آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » وسط دعم شعبي وإدانة فرنسية.. عسكريو الغابون يضعون بونغو في الإقامة الجبرية

وسط دعم شعبي وإدانة فرنسية.. عسكريو الغابون يضعون بونغو في الإقامة الجبرية

رئيس الغابون علي بونغو يوضع في الإقامة الجبرية، وأحد أبنائه يوقف بتهمة “الخيانة العظمى”.

 

سياسة

اليوم 14:06

رئيس الغابون علي بونغو

رئيس الغابون علي بونغو

وُضِع رئيس الغابون علي بونغو قيد الإقامة الجبرية محاطاً بعائلته وأطبائه، فيما أوقف أحد أبنائه بتهمة “الخيانة العظمى”، بحسب ما أعلن بيان العسكريين الذين تولوا السلطة في البلاد صباح اليوم الأربعاء.

 

وفي التصريح الأول بعد وضعه في الإقامة الجبرية، دعا بونغو “العالم والأصدقاء إلى التحرك ضد من قاموا باعتقاله”، ودعا “الجميع إلى الاحتجاج”، مضيفاً أنّه “لا يدري ما الذي يحدث”.

وتابع: “أنا موجود في مقر إقامتي، وابني محتجز في مكان، وزوجتي في مكان آخر”.

 

في المقابل، أفاد مراسل وكالة “رويترز” بأنّ “المئات يحتفلون في شوارع عاصمة الغابون، ليبرفيل، بعدما أعلن ضباط من الجيش إطاحة الحكومة”.

وصباح اليوم، أعلن عسكريون في الغابون “إلغاء نتائج الانتخابات وحلّ الدستور والسيطرة على السلطة”، وذلك عقب الإعلان عن فوز الرئيس علي بونغو بولاية ثالثة في الانتخابات الرئاسية.

 

وقال العسكريون إنّهم “قرروا الدفاع عن السلام من خلال إنهاء النظام القائم بسبب حوكمة غير مسؤولة تتمثل بتدهور متواصل للحمة الاجتماعية، ما قد يدفع بالبلاد إلى الفوضى”.

 

وأعلن العسكريون، الذين يتحدّثون باسم “لجنة المرحلة الانتقالية وإعادة المؤسسات”، “إغلاق حدود البلاد حتى إشعار آخر”، وفقاً لما أفادت به وكالة “رويترز”.

ردود فعل دولية بشأن ما يجري في الغابون

وفي ردود الفعل على ما يشهده البلد الأفريقي، أكد الكرملين متابعة الوضع في الغابون من كثب، وصرّح المتحدث باسمه، ديمتري بيسكوف، بأنّ “الوضع في الغابون يدعو إلى القلق العميق”.

 

وطالبت الخارجية الصينية بـ”ضمان الأمن” لرئيس الغابون علي بونغو.

 

بدوره، دانت الحكومة الفرنسية “الانقلاب العسكري في الغابون”، داعيةً إلى “احترام نتائج الانتخابات”.

 

قالت رئيسة الوزراء الفرنسية، إليزابيث بورن، إنّ بلادها أيضاً تتابع الموقف في الغابون من كثب. وفي أعقاب هذه التطورات، أعلنت شركة التعدين الفرنسية “إراميت” تعليق كل عملياتها في الغابون.

 

من جهته، قال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إنّ “وزراء دفاع دول التكتل سيناقشون الموقف في الغابون. وإذا تأكد وقوع انقلاب عسكري هناك، فذلك سيأتي بالمزيد من الاضطرابات إلى المنطقة بأكملها”.

 

مواضيع متعلقة

قادة دول البلقان في منتدى بليد الاستراتيجي

قادة البلقان تتهم الاتحاد الأوروبي: تغيرون أهدافكم.. والتوسع يتطلب فترة طويلة

اليوم 17:09

 

بونغو في زيارة إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في باريس قبل بضعة أشهر

“وول ستريت جورنال”: غالبية الغابونيين لديها رأي سيّئ للغاية بشأن فرنسا

اليوم 13:19

 

ووصف بوريل، خلال حديثه في اجتماع لوزراء دفاع دول الاتحاد الأوروبي في توليدو في إسبانيا، ما يحدث في غربي أفريقيا بأنّه “يمثّل مشكلةً كبيرةً لأوروبا”.

 

محللون للميادين: الشعوب تؤيد ما يجري في أفريقيا

محلل الميادين للشؤون الأفريقية والدولية محمد حسب الرسول قال إنّ “ما جرى في الغابون قد يكون حركةً داخل القصر الرئاسي لاستباق أي محاولة انقلاب، كما جرى في دول أخرى”.

