الرئيسية » حول العالم » نتنياهو: يجب خلق تهديد عسكري حقيقي لإيران وإسرائيل ستفعل ما بوسعها “لحماية نفسها” مع أو بدون توقيع واشنطن اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي

نتنياهو: يجب خلق تهديد عسكري حقيقي لإيران وإسرائيل ستفعل ما بوسعها “لحماية نفسها” مع أو بدون توقيع واشنطن اتفاق مع طهران بشأن برنامجها النووي

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، إلى “خلق تهديد عسكري حقيقي لإيران”، مؤكدا على أن بلاده ستفعل ما بوسعها لحماية نفسها “مع أو بدون توقيع واشنطن اتفاق مع إيران بشأن برنامجها النووي”.
جاء ذلك خلال لقائه بمكتبه في مدينة القدس الغربية وفدا من أعضاء الكونغرس الديمقراطيين نيابة عن “أيباك” (لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية وهي أقوى جماعات الضغط الموالية لإسرائيل بالولايات المتحدة)، وفق بيان لمكتب نتنياهو، وصل الأناضول نسخة منه.
وكل من إسرائيل وإيران تعتبر الدولة الأخرى العدو الأول لها، وتمتلك تل أبيب ترسانة نووية لم تعلن عنها رسميا وغير خاضعة للرقابة الدولية، وفقا لتقارير استخباراتية غربية.
وقال نتنياهو للوفد الذي ضم 24 عضو كونغرس وترأسه حكيم جيفريز، زعيم الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي ومايكل توشين رئيس “أيباك”: “الشيء الأكثر أهمية هو خلق تهديد عسكري حقيقي لإيران، والشيء الثاني هو استغلاله إذا فشل كل شيء آخر”.
وأضاف: “لا نريد عالما يمكن لإيران أن تهدد فيه نيويورك أو واشنطن أو لوس أنجلوس أو أي مكان آخر بأسلحة نووية، وبالتأكيد لا نريد عالماً يستطيعون فيه تدمير إسرائيل”.
وتابع نتنياهو: “سنفعل كل ما في وسعنا، مع أو بدون اتفاق، لحماية أنفسنا”.
وخاض دبلوماسيون من إيران والولايات المتحدة و5 دول أخرى، اعتبارا من أبريل/ نيسان 2021، مفاوضات حول صفقة لإعادة فرض قيود على برنامج طهران النووي مقابل رفع العقوبات الاقتصادية التي أعاد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب فرضها بعد انسحاب واشنطن من الاتفاق في مايو/ أيار 2018، لكن هذه المفاوضات المتوقفة حاليا لم تصل إلى اتفاق حتى اليوم.
وأعلنت إسرائيل مرارا أنها لن تسمح لإيران بامتلاك السلاح النووي حتى لو اضطرت للتحرك “منفردة”.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤشر الديمقراطية لعام 2024: تضاؤل شعبية الولايات المتحدة كقوة عالمية في جميع أنحاء العالم

بينما تسعى الولايات المتحدة لترميم صورتها المتدهورة، فإنّ شعبيتها تتقلّص في جميع أنحاء العالم، في مقابل نمو تصورات إيجابية تجاه القوتين المواجهتين لها، روسيا والصين. ...