آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » قرطاج اسم فينيقي كنعاني ..تعني مدينة السكون والاستقرار

قرطاج اسم فينيقي كنعاني ..تعني مدينة السكون والاستقرار

 

ناصر شريقي

اسم قرطاج ينقسم الى قسمين قر . طاج
قر كلمة كنعانية تعني السكون و الهدوء والطمائنينه والراحة القلبية تقال للشخص المرعوب من الخوف ، وتعني كلمة قر السكون و الاستقرار ثم الاقامة ثم بناء الحضارة .
في بلاد الشام تقال كلمة قر للإنسان الخائف والمرتبك والمتوتر الخائف بمعنى اهداء اهداء من الخوف الذي كان يلاحقه ، و تقال ايضا في صفاء الماء المتعكر واستقراره وصفائه من الشوائب في داخل القارورة الفخارية من بعد تعكره .
طاج كلمة شامية كنعانية تعني نوع من أنواع وعاء الطعام .
من شروط بناء الحضارة الاستقرار والاستقرار ، يأتي من المكان الأمن ، وان يتوفر فيه شروط بناء الحضارة مثل توفر الماء والارض الصالحة للزراعة من أجل البناء والازدهار ، من هنا يأتي الاستقرار وبناء وتاسيس الحضارة .
عندما هربت عليسة أميرة صور المعروفة باسم الملكة ديدون من قهر أخيها بيقماليون ملك فينيقيا، وقامت برحلة طويلة في حوض البحر الأبيض المتوسط بحثا عن موقع امن و ومستقر و متميّز يمكّنها من تأسيس مدينة جديدة فيها وسمتها قرط حدشت
قرط ترمز قديما الى حلقة الذهب التي توضع في شحمة الأذن ، كانت رمز و دلالة للبحارة وتدل بان هذا الشخص بحار و ركب البحر و طاف حول العالم والفينقيون والصيدونيون الكنعانيين هم أول من صنع السفن وركبوا البحر تاريخيا .
حدشت كلمة كنعانية تعني التجديد و المتجدد ، والمتجدد تأتي في البناء من الأصل والجذر الفينيقي الكنعاني القائم بمعنى طبق الأصل .
*باحث في جذور الحضارة الكنعانية ام البدايات وام النهايات.
(سيرياهوم نيوز ٣-اختيار المهندس عبد المجيد سرور)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدن سياحية مميزة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المدن السياحية الجذابة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. تتنوع المناظر الطبيعية في هذه المدن من السواحل ...