آخر الأخبار
الرئيسية » عالم البحار والمحيطات » في زيارة نادرة… أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا

في زيارة نادرة… أسطول بحري صيني يصل إلى نيجيريا

 

وصل أسطول بحري تابع لجيش التحرير الشعبي الصيني، بقيادة المدمرة «ناننينغ»، إلى نيجيريا، أمس، في زيارة نادرة إلى الساحل الأفريقي المطلّ على المحيط الأطلسي. وقالت السفارة الصينية لدى نيجيريا، في بيان اليوم، إن السفير الصيني أشاد بالزيارة المقرَّر أن تستمرّ خمسة أيام، ووصفها بأنها علامة فارقة في العلاقات بين البلدَين، مضيفةً أن البحرية النيجيرية أبدت استعدادها للعمل مع الصين لمواجهة تهديدات الأمن البحري، والحفاظ على الاستقرار في خليج غينيا.

 

وتُعتبر منطقة غرب أفريقيا الغنية بالنفط من أهمّ المناطق المصدّرة للنفط الخام في العالم؛ ودول المنطقة، خاصة أنغولا ونيجيريا، من بين أكبر مورّدي النفط للصين. وتشارك «المؤسسة الوطنية الصينية للنفط البحري» (سي.إن.أو.أو.سي) في عمليات الإنتاج البحري قبالة سواحل نيجيريا.

ad

 

وهناك تكهنات غربية حول أن منطقة خليج غينيا «قد توفّر قاعدة محتملة للجيش الصيني»، إذ تمكّنت بكين من تعزيز نفوذها في كل دولة أفريقية تقريباً، من خلال الاستثمار والتجارة والقروض على مدى العقود الثلاثة الماضية. وافتتحت الصين أول قاعدة بحرية خارجية لها في جيبوتي، في شرق أفريقيا عام 2017، ممّا أثار قلقاً من أن بكين قد تقيم المزيد من «المرافق اللوجستية» في الخارج.

 

سيرياهوم نيوز1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القوات اليمنية توسع نطاق عملياتها إلى البحر المتوسط وتستهدف ٣ سفن “إسرائيلية”

أعلنت القوات المسلحة اليمنية تنفيذ ٣ عمليات ضد السفن “الإسرائيلية” والمتوجهة نحو موانئ فلسطين المحتلة. وقال المتحدث باسم القوات المسلحة اليمنية، العميد يحيى سريع، في ...