيم اللقاء إلا أن الرحال أبدع في دفع كرته القوية جداً لركنية.

قصة الأهداف

في الدقيقة 49 ينفذ محمد الحسن ركلة ركنية لأمين حداد القريب منه فيحولها إلى عمق منطقة الوثبة يرتقي لها محمد نور خميس برأسه داخل الشباك.

في الدقيقة 65 يمرر سعيد برو كرة سريعة لوائل الرفاعي على خط صندوق الطليعة فيسددها قوية عن يمين الخلف داخل الشباك.

في الدقيقة 82 يخترق محمد قلفاط خاصرة الطليعة اليسرى ويسدد كرة قوية ترتطم بالقائم الأيسر من الداخل وتسير على خط المرمى لترتطم بالقائم الأيمن من الداخل أيضاً وتتجه للشباك.

على لسانهم

فراس معسعس مدرب الوثبة: فوز مهم حققه فريقي في بداية الدوري وأنا راض عن النتيجة ولست راضياً عن الأداء. فريق الطليعة حاول التعديل وكان الرحال حاضراً في أخطر كرة للطليعة.

فراس قاشوش مدرب الطليعة: لعبنا مباراة صعبة وعانينا غياب لاعبين مهمين هما يوسف قلفا وعبد الهادي دالي بالإضافة لخروج هادي المصري مصاباً. لم يحالفنا التوفيق في عدة كرات كانت قريبة جداً من مرمى الوثبة.

بطاقة المباراة

الفريقان: الطليعة × الوثبة

الملعب: حماة البلدي

النتيجة 1/2 ، سجل للطليعة: محمد نور خميس د 49 وللوثبة وائل الرفاعي د65 ومحمد قلفاط 82

الإنذارات: خالد دينار، صلاح خميس من الطليعة وإبراهيم العبد اللـه من الوثبة.

الحكام: وديع الحسن، محمد السيد علي، عبد القادر قناة، غيث دهموش.

راقبها إدارياً: سعد قرقناوي، وقيمها تحكيمياً: معن كيال، والمنسق الإعلامي: أحمد السماك.

تشكيلة الفريقين:

مثّل الوثبة: حسين رحال، جابر خطا، معتصم شوفان، برهان صهيوني، وائل الرفاعي (جاجا)، سعيد برو (محمود يونس)، مؤنس أبوعمشة، محمد كروما (أنس بوطة)، محمد قلفاط (محمد عيسى)، إبراهيم العبد اللـه (علي حلوي)، سليمان رشو.

مثّل الطليعة: محمود خلف، صلاح خميس، محمد حديد، محمد الخلف، زاهر خليل، هادي المصري (خالد دينار)، عميد بصيلة، محمد الحسن، محمد أمين حداد (سعدالله قطرميز)، محمد نور خميس (مجد خلوف)، محمد زينو.

أهلي حلب يحسم الكلاسيكو
حمص- إبراهيم البردان

حسم أهلي حلب كلاسيكو الكرة السورية بفوزه على مضيفه الكرامة بهدف نظيف سجله أوكيكي أفولابي عند الدقيقة «89» خلال المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الباسل بحمص، وتناوب كلا الطرفين على إضاعة الفرص السهلة للتسجيل خلال الشوط الأول والذي كان للأهلي الأفضلية به لولا تألق البلحوس الذي تعملق في التصدي لأكثر من كرة خطرة للاعبي القلعة الحمراء.

وفي الشوط الثاني تبادل الطرفان السيطرة مع استمرار الأفضلية الأهلاوية والتي ترجمها المحترف النيجيري أوكيكي أفولابي بنجاح مسجلا هدف المباراة الوحيد عند الدقيقة «89» من المباراة ليعود أهلي حلب بفوز مستحق ترجمه بالأداء والنتيجة في حين لم يشفع للنسر الكرماوي عاملا الأرض والجمهور ليخسر مباراته الافتتاحية في الدوري.

البحلوس رجل المباراة

شهدت المباراة تألقاً كبيراً للحارس المخضرم لنادي الكرامة مصعب بلحوس صاحب الـ39 عاماً والذي تصدى لعدد من الأهداف المحققة للتسجيل على مدار شوطي المباراة ليثبت البلحوس أن العمر مجرد رقم وأن الذهب العتيق مازال قادراً على العطاء ولن يصدأ بسهولة مسكتا جميع النقاد والذين كان لهم رأي مختلف بعد الانتقادات الكبيرة التي هاجمت إدارة النادي بعد التوقيع مع البلحوس ليكون الحارس الأساسي للفريق خلال هذا الموسم ليأتي رد صاحب الـ 39 عاماً من داخل الملعب بأداء مميز.

