آخر الأخبار
الرئيسية » ثقافة وفن » كورالُ (أرجوان) يحصلُ على الميدالية الفضيّة في مهرجان السلام العالميّ

كورالُ (أرجوان) يحصلُ على الميدالية الفضيّة في مهرجان السلام العالميّ

 

ثناء عليان:

حاز كورال أرجوان الميدالية الفضية خلال مشاركته في مهرجان الكورال للسلام العالمي الذي أقيم في النمسا بمشاركة 300 كورال من 55 دولة حول العالم.
عن هذا الفوز قال قائد الكورال الموسيقي بشر عيسى في تصريح خاص لـ «تشرين»: في مطلع أيار 2021 تلقينا رسالة من الجمعية الأوروبية للكورال ومقرها بولندا – والتي تشرفت بالحصول على عضويتها في العام 2019-، تفيد بأنه قد تم ترشيحنا للمشاركة في مهرجان الكورال للسلام العالمي بنسخته الحادية عشرة The 11th World Peace Choral Festival والذي يقام في فيينا – النمسا، بعد فوزنا بجائزة المركز الأول في مهرجان الفن العالمي «معاً في القرن الحادي والعشرين»، الذي أقيم في مدينة صوفيا – بلغاريا في آذار 2021، ودعونا لإرسال عملين مسجلين لكورال أرجوان (البالغين) وكورال أطفال أرجوان للدخول إلى مسابقة المهرجان التي تقرر إجراؤها على الإنترنيت بسبب الظروف الصحية التي يعانيها العالم.
ويعدّ هذا المهرجان –حسب عيسى- أكبر مهرجان عالمي للكورال، إذ شارك في مسابقته أكثر من 300 كورال من 55 دولة حول العالم من جميع أنواع الكورالات (كورالات البالغين المختلطة وكورالات الرجال والكورالات النسائية واليافعين والأطفال)، ولجنة حكم من 37 موسيقياً وموسيقية من أهم قادة الكورال حول العالم.. وأشار عيسى إلى أن المهرجان مخصص للكورالات متعددة الأصوات، ويشترط تقديم الأغاني الموزعة هارمونياً إلى ثلاثة أصوات على الأقل، ولهذا قمنا بإرسال تسجيلين مصورين (فيديو) لفئة كورالات البالغين المختلطة لأغنيتي:
«يا لور حبك» وقد قمت بتوزيعها إلى 4 أصوات بمرافقة البيانو، و«أسمر اللون» – 4 أصوات من دون مرافقة موسيقية (أكابيلا) من توزيع إدوار توريكيان.
وقد تم تصوير وتسجيل هاتين الأغنيتين بشكل حي من قبل كورال أرجوان (البالغين) في متحف طرطوس (كاتدرائية السيدة العذراء الأثرية).
أما لفئة كورالات الأطفال يتابع الموسيقي عيسى: فقد أرسلنا أغنية (Cirandero – منخّل القمح) أغنية برازيلية باللغة البرتغالية، وقد قمت بإعادة توزيعها إلى ثلاثة أصوات بمرافقة البيانو وآلات الإيقاع، وكنا قد صورناها في إحدى حفلات كورال أطفال أرجوان على خشبة المركز الثقافي في طرطوس.. ويذكر عيسى أنه على مدار النصف الأول من من حزيران تم بث أكثر من 500 تسجيل مرئي للكورالات التي يتجاوز عددها 300 على مواقع المهرجان على يوتيوب وصفحات التواصل الاجتماعي ليتم ترشيحنا بعدها للتنافس على الميداليات الذهبية والفضية والبرونزية، وكانت النتائج في مطلع تموز 2021 بحصول كل من كورالينا (البالغين والأطفال) على الميدالية الفضية بمجموع نقاط مقداره (21.77) من 30 لكورال أرجوان البالغين، و(23.67) من 30 لكورال أطفال أرجوان، وقد حصلنا على شهادات الفوز الموقعة من إدارة المهرجان مطلع هذا العام بعد أن أحضرها لنا أحد أصدقائنا معه من النمسا.. وأضاف عيسى: الأمر الطريف هو تفوق كورال أطفال أرجوان السوري على الكورالات البرازيلية والبرتغالية المشاركة بغنائه أغنية برازيلية باللغة البرتغالية، والشيء الرائع هو إرسال إدارة المهرجان أربعة فيديوهات لأربعة من الحكام من إيطاليا والنمسا وكندا وألمانيا يوضحون سبب حصولنا على الميدالية الفضية، ويثنون بشكل كبير على عملنا الموسيقي المنافس.. وأكد أن التزام «أرجوان» بمعايير الغناء الصحيح ودقّة وحرفية العمل هو ما أهّله للمشاركة في مثل هذا المهرجان المعني بالاحترافية أولاً، والذي يعد الحدث الموسيقي الكورالي الأكبر في العالم، وإن كانت فرحتنا غامرةً بهذا الفوز العظيم المشرّف؛ لكن سعادتنا التي لا توصف تكمن في قدرة موسيقانا وأصواتنا على عبور الحدود وكسر الحواجز والحصار، والوصول إلى قلوب الملايين حول العالم ناشرين عبر أرجواننا الجديد الفن والفرح والثقافة والحب والسلام.
ويختم عيسى حديثه بالقول: مازلنا، وسنبقى، جزءاً من هذا العالم ومن الإنسانية، وأنداداً للجميع، وستبقى قلوبنا وأرواحنا تصنع، وتحتفي، وتغني الجمال والفن والحياة.
(سيرياهوم نيوز4-تشرين)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزيون يكتبون في مواجهة الموت.. ما نفع الكتابة في زمن الحرب؟

منذ بداية الإبادة الجماعية في غزة، بدأ كتّاب وكاتبات من القطاع بتوثيق يومياتهم ووصاياهم. كيف يرّد غزيون على محاولة إبادتهم بالكتابة؟ وما نفع الكتابة في ...