آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » لا تتجاهلها: أسباب وأعراض ورم الدماغ قبل فوات الفرصة

لا تتجاهلها: أسباب وأعراض ورم الدماغ قبل فوات الفرصة

ورم الدماغ هو نمو غير طبيعي للخلايا بالقرب من أنسجة الدماغ، ويشمل ذلك الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية. يمكن أن يبدأ الورم داخل الدماغ نفسه، وفي بعض الحالات، يمكن للسرطان أن ينتقل من أجزاء أخرى من الجسم إلى الدماغ، ويُعرف هذا بأورام الدماغ الثانوية أو النقيلية.

يُطلق على النمو غير الطبيعي للخلايا بالقرب من أنسجة الدماغ اسم “أورام الدماغ”. يمكن أن تبدأ هذه الأورام كنمو في الدماغ نفسه أو في الأنسجة المحيطة به، بما في ذلك الأغشية التي تغطي الدماغ وتُسمى السحايا. قد تظهر أيضًا أورام الدماغ في الأعصاب والغدة النخامية والغدة الصنوبرية.

السرطانات المختلفة يمكن أن تنتقل إلى الدماغ، وتشمل بعض الأمثلة الشائعة سرطان الثدي وسرطان القولون وسرطان الكلى وسرطان الرئة والورم الميلانيني. بينما لا يُعرف بوضوح السبب وراء انتشار بعض أنواع السرطانات إلى الدماغ، يُعتقد أن أنواعًا أخرى قد تنتقل إلى مناطق أخرى في الجسم.

غالبًا ما تظهر أورام الدماغ الثانوية لدى الأشخاص الذين سبق لهم أن أصيبوا بالسرطان فيما مضى. ولكن في حالات نادرة، قد يكون ورم الدماغ هو أول علامة على الإصابة بالسرطان الذي بدأ في منطقة أخرى من الجسم.

يوجد عدة أنواع من أورام الدماغ الأولية. بعضها ليس سرطانيًا، وتُعرف بأورام الدماغ غير السرطانية أو الأورام الحميدة. تتطور أورام الدماغ غير السرطانية بشكل تدريجي وتمارس ضغطًا على أنسجة الدماغ.

أما الأنواع الأخرى من أورام الدماغ، فهي سرطانات الدماغ، وتسمى أيضًا الأورام الدماغية الخبيثة. تنمو سرطانات الدماغ بسرعة وتتسبب في غزو وتدمير أنسجة الدماغ.

يمكن اكتشاف بعض أورام الدماغ عندما تكون صغيرة جدًا، حيث تسبب أعراضًا يمكن ملاحظتها فورًا. بينما تنمو أنواع أخرى من أورام الدماغ حتى تصل إلى حجم كبير قبل أن تتمكن من اكتشافها.

طرق علاج أورام الدماغ تعتمد على نوع الورم وحجمه وموقعه. من بين العلاجات الشائعة تشمل الجراحة والعلاج الإشعاعي.

تتنوع أنواع أورام الدماغ الأولية، حيث توجد بعضها غير سرطاني ويُعرف باسم الأورام الدماغ غير السرطانية أو الأورام الحميدة. بعض الأورام الأخرى هي سرطانات الدماغ، المعروفة أيضًا بالأورام الدماغية الخبيثة، وتنمو هذه الأورام بشكل أسرع عمومًا.

تعتبر الأورام الدماغية الحميدة غالبًا بطيئة النمو، بينما تنمو الأورام الدماغية الخبيثة بشكل أسرع.

تختلف أعراض ورم الدماغ ومؤشراته وفقًا لحجم الورم وموقعه. تعتمد الأعراض أيضًا على سرعة نمو الورم، المعروفة بدرجته. بعض الأعراض الشائعة تشمل الصداع أو الضغط في الرأس، والغثيان، ومشكلات الرؤية، وفقدان الإحساس أو الحركة، ومشاكل في التحدث، وصعوبة في الاتزان، والشعور بالتعب الشديد.

الصداع هو أحد أعراض أورام الدماغ الشائعة جدًا. يعاني نحو نصف المصابين بأورام الدماغ من الصداع. يمكن أن يكون الصداع ناتجًا عن الضغط الذي يسببه نمو ورم الدماغ على الأنسجة الصحية المحيطة.

غالبًا ما يزداد الصداع الذي تسببه أورام الدماغ عند الاستيقاظ صباحًا، ولكن يمكن أن يظهر في أي وقت آخر. يوجد بعض الأشخاص الذين يوقظهم الصداع من النوم.

تتسبب حالات الصداع الناتجة عن أورام الدماغ غالبًا في زيادة الألم مع السعال أو التوتر. يصف الأشخاص المصابون بأورام الدماغ الصداع الذي يشعرون به بأنه يشبه الصداع الناتج عن التوتر في كثير من الحالات، بينما يشبهه البعض الآخر بالشقيقة (الصداع النصفي).

قد يسبب ورم الدماغ الواقع في الخلفية الصداع مع ألم في الرقبة. وفي حالة وجود ورم في الأمام، قد يكون الصداع مشابهًا لألم العين أو ألم الجيوب الأنفية.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...