الرئيسية » ثقافة وفن » 27 نحاتاً ونحاتة بمعرض تخصصي في حي ساروجة

27 نحاتاً ونحاتة بمعرض تخصصي في حي ساروجة

جمع المعرض التخصصي الذي يقام في غاليري البيت الأزرق في حي ساروجة الدمشقي ما يقارب 27 نحاتاً ونحاتة استخدموا في أعمالهم خامات مختلفة من خشب وحجر بأنواعه وحجر صناعي وبرونز ومعدن حيث اعتمد كل نحات على أسلوبه وتقنيته الخاصة.

وأشار مدير غاليري البيت الأزرق سامر العيد في تصريح لمراسلة سانا إلى أن جميع المشاركين هم نحاتون محترفون وإن لم يدرسوا النحت بشكل أكاديمي، موضحاً أن المعرض هو الثاني الذي جمع بين النحاتين السوريين والهدف منه تكريس حالة المعارض المتخصصة في فن النحت لإعطاء صورة عن هذا الفن في سورية.

من جهتها تحدثت الفنانة التشكيلية ميسون حبل عن عملها الذي استخدمت فيه خامة البازلت وأطلقت عليه اسم “البقاء” متمثلاً بثور لتوصل من خلاله رسالة بأن القوة هي أساس البقاء، لافتة إلى أن فكرة عملها مستوحاة من الواقع الذي يثبت أن البقاء للأقوى على اختلاف معايير هذه القوة.

أما الفنان التشكيلي هادي عبيد فاختار خامة الخشب التي نحت بها مجموعة ثنائيات، كلٌ منها يعبر عن حالة إنسانية اجتماعية أو عاطفية، موضحاً أن اختياره مادة الخشب يعود إلى أنها مادة مطواعة يمكن التعبير من خلالها عن الحالات الإنسانية.

واعتمدت الفنانة التشكيلية يسرى محمد في منحوتتها أيضاً على الخشب ولكن خشب الليمون الذي يضيف بحسب تعبيرها تميزاً لونياً طبيعياً، مبينة أن فكرة عملها استوحتها من عنفوان الحصان.

من جهته أكد الفنان التشكيلي أكثم عبد الحميد خصوصية فن النحت الذي يأتي من مخزون الفنان الفكري حيث عليه إنهاء عمله في مخيلته قبل أن يبدأ بعملية النحت، مبيناً استخدامه مادة البازلت في عمله لإظهار المعادن على سطحها بعد انتهائه من نحتها والذي تمثل بالإنسان الحالم في لحظة صفاء.

واستخدم الفنان التشكيلي مناف حسن في منحوتته التي تحمل اسم “إطار واحد” مادة البرونز التي تعطيه حرية في النحت ليوصل فكرة منحوتته التي تدل على فرط الانتظار والانكسار بعده.

ويشارك في المعرض أيضاً كل من الفنانين أبي حاطوم وإحسان العر وأكسم سلوم وحسام نصرو وحسان حلواني وذكي سلام وزياد قات وسهيل ذبيان وعلاء محمد وعماد كسحوت وعيسى ديب وعيسى قزح وغزوان علاف وفادي يازجي وفؤاد دوح وكنانة الكود ولطفي الرمحين ومحمد بعجانو ومصطفى علي ونجود الشومري وهلا الجاري ووضاح سلامة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 4_سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“التراث الأثري السوري تحت تهديد العقوبات”… ندوة في جامعة جينوا في إيطاليا ضمن مشروع “الوردة الشامية في سانريمو

قدمت اليوم ضمن فعاليات مشروع الوردة الشامية في سانريمو 2024 بإيطاليا الذي تقيمه الأمانة السورية للتنمية بالتعاون مع منظمة سانتاغاتا لاقتصاديات الثقافة ومؤسسة فيلا أورموند والمعهد ...