آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » هذه الأعشاب تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم

هذه الأعشاب تساعد في التحكم في مستوى السكر في الدم

تنظم الطبيعة ارتفاع مستوى السكر بعد تناول الطعام من خلال هرمون الإنسولين الذي يخرج من غدة البنكرياس. يقوم الإنسولين بتنظيم مستوى السكر في الدم ويوجهه نحو الخلايا لتحويله إلى طاقة يمكن استخدامها.

 إذا كان هناك انخفاض جزئي أو كامل في إفراز الإنسولين من البنكرياس، يمكن أن يتطور مرض السكري من النوع الأول. بينما في بعض الحالات، يكون الإنسولين غير فعال، مما يؤدي إلى عدم استجابة الخلايا لإدخال السكر، ويعرف هذا بمرض السكري من النوع الثاني. يتسبب الارتفاع المستمر في مستوى السكر في الدم في تشويش وظائف العديد من الأجهزة.

يتم علاج مرض السكري عمومًا بحقن الإنسولين أو باستخدام أدوية تعزز فعالية الإنسولين. ومع ذلك، تظل هذه الحلول دون الوصول إلى كفاءة الإنسولين الطبيعي الذي تفرزه البنكرياس. يُنصح باتباع نظام غذائي قليل السعرات الحرارية واستخدام بعض الأعشاب والأطعمة التي تساعد في تنظيم مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري وتعزيز فعالية العلاجات الموصوفة.

الحلبة هي واحدة من الأعشاب التي تعتبر فعالة في تقليل مستوى السكر في الدم. تشير الدراسات إلى أن الحلبة تحتوي على الألياف التي تمنع امتصاص السكر بسرعة في الأمعاء، وتحتوي أيضًا على مجموعة من الأحماض التي تبطئ عملية هضم الطعام، مما يقلل من سرعة امتصاص السكر. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي الحلبة على مواد نشطة تساعد على تعزيز عمل هرمون الإنسولين.

لاحظت الدراسات أيضًا أن استهلاك الحلبة يمكن أن يقلل من مستوى الكولسترول الضار في الدم، مما يجعلها مفيدة لمرضى السكري، حيث تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين. للاستفادة من الحلبة، يمكن غلي كوب من الماء وإضافة ملعقة صغيرة من الحلبة، ثم تركها تغلي لمدة عشر دقائق حتى تستفيد من خصائصها. يُنصح بشرب كوبين من الحلبة يوميًا لتحقيق الفوائد المرتبطة بتقليل مستوى السكر في الدم.

  • القرفة تعتبر من الأعشاب المفيدة حيث تعزز استجابة الخلايا لهرمون الإنسولين وتحمل العديد من الفوائد الأخرى مثل تقليل تأثير الجذور الحرة وخفض ضغط الدم. لاستخدامها، يمكن إضافة ملعقة من مسحوق القرفة إلى كوب من الماء المغلي وشربه. يمكن أيضًا زيادة فاعليتها باضافة الزنجبيل. ومع ذلك، يجب أن تتوخى الحذر عند تناول القرفة إذا كنت تعاني من مشاكل تخثر الدم، حيث أنها يمكن أن تزيد من تميع الدم.

  • الجعدة هي نبتة معروفة بفوائدها في علاج الغثيان والتقيؤ، ولكنها أيضًا تساعد في خفض مستوى السكر في الدم. يمكن إعدادها بإضافة فرعين من الجعدة الخضراء إلى كوب من الماء المغلي وتركها حتى تبرد ثم شربها. يمكن شربها وهي باردة للتقليل من الشعور بالطعم القوي للجعدة.

  • بذور الكتان تحتوي على أحماض أمينية وأوميغا 3 والألياف ولها القدرة على تقليل مستوى السكر في الدم. يمكن إضافة بذور الكتان المطحونة كتوابل في تحضير الطعام أو إضافتها إلى عجين الخبز.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في المنطقة التركية المطلّة على البحر الأسود شفاء وسمّ في “العسل… المجنون”

يحظى عسل المنطقة التركية المطلة على البحر الأسود بإعجاب كثر، إذ يرى عشاقه علاجاً لأوجاع وأمراض عدة كخفقان القلب وآلام المعدة والعجز الجنسي، لكنّ هذا ...