آخر الأخبار
الرئيسية » مختارات من الصحافة » واشنطن بوست: الديمقراطيون أصبحوا أكثر انقساما بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

واشنطن بوست: الديمقراطيون أصبحوا أكثر انقساما بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

كتب آدم تايلور مقالا في صحيفة “واشنطن بوست” تحت عنوان: “استطلاع للرأي: الديمقراطيون أصبحوا أكثر انقساما بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

يقول تايلور إن “التحول الأبرز ظهر بين الديمقراطيين، إذ ارتفع دعم الفلسطينيين والإسرائيليين” على السواء، نظير من “يفضلون عدم الانحياز لأي طرف”.

ويشير استطلاع للرأي نشر اليوم، كما يقول التحليل، إلى إن وجهات نظر الحزبين بشأن الصراع تغيرت، وإن كانت أغلبية من الجمهوريين مازالت تفضل إسرائيل. وتزايد هذا التغير بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقارن التحليل بين نتائج هذا الاستطلاع الأخير واستطلاعات سابقة فلاحظ أن: نحو 71 في المئة من الأمريكيين في عام 2002 قالوا إنه لا ينبغي للولايات المتحدة الانحياز لأي طرف.

وانخفضت هذه النسبة الشهر الماضي، بحسب البيانات الجديدة، إلى 56 في المئة.

ويقول تايلور إن “إدارة بايدن تشعر بهذا” بعدما تعرض له خلال الانتخابات التمهيدية في ولاية ميشيغان، التي يقطنها عدد كبير من الأمريكيين العرب، حيث دعت حملة هناك “إلى التصويت بـ “غير ملتزم بمنح صوتي لمرشح معين”، احتجاجا على دعمه لإسرائيل ورفضه الدعوة إلى وقف إطلاق النار”.

وتبين أن نحو 100 ألف صوت كانت أصواتا “غير ملتزمة”، وهي نسبة أعلى مما حدث في الانتخابات التمهيدية السابقة. وقد تكون ميشيغان ساحة معركة لحملة بايدن في مواجهة ترامب في نوفمبر/تشرين الثاني.

لكن هل يمكن أن يؤدي هذا الضغط إلى تغيير في سياسة بايدن الخارجية؟

عبر بايدن عشية الانتخابات التمهيدية، كما يقول تايلور، عن “أمله في التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس .. وقال البيت الأبيض إنه يأمل في أن يؤدي التوقف المؤقت للقتال إلى وضع أساس لوقف إطلاق نار أكثر دواما”.

بل ذهب بايدن إلى ما هو أبعد من ذلك حينما قال إن “هناك اتفاقا من الإسرائيليين على أنهم لن يشاركوا في أي أنشطة خلال شهر رمضان”، وجدد انتقاداته لحكومة نتنياهو قائلا: “إذا واصلت إسرائيل هذا الأمر في ظل هذه الحكومة المحافظة بشكل لا يصدق، فسوف تفقد الدعم من جميع أنحاء العالم”.

ويشير استطلاع الرأي الأخير أيضا، كما يقول تايلور، إلى أن “دعم الأمريكيين لإسرائيل، خاصة الجمهوريين، لم يعد عميقا” كما كان.

ويفيد الاستطلاع، بحسب التحليل، بأن 50 في من الأمريكيين يرون أن: “العلاقة الأمنية الأمريكية مع إسرائيل تعزز الأمن القومي الأمريكي” بينما “يرى 43 في المئة أن العلاقة الأمنية الأمريكية مع إسرائيل أضعفت الأمن القومي الأمريكي” ويرى 53 في المئة من الأمريكيين أنه يجب أن تكون هناك قيود على المساعدات العسكرية لإسرائيل حتى “لا تتمكن من استخدام تلك المساعدات في العمليات العسكرية ضد الفلسطينيين” وأيد 40 في المئة فقط من الجمهوريين هذا الخيار بينما أيده 64 في المئة من الديمقراطيين و52 في المئة من المستقلين ويختتم تايلور تحليله بالإشارة إلى استطلاعات رأي أخرى. ويقول إن أحدها أجري في يناير/كانون الثاني وأظهر أن:

50 في المئة من الأمريكيين يشعرون أن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة قد تجاوزت الحد

ويقول: “من الصعب معرفة إن كانت الحرب ستؤدي إلى تحول طويل الأمد في الرأي العام الأمريكي بشأن الصراع الإسرائيلي الفلسطيني .. لكن يبدو في الوقت الحالي أن تأييد الرأي العام الأمريكي لإسرائيل يقترب من الانخفاض الذي شهدناه في دول أخرى، ويظهر ذلك في عزلة إسرائيل – والولايات المتحدة بالوكالة – خلال التصويت على الهدنة في الأمم المتحدة”. (بي بي سي)

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ناشيونال إنترست: لماذا غيّر رئيس مجلس النواب الأمريكي موقفه بخصوص أوكرانيا؟

يعرض مايك جونسون، رئيس مجلس النواب، منصبه للخطر ويغير موقفه من المساعدات الأوكرانية. فلماذا فعل ذلك؟ الكاتب جايكوب هايلبرون يفسر الموقف في مقال له في ...