المندو: قدمنا مباراة كبيرة

تحدث مدرب نادي الكرامة الكابتن فواز مندو لـ«الوطن» خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بعد نهاية المباراة قائلاً:

إن المواجهة كانت صعبة على الفريق ودائماً مباريات الكلاسيكو بين أهلي حلب والكرامة لها طابع مختلف فما بالك أن تكون مع بداية الموسم، وأوضح المندو أن الفريقين قدم كلاهما مباراة جميلة تليق بهما وأن أهلي حلب بتعاقداته القوية من أبرز المرشحين للفوز باللقب، مؤكداً أن الأهلي استغل خطأ فردياً من أحد لاعبينا ونؤمن بالأخطاء البشرية في كرة القدم، الفريق يمتلك هجوميا البستاني وسانتوس والحموي وخليل، لدينا هجوم قوي ونحتاج للوقت لدخول أكثر في أجواء المنافسة والمباريات القادمة سوف يقدم الفريق مباريات قوية وبالطبع أنا لا أرى في الفريق أي عقم هجومي، الوقت هو من سوف يحدد ذلك.

بطاقة المباراة

الفريقان: الكرامة × أهلي حلب

الملعب: الباسل/ حمص

النتيجة: صفر/1 سجله أوكيكي أفولابي «د89».

الإندارات: على أهلي حلب (يوسف الحموي وكامل كواية)، وعلى الكرامة (تامر الحاج محمد وعمرو جنيات).

الحكام: للساحة وسام ربيع ساعده أول عقبة حويج وثان أمجد خليل، ورابع عداي الغايب. راقبها تحكيمياً محمد كوسا وإدارياً رفعت الشمالي ومنسقاً إعلامياً محمد شاهرلي.

تشكيلة الفريقين:

مثّل الكرامة: مصعب بلحوس، عبدالله جنيات، عبد الملك عنيزان، منهل طيارة، إبراهيم الزين، تامر الحاج محمد، عمرو جنيات، عبدالله زقريط (عماد الحموي)، علي خليل (هيثم اللوز)، محمود الحلواني (عبد الرزاق البستاني)، سافيو سانتوس.

مثّل أهلي حلب: شاهر الشاكر، أحمد الشمالي، يوسف الحمو، حسين جويد، جوزيف أدجي، مصطفى الشيخ يوسف (مصطفى تتان، كامل كواية (عبدالله النجار)، فواز بوادقجي (محمد كيالي)، أحمد الأشقر، محمد ريحا، أوكيكي أوفولابي.

خبرة الجيش تتفوق
| دمشق- شادي علوش

قلب الجيش تأخره في الشوط الأول بهدف، إلى فوز بهدفين لهدف على ضيفه المجد في افتتاح مباريات الفريقين ضمن الدوري السوري الممتاز.

الشوط الأول تميز فيه المجد بانضباط وتركيز عال وسيطرة على وسط الملعب وسط تأخر رجال الجيش في الدخول لأجواء المباراة، والتميز المجداوي ترجمه نضال محمد بهدف السبق بعد متابعته للكرة المرتدة من حارس الجيش، وكاد إياد العويد أن يضاعف الغلة ولكن كرته جاورت القوائم، ومع نهاية الشوط صحا الجيش وأضاع له الواكد كرتين من انفرادتين تألق قصار المجد بالتعامل معهما.

ومع بداية الشوط الثاني أدرك الجيش التعادل بأقدام مدافع المجد شمس الدخيل بالخطأ، بعدها دانت السيطرة للجيش الذي نوّع من كراته عبر الشلحة والناجي والواكد وكاد الشلحة أن يسجل ولكن القصار أنقذ مرماه قبل أن يعجز عن التصدي لكرة محمد صهيوني الذي انفرد وطبع القبلة الثانية.

وحاول المجد بعد ذلك التعديل مع عدة تبديلات لمدربه ولكن كرات النعيم والسعيد تاهت بين أقدام مدافعي الجيش ليعلن الحكم النهاية السعيدة للجيش.

بطاقة المباراة

الفريقان: الجيش × المجد

الملعب: الجلاء بدمشق

النتيجة: فوز الجيش 2/1 وسجل نضال محمد د 23 للمجد، وشمس الدخيل بالخطأ 46 ومحمد صهيوني 62 للجيش.

الإنذارات: أحمد الصالح من الجيش وشمس الدخيل من المجد.

الحكام: حنا حطاب – حسام فريح – حيدر قاسم – سامي حساني.

المراقب الإداري: سالم جاموس، ومراقب الحكام: توفيق قرام، والمنسق الإعلامي: شادي علوش

تشكيلة الفريقين

مثل الجيش: عب اللطيف نعسان – رامي الترك – يوسف محمد – خطاب مشلب – مازن العيس – أحمد رجب – أحمد الصالح – مؤمن ناجي (محمد شريفة) – عبد الهادي شلحة (رضوان قلعجي) – محمد صهيوني – محمد الواكد.

مثل المجد: عبد الهادي قصار – شمس الدخيل – ثائر الشامي (بشار أبو خشريف) – مصطفى قطرميز – خالد المصري (حسام الكردي ) – سليمان الابراهيم (صياح نعيم) – كنان نعمة (نور الحلبي) – أنس قرام (علي سعيد) – أكرم درويش – إياد العويد – نضال محمد.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

قراءة في مباريات الدوري الكروي الممتاز … المال صنع بطولة الدوري والمنافسة ضعيفة … الساحل والحرية الأضعف وأكثر من فريق يستحق الهبوط

ناصر النجار   مباريات المرحلة ما قبل الأخيرة من الدوري الكروي الممتاز التي جرت يومي الجمعة والسبت الماضيين وضعت الكثير من النقاط على الحروف لتكشف ...