آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الصين تعلن نجاح مهمة أول قمر اصطناعي صيني لاستكشاف الشمس

الصين تعلن نجاح مهمة أول قمر اصطناعي صيني لاستكشاف الشمس

أعلنت الهيئة الوطنية الصينية للفضاء اليوم أن أول قمر اصطناعي صيني لاستكشاف الشمس رصد نحو مئة انفجار شمسي وأكمل اختباراته وتجاربه في المدار.

 

ونقلت وكالة شينخوا عن تشاو جيان كبير مصممي برنامج “جاوفن” في البلاد قوله خلال مؤتمر صحفي “إنه تم اصدار رسمي للبيانات العلمية الواردة من عمليات رصد القمر الاصطناعي ومشاركتها مع العالم وإن القمر الاصطناعي حصل لأول مرة في العالم على البنية الدقيقة للخطوط الطيفية الشمسية في المدار والتي يمكن أن تعكس بشكل مباشر خصائص الانفجارات الشمسية”.

 

وأضاف تشاو إنه من المتوقع أن يتم استخدام التكنولوجيا في مهمات الفضاء المستقبلية للبلاد بما في ذلك الاستشعار عن بعد عالي الدقة والكشف عن المجسم الشمسي واكتشاف الكواكب خارج المجموعة الشمسية مشيراً إلى أنه وعلى عكس التصميم التقليدي اعتمدت منصة القمر الاصطناعي الجديد تكنولوجيا تحكم الرفع المغناطيسي لضمان عدم تأثر تصوير الحمل باهتزازات المنصة وللحصول على تصوير أكثر استقراراً ودقة.

 

ويعمل القمر الاصطناعي “شيخه” الذي تم اطلاقه في تشرين الأول الماضي في مدار متزامن مع الشمس على ارتفاع متوسط يبلغ 517 كيلومتراً مع تزويده بمطياف التصوير الشمسي اتش ايه باعتباره حمولة علمية رئيسية له.

 

سيرياهوم نيوز 1-سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عودة مفاجئة لمنصة اكس في البرازيل والسلطات أمام تحد جديد

أتاحت حيلة تقنية الأربعاء عودة شبكة التواصل الاجتماعي اكس الى البرازيل رغم الحظر الذي فرضه القضاء، في فصل جديد من المواجهة بين السلطات وإيلون ماسك ...