آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » مسؤول لـ”رأي اليوم”: إسرائيل رضخت لشروط الجهاد الإسلامي والإعلان عن اتفاق تهدئة خلال ساعات.. المقاومة هددت بتوسيع عملياتها و”تل أبيب” أبلغت القاهرة بانتهاء مهمتها بغزة

مسؤول لـ”رأي اليوم”: إسرائيل رضخت لشروط الجهاد الإسلامي والإعلان عن اتفاق تهدئة خلال ساعات.. المقاومة هددت بتوسيع عملياتها و”تل أبيب” أبلغت القاهرة بانتهاء مهمتها بغزة

أكد مسؤول فلسطيني رفيع المستوى، أن مباحثات وقف إطلاق النار التي تجري في العاصمة المصرية القاهرة قد وصلت لخط النهاية، وسيتم الإعلان رسميًا عن الاتفاق خلال ساعات القليلة المقبلة.

وقال في تصريحات خاصة لـ”رأي اليوم”، “حتى اللحظة الوسيط المصري وصل لصيغة تفاهمات هامة ومفصلية بين حركة الجهاد الإسلامي والجانب الإسرائيلي، وعلى ضوء هذا التطور الهام سيتم بلورة اتفاق مبدئي لوقف إطلاق النار وسيعلن عنه خلال ساعات، مالم يحدث تصعيد طارئ يقلب الطاولة ويفشل كل الجهود”.

وأوضح أن إسرائيل أبدت استعدادها لوقف عملياتها العسكرية ضد قطاع غزة، ووقف سياسة الاغتيالات لقادة حركة الجهاد الإسلامي، وإعادة الهدوء من جديد بعد “انتهاء المهمة”، في المقابل أكدت حركة الجهاد الإسلامي تمسكها بشرط وقف الاغتيالات والتصعيد في الضفة وغزة، وهو ما رضخت له “تل ابيب”.

وذكر المسؤول الفلسطيني أن تطورات الساعات الأخيرة وما صاحبها من قصف المقاومة الفلسطينية العنيفة لمدن إسرائيل ومن بينها “تل أبيب” وأسفر عن سقوط قتيلة وإصابات، أجبر إسرائيل على الإسراع في قبول شروط حركة الجهاد الإسلامي والاستعداد لوقف العملية العسكرية والموافقة على التهدئة.

ولفت إلى أن الساعات القليلة المقبلة ستكون حاسمة للغاية، إما الإعلان عن تهدئة توقف التصعيد أو الدخول بجولة جديدة من المواجهة العسكرية ستكون كبيرة وقاسية.

وكانت صحيفة “يديعوت أحرونوت”ن نقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي، قوله: إن العائق أمام التوصل لوقف إطلاق النار، هو رفض تل أبيب الالتزام بوقف عمليات الاغتيال بحق قادة الجهاد الإسلامي.

فيمل قالت “القناة 14” الإسرائيلية إن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو سيعقد جلسة تقييم للوضع الأمني بعد قليل.

وكشف موقع (واللا)، أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية أوصت نتنياهو بإنهاء العدوان في قطاع غزة، في ضوء تحقيق معظم الأهداف والتدابير المضادة المستهدفة.

ووفقاً للموقع، فإن رئيس جهاز الأمن العام “شاباك”، رونين بار أوصى في تقييمه للوضع الليلة الماضية بالسعي لأنهاء العملية العسكرية في قطاع غزة في ضوء تحقيق معظم أهداف التدابير المضادة المستهدفة، وفق ما نقل موقع (عكا) للشؤون السياسية والأمنية.

وأشار الموقع الى أن رئيس “شاباك” ورئيس هيئة أركان جيش الاحتلال هرتسى هاليفي، أوصيا بأنه إذا لم يتم إطلاق صواريخ من قطاع غزة فعلى إسرائيل الامتناع عن تنفيذ هجمات في القطاع إلا لغرض إحباط إطلاق النار على إسرائيل.

وأكد أن رؤساء المنظومة الأمنية اتفقوا أمس مع نتنياهو على أنه من الصواب السعي لإنهاء العملية العسكرية في القطاع.

وكان رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي، محمد الهندي، قد التقى الخميس رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية، عباس كامل، في القاهرة، قبل أن تفيد مصادر بأن وفدا أمنيا مصريا بصدد التوجه إلى إسرائيل لمناقشة الهدنة المقترحة.

وتشير مصادر إلى أن مصر حاولت التوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بين الجانبين ليل الثلاثاء والأربعاء لكن جهودها لم تكلل بالنجاح بعد ما وصفه قياديون في حركة الجهاد، بمماطلة إسرائيل في تقديم التزام بوقف سياسة الاغتيالات وتسليم جثمان المعتقل الفلسطيني، خضر عدنان، إلى الحركة.

ويواصل جيش الاحتلال لليوم الرابع على التوالي عدوانه على القطاع، حيث أسفر وفق وزارة الصحة بغزة، عن استشهاد 31 مواطناً بينهم خمسة من أبرز قادة سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي:   المزيد من الأخبار حول ...