الرئيسية » حول العالم » بكين لواشنطن: استئناف محادثات المناخ مقابل هذا الشرط

بكين لواشنطن: استئناف محادثات المناخ مقابل هذا الشرط

اشترطت الصين، اليوم، على الولايات المتحدة، أن تبدد «الأثر السلبي» الذي خلّفته زيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي، نانسي بيلوسي، لتايوان هذا الشهر، قبل استئناف محادثات المناخ بين البلدين.

 

 

وردّاً على زيارة بيلوسي في مطلع آب، علّقت الصين في الخامس من الشهر نفسه التعاون الثنائي مع الولايات المتحدة في عدد من المجالات، منها محادثات المناخ والحوار بين كبار القادة العسكريين.

ad

 

على إثره، حثّ المبعوث الأميركي الخاص المعني بتغيّر المناخ، جون كيري، الرئيس الصيني، شي جين بينغ، في مقابلة مع صحيفة «فايننشال تايمز»، أمس، على استئناف المناقشات. وكان قد قال في وقت سابق هذا الشهر، إن تعليق المحادثات الثنائية بشأن المناخ يعاقب العالم بأسره.

 

كما ذكر كيري، وزير الخارجية الأميركي السابق، وهو حالياً أكبر ديبلوماسي معني بشؤون المناخ في إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، للصحيفة، أنه يأمل في أن يتمكن البلدان من الحوار مجدداً قبل قمة الأمم المتحدة للمناخ «كوب27»، في تشرين الثاني في منتجع شرم الشيخ المصري.

من جهتها، ردّت الصين على تصريحات كيري اليوم، بالقول إن استئناف محادثات المناخ يعتمد على الإجراءات التي تتخذها واشنطن، لمعالجة «الأثر السلبي» لزيارة بيلوسي لتايوان.

ad

 

 

وتابعت وزارة الخارجية الصينية، في بيان مكتوب: «على الجانب الأميركي تبديد الأثر السلبي لهرولة بيلوسي إلى تايوان. هذا شرط لا غنى عنه للتعاون الصيني-الأميركي بشأن تغيّر المناخ».

 

كما ذكر البيان أن الصين ستواصل المشاركة بفاعلية في المنتديات الدولية الخاصة بهذه القضية المهمة.

 

سيرياهوم نيوز 1-الاخبار اللبنانية

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الروسية: قرار الجمعية العامة بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية خطوة مهمة

    أكدت وزارة الخارجية الروسية أن اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة قراراً بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية يعد خطوة مهمة نحو الاعتراف بأن ممارسات ...