آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » ماذا يجري في الساحة الإعلامية المصرية؟.. إعلاميون مُوالون للرئيس السيسي يَشُنّون هُجومًا مُباغتًا على زميلهم عمرو أديب “عميل سعودي يخدم أجندة سعودية في مصر”.. هل هو الصّراع الخفي بين الرياض وأبو ظبي أم أن القاهرة تبعث برسائلٍ غير مُباشرة للطّرفين؟

ماذا يجري في الساحة الإعلامية المصرية؟.. إعلاميون مُوالون للرئيس السيسي يَشُنّون هُجومًا مُباغتًا على زميلهم عمرو أديب “عميل سعودي يخدم أجندة سعودية في مصر”.. هل هو الصّراع الخفي بين الرياض وأبو ظبي أم أن القاهرة تبعث برسائلٍ غير مُباشرة للطّرفين؟

ما يجري في الساحة المصرية الإعلامية لافت للانتباه لجهة التغير الذي يطرأ على الخطاب من جهة ومن جهة أخرى ما يعكسه من تبدل في السياسات والمقاربات لصناع القرار في القاهرة.

البرامج الرئيسية في القنوات المصرية المحلية كانت خلال اليومين الماضيين منصة للهجوم على الإعلامي عمرو أديب الموالي للرئيس للنظام في مصر وللرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وبشكل مباغت شن الإعلامي والكاتب الصحفي المصري محمد الباز هجوما غير مسبوق على زميله الإعلامي عمرو أديب، منتقدا حديثه عن خوفه على البلد التي يتغنى به دوما عبر برنامجه “الحكاية” المذاع على قناة “mbc وخلال بث مباشر عبر صفحته على فيسبوك قال الباز في حديثه عن عمرو أديب: “متصدقوش واحد على قناة مش مصرية يطلع ويتنطع ويقول أنا خايف على أولادي وأهلي. وتابع الباز هجومه قائلا حتى لو في مشكلة ضخمة عمرو أديب مش هيتأثر هو وأولاده.. وآخره هيروح يعيش في السعودية.. لأنه يخدم أجندة سعودية. وعنده كفيل سعودي ومعاه فلوس كتير تكفيه لبعد يوم القيامة. وأضاف “السعودية من حقها تحلم وتعمل كل حاجة ويكون عندها مشروع سواء في الإعلام أو في أي مجال. ومن حقها تجند ناس في كل المجالات. وتجندهم هنا يعني يشتغلوا لمصلحتها. وعمرو أديب بيعمل ده.. بيشتغل لمشروع السعودية.. فهو عميل سعودي”.

ويُقدّم عمرو أديب برنامج “الحكاية” الذي يناقش قضايا محلية مصرية حيث بدأ أديب تقديمه بعد رحيله عن قناة “أون تي في”  وتقوم فكرة برنامج الحكاية على تناول أهم الموضوعات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، مع استضافة خبراء للحديث في كافة المجالات، وكشفت تقارير صحفية عن قيمة العقد الذي وقع عمرو أديب عليه من قناة  “mbc“والذي يحصل بموجبه على 3 ملايين دولار سنوياً بجانب 500 ألف دولار كمزايا أخرى خاصة بالإعلانات والمكافآت. ووقع اديب العقد مع مسؤول هيئة الترفيه السعودية “تركي ال الشيخ” الذي نشر مقطع فيديو للحظة الاتفاق مع اديب اعتبرته أوساط إعلامية بأنه مُهين.

وهاجم عدد من اليوتيوبر المصريين المؤيدين للرئيس السيسي عمرو أديب والأجندة السعودية في بلادهم. وطرحوا تساؤلا مشتركا عن سبب وجود قنوات اجنبية موجهة لمناقشة القضايا المحلية المصرية والتحدث مباشرة للرأي العام المصري.

وتناول عدد من الإعلاميين المصرين المعارضين في الخارج الموقف الجديد من عمرو اديب ومن القنوات الإعلامية المصرية الممولة من السعودية والامارات. واعتبر الإعلامي المعارض المقيم في الخارج “معتز مطر” في برنامجه اليومي ان النظام المصري لا يجرؤ على شتم السعودية فيقوم بالهجوم على عمرو أديب.

ووجّه الإعلامي المُوالي للرئيس السيسي “نشأت الديهي” الذي يعمل في قناة مصرية محلية ممولة من الامارات سؤالا لزميلة عمرو أديب قال فيه ” انت يا عمرو هل تجرؤ على انتقاد وضع ما أو مشكلة ما في السعودية”؟ كما وجه الكاتب مصطفى بكري من خلال برنامجه انتقادات لخطاب اديب من دون ان يسميه.

وتنوعّت الآراء حول الهُجوم المُباغت لإعلاميين مصريين على “عمرو اديب” والاجندة الإعلامية السعودية في مصر بين من اعتبرها جزء من الصراع الخفي بين الرياض وأبو ظبي والذي بدأ ينتقل من ساحة اليمن الى مصر، وبين من يعتقد انها رسالة غير مباشرة من القاهرة لكل من السعودية والامارات تشير الى انزعاج مصري من الخطاب الإعلامي والسياسات التدخلية التي تقوم بها هذه الدول داخل مصر.

وكان موقع “أكسيوس” الأميركي نقل الشهر الماضي عن مصادر أميركية وإسرائيلية أنّ مصر أوقفت تنفيذ اتفاقية تيران وصنافير مع السعودية وحكومة الاحتلال. وأكّد المسؤولون الإسرائيليون لموقع “أكسيوس” أنّ “الاتفاق، بما في ذلك انسحاب القوة متعددة الجنسيات من الجزر، لن يتمّ تنفيذه بحلول نهاية الشهر الجاري بسبب التحفظات المصرية”.

وأضافوا إنّهم “يعتقدون أنّ مصر تعطّل الصفقة بسبب قضايا ثنائية بين الولايات المتحدة ومصر، بما في ذلك المساعدة العسكرية الأميركية”.

ويُمكن بالاستناد إلى كل هذه المعطيات الاستنتاج بأن العلاقات المصرية السعودية تتعرّض لاهتزاز غير مسبوق منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم عام 2014.

 

سيرياهوم نيوز 4-راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وزير التربية يبحث مع نظيره العراقي في جدة التعاون التربوي المشترك

    بحث وزير التربية الدكتور محمد عامر المارديني مع نظيره العراقي الدكتور إبراهيم نامس الجبوري اليوم تعزيز التعاون التربوي بين البلدين وذلك على هامش ...