آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » قرطاج اسم فينيقي كنعاني ..تعني مدينة السكون والاستقرار

قرطاج اسم فينيقي كنعاني ..تعني مدينة السكون والاستقرار

 

ناصر شريقي

اسم قرطاج ينقسم الى قسمين قر . طاج
قر كلمة كنعانية تعني السكون و الهدوء والطمائنينه والراحة القلبية تقال للشخص المرعوب من الخوف ، وتعني كلمة قر السكون و الاستقرار ثم الاقامة ثم بناء الحضارة .
في بلاد الشام تقال كلمة قر للإنسان الخائف والمرتبك والمتوتر الخائف بمعنى اهداء اهداء من الخوف الذي كان يلاحقه ، و تقال ايضا في صفاء الماء المتعكر واستقراره وصفائه من الشوائب في داخل القارورة الفخارية من بعد تعكره .
طاج كلمة شامية كنعانية تعني نوع من أنواع وعاء الطعام .
من شروط بناء الحضارة الاستقرار والاستقرار ، يأتي من المكان الأمن ، وان يتوفر فيه شروط بناء الحضارة مثل توفر الماء والارض الصالحة للزراعة من أجل البناء والازدهار ، من هنا يأتي الاستقرار وبناء وتاسيس الحضارة .
عندما هربت عليسة أميرة صور المعروفة باسم الملكة ديدون من قهر أخيها بيقماليون ملك فينيقيا، وقامت برحلة طويلة في حوض البحر الأبيض المتوسط بحثا عن موقع امن و ومستقر و متميّز يمكّنها من تأسيس مدينة جديدة فيها وسمتها قرط حدشت
قرط ترمز قديما الى حلقة الذهب التي توضع في شحمة الأذن ، كانت رمز و دلالة للبحارة وتدل بان هذا الشخص بحار و ركب البحر و طاف حول العالم والفينقيون والصيدونيون الكنعانيين هم أول من صنع السفن وركبوا البحر تاريخيا .
حدشت كلمة كنعانية تعني التجديد و المتجدد ، والمتجدد تأتي في البناء من الأصل والجذر الفينيقي الكنعاني القائم بمعنى طبق الأصل .
*باحث في جذور الحضارة الكنعانية ام البدايات وام النهايات.
(سيرياهوم نيوز ٣-اختيار المهندس عبد المجيد سرور)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

معلومات عن مدينة طرطوس 

  *مدينة ساحلية تبعد عن العاصمة #دمشق 250 كم وعن #اللاذقية حوالي 90 كم وعن الحدود اللبنانية حوالي 30 كم   *تتناثر امامها عدة جزر ...