آخر الأخبار
الرئيسية » كتاب الأسبوع » السماح بالرحيل الطريق نحو التسليم

السماح بالرحيل الطريق نحو التسليم

 

 

| هبة اللـه الغلاييني

 

السماح بالرحيل هو كتاب مهم يسمح لك بتعلم ترحيل كل همومك وعقدك النفسية وكل ما ينغص حياتك، عن طريق إدراكها جيداً، ثم التخلص منها بمحبة.

 

إن آلية التسليم التي يشرحها الدكتور ديفيد هاوكينز يمكن أن تطبق في غمرة الحياة اليومية، وهذا الكتاب مفيد في كل أبعاد الحياة البشرية على حد سواء، فهو ذو فائدة في مجالات الصحة البدنية والإبداع والنجاح المالي والتعافي النفسي وتحقيق الأهداف المهنية، وكذلك العلاقات الشخصية والحميمية والنضج الروحاني، ويعد مصدراً ثميناً لكل المهنيين الذين يعملون في مجالات الصحة الذهنية وعلم النفس والطب والمساعدة الذاتية وعلاج الإدمان والتطور الروحاني.

 

كما يتناول الكتاب بشكل مفصل موضوع الاهتمام بالمريض النفسي والتعامل معه بإنسانية وتقديم الرعاية الروحية والنفسية والعلاجات المناسبة لحالته.. كما يؤكد الكتاب أهمية قبول الرحيل القادم بشكل طبيعي ومساعدة المريض على الخروج من مشاكله بسلام.

 

يتحدث الكتاب أيضاً عن العديد من المفاهيم والتقنية التي يمكن استخدامها لمساعدتنا في مواجهة الفراق وكيفية التعامل معه. يشدد هاوكينز على أهمية قبول الحقيقة والسماح للألم بأن يكون موجوداً ويشعر به بدلاً من تجاهله أو قمعه. يشرح أيضاً أهمية الحاضر والعيش في اللحظة الحالية والاستفادة من الوقت الذي قضيناه مع الشخص الراحل.

 

التعامل مع الأزمات العاطفية

 

هناك عدة تقنيات تساعد في الخروج من أزمة عاطفية بسرعة أكبر ونتائج نهائية أفضل من السماح لها بالذهاب من نفسها. مثل استدعاء الآليات التي عادة ما يستخدمها العقل بوعي للتعامل مع المشاعر، وهي القمع والتعبير والهروب، وتعتبر هذه الطرق ضارة فقط حينما تستخدم بلا هدف واعٍ، وينصح غالباً باستخدامها مع مشاعر الارتياح ولكن بوعي، فالهدف من هذه الحيلة هو التخفيف من حدة اجتياز الشعور ووطأته، حيث يمكن تفكيكه والسماح له بالرحيل على مراحل.

 

مقياس المشاعر

 

كل شيء حولنا يبث طاقة إما إيجابية أو سلبية، ومن خلال الحدس يمكننا التفريق بين الشخص الإيجابي (ودود، صادق، محترم) والشخص السلبي (جشع، مخادع، حقود).

 

إن (الطيور على أشكالها تقع) والطاقات المختلفة تشرق في الأنماط الجاذبية أو مستويات الوعي، وهناك خريطة الوعي، فكل مستوى (نمط جاذب) يقاس في مقياس لوغاريتمي من قوة الطاقة ويتراوح بين 1-1000، حيث يمثل مستوى التنوير التام (1000) في أعلى الخريطة أعلى مستوى يمكن تحقيقه في عالم الدنيا، في حين أن مستوى العار(20) الذي يقع في أسفل الخريطة يمثل مجرد البقاء. أما مستوى الشجاعة (200) فهو النقطة الحرجة التي تظهر التحول من الطاقة السلبية إلى الإيجابية. وهي طاقة النزاهة والصدق والتمكين والقدرة على المواجهة. في حين أن مستويات الوعي التي تقع أسفل الشجاعة هدامة، وما يقع فوقها داعم للحياة.

 

حينما نقرأ هذا الكتاب نحصل على التحفيز والإلهام من أمثلة حقيقية من تجارب سريرية يشاركنا المؤلف إياها من خلال ممارسته الطب النفسي عشرات الأعوام، ومع كل حالة تعقب الأخرى، نرى أن قوة التسليم تطبق تقريبا على كل جوانب الحياة، من علاقات وصحة جسدية وبيئة عمل ونشاطات ترفيهية وممارسات روحانية وحياة عائلية وعلاقات حميمية وعلاجات نفسية وإدمان.

 

نتعلم من هذا الكتاب أن حلول المشكلات التي نواجهها هي داخلنا، فبالسماح للرحيل للقيود الداخلية تبدأ حقيقة «ذاتنا» الداخلية بالإشراق، ويكشف الطريق نحو السلام عن نفسه.

 

أكد المعلمون الروحانيون أن تحقيق السلام الداخلي هو الحل الوحيد الحقيقي لكل الصعوبات الشخصية والنزاعات الجماعية، يقول غاندي: «كن أنت التغيير الذي تراه في العالم».

 

إن المعنى الضمني لهذه الدروس واضح، لأننا جزء من الكل وعندما نعالج شيئاً ما فينا فإننا نعالجه للعالم أيضاً، فكل وعي فردي هو وعي جماعي على مستوى طاقي، لهذا فإن الشفاء الفردي يظهر الشفاء الجماعي.

 

إذاً النقطة الحاسمة هي أننا بتغيير أنفسنا نغير العالم، فكلما أصبحنا محبين من الداخل، يحدث الشفاء في الخارج، فكما البحر حينما يرتفع ترتفع معه السفن، كذلك الحب اللامشروط حين يشع داخل قلب الإنسان تشع معه كل جوانب الحياة.

 

الجدير بالذكر أن الدكتور (ديفيد هاوكينز) هو كاتب مشهور عالمياً، وهو طبيب ومعالج نفساني ومعلم روحاني وباحث في أمور الوعي. والهدية التي يقدمها الدكتور هاوكينز للوعي البشري أبلغ من أن توصف بالكلمات.

 

يعطينا الدكتور هاوكينز فرصة بلوغ الحرية من خلال توضيح طريقة للوصول إليها. كل الشكر دكتور هاوكينز على هدية التسليم التام.