 

وأضاف حسب الرسول أنّ “ما يجري في الغابون سيؤثر في تدخل فرنسا في غربي أفريقيا، وخصوصاً النيجر”، لافتاً إلى أنّ “دولاً أوروبيةً غربيةً بنت اقتصاداتها وقوتها على حساب سرقة أفريقيا”.

أما المحلل السياسي محمد آدم، فأكد للميادين أنّ الشعوب في أفريقيا “تؤيّد ما يجري من انقلابات في القارة، لأنّها تعتبرها ثورةً لتحرير الأوطان والشعوب”، مشيراً إلى أنّ “غياب الإدارة الرشيدة والديمقراطية تسبّب في فشل دول غربي أفريقيا”.

وتابع آدم في حديثه أنّ “على فرنسا اعتماد سياسة جديدة مع الدول الأفريقية”،لافتاً إلى أنّ باريس ترى الدول الأفريقية “مجرد مزرعة لها”.

 

الرأي العام بشأن فرنسا في الغابون سيئ للغاية

وفي أعقاب أحداث الغابون، أفادت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية بأنّ استطلاعات الرأي السابقة في البلد الأفريقي أظهرت أنّ “لدى عامة الناس رأياً سيئاً للغاية تجاه السياسيين الفرنسيين والجغرافيا السياسة الفرنسية”.

 

وقال مارك بورسي، الذي قدّمت شركته للعلاقات العامة المشورة للرئيس علي بونغو في حملة إعادة انتخابه، إنّ توقيت سيطرة العسكريين على السلطة بعد فترة وجيزة من إعلان نتائج الانتخابات يشير إلى أنّها “لم تكن انتفاضة عفوية”.

 

وكما هي الحال في المستعمرات الفرنسية السابقة الأخرى، قال بورسي إنّ استطلاعات الرأي التي أجرتها شركته على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية، أظهرت أنّ “فرنسا لا تحظى بشعبية كبيرة بين غالبية الغابونيين”.

 

وقال بورسي إنّ استطلاعات الرأي التي أجرتها شركته أشارت إلى فوز بونغو في الانتخابات في الأشهر الأخيرة، لكنّه “فوجئ بالهامش الكبير الذي أعلنته اللجنة الانتخابية”.

 

انتخاب بونغو رئيساً للبلاد

تأتي هذه التطورات بعد إعادة انتخاب علي بونغو، الذي يحكم الغابون منذ 14 عاماً، رئيساً للبلاد لولاية ثالثة، بحصوله على نسبة 64.27% من الأصوات، بحسب الهيئة الوطنية المكلّفة الانتخابات.

 

وتفوّق بونغو في انتخابات جرت بدورة واحدة على منافسه الرئيسي، ألبير أوندو أوسا، الذي حصل على 30.77 %، فيما حصل 12 مرشحاً على ما تبقّى من أصوات، بحسب ما أوضح ستيفان بوندا، رئيس المركز الغابوني للانتخابات، عبر التلفزيون الرسمي.

 

وصوّت الغابونيون في الانتخابات التي حصلت السبت، ودُعي نحو 850 ألف ناخب مسجّلين في هذا البلد الصغير الواقع في وسط أفريقيا والغني بالنفط، والبالغ عدد سكّانه 2.3 مليون نسمة، إلى التصويت في إطار 3 انتخابات خلال اليوم نفسه: رئاسيّة وتشريعيّة وبلديّة.

 

ووعد أوندو أوسا بأنّ المعارضة “الموحّدة” خلفه ستطيح بونغو وحزبه الديمقراطي الغابوني، وتضع حداً لـ”عهد عائلة بونغو”، التي تمسّكت منذ أكثر من 55 عاماً بزمام السلطة التي تعاني الفساد وسوء الحكم.

 

ويرأس علي بونغو البلاد منذ 14 عاماً. وقد انتُخب أوّل مرّة عام 2009 بعد وفاة والده عمر بونغو أونديمبا الذي حكم البلاد أكثر من 41 عاماً.

 

وفي نيسان/أبريل الماضي، أقرّ البرلمان الغابوني تعديلاً دستورياً قلّص بموجبه ولاية الرئيس من 7 إلى 5 سنوات، وأنهى العمل بجولتي التصويت، ما عدّته المعارضة وسيلة “لتسهيل إعادة انتخاب” بونغو.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غالانت يخضّ إسرائيل: نتنياهو يُغرقنا

    اشتعلت إسرائيل، أمس، بعدما شنّ وزير الحرب، يوآف غالانت، هجوماً حادّاً على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، على خلفية مسألة «اليوم التالي»، ومماطلة الأخير ...