قصتي مع البحر(2)

 

د. محمد رقية

من اسطنبول الى أثينا

عدنا الى الباخرة عند انتهاء موعد الزيارة وبدأنا بمغادرة اسطنبول عبر البوسفور ودخلنا في بحر مرمرة وهو بحر داخلي، يقع بالكامل داخل الحدود التركية والذي يربط البحر الأسود ببحر إيجه وبالتالي يفصل بين أراضي تركيا الآسيوية والأوروبية. ويتصل بالبحر الأسود عبر مضيق البوسفور وببحر إيجه عبر مضيق الدردنيل. وهو بحر صغير تبلغ مساحته 11.350 كيلومتر مربع وأبعاده 280 كم × 80 كم. ويصل أكبر عمق له إلى 1.370 م.

بعد أن قطعنا بحر مرمرة دخلنا مضيق الدردنيل وهو مضيق طبيعي ضيق وممر مائي دولي مهم في شمال غرب تركيا يشكل جزءاً من الحدود القارية بين أوروبا وآسيا ويفصل تركيا الآسيوية عن تركيا الأوروبية. يعد مضيق الدردنيل أحد أضيق المضايق في العالم المستخدمة في الملاحة الدولية وهو يربط بحر مرمرة ببحر إيجه بالبحر المتوسط،. يبلغ طول مضيق الدردنيل 61 كم وعرضه 1.2 إلى 6 كم ، بعمق وسطي 55 متر وأقصى 103 متر .أضيق نقاطه تقع قبالة مدينة جناق قلعة.

في اليوم التالي ظهرا” وصلنا إلى أثينا عاصمة اليونان وهي واحدة من أقدم المدن في العالم، ويمتد تاريخها المسجل إلى أكثر من 3400 عام، ويبدأ الوجود البشري فيها ما بين الألفية الحادية عشرة والسابعة قبل الميلاد. ويعود اسم المدينة إلى إلهة الحكمة الإغريقية. وهي تقع في جنوب اليونان على سهل أتيكا و تطل على خليج سارونيكوس الواصل إلى البحر الأبيض المتوسط.
زرنا هضبة الأكروبوليس الشهيرة، ومتحفها, والتي تُعد رمزًا شهيراً لأثينا واليونان، وهي عبارةٌ عن تلة صخرية مرتفعة تقع في قلب مدينة أثينا الحديثة، بالإضافة لاحتوائها على ثلاثة معابد قديمة تعود للقرن الخامس الميلادي، أشهرها؛ معبد البارثينون المكوّن من 58 عمودًا لدعم سقف المعبد، إلى جانب تزيينه من الداخل بزخارف ومنحوتات مزخرفة.

تضم أثينا أيضًا العديد من المتاحف ، أهمها متحف الآثار الوطني، والذي يضم أكبر مجموعة من الآثار اليونانية القديمة في العالم، ومتحف الأكروبوليس، ومتحف الفنون السيكلادية، ومتحف بيناكي والمتحف البيزنطي والمسيحي.
يُعد متحف الأكروبوليس من أشهر الوجهات السياحيّة الموجودة في مدينة أثينا، وقدّ صُمّم من قبل المهندس المعماريّ السويسري برنارد تشومي.

استضافت أثينا أول ألعاب أوليمبية حديثة في عام 1896،واستضافتها مرة أخرى في عام 2004 بعد مرور 108 أعوام.
تشتهر اليونان بفلاسفتها العظام سقراط، أفلاطون، وأرسطو, حيث كان لكل منهم أثر على المجتمع الغربيّ لمدة تتجاوز 2000 عام , كما يعد الإسكندر الأكبر المولود عام 356 قبل الميلاد من أهم الشخصيات التاريخيّة اليونانيّة، ويعتبر هوميروس مؤلف الملحمتين الشهيرتين الإلياذة والأوديسة والمولود في القرن الثامن قبل الميلاد أشهر شاعر في العصور اليونانيّة القديمة
يبلغ عدد السكان الرسمي في نطاق بلدية أثينا 655,780 نسمة ومع وحدات الأقاليم الأربعة التي تُشكل بما يُعرف بأثينا الكبرى يبلغ ثلاثة ملايين نسمة ,علما” أن عدد سكان اليونان بلغ في عام 2020 ما يقارب 10,750,000 نسمة .

بعد عودتنا إلى الباخرة من المدينة تابعنا المسير باتجاه لارنكا في قبرص هذه الجزيرة الهادئة في عرض البجر المتوسط . وكانت المسافة كبيرة حيث وصلناها بعد يوم ونصف من الإبحار


(سيرياهوم نيوز4-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إسبانيا تمنع السفن المُحملة بأسلحة لإسرائيل من الرسو في موانئها

قال وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس اليوم الجمعة إن بلاده لن تسمح للسفن التي تحمل أسلحة لإسرائيل بالرسو في موانئها، وذلك بعد أن رفضت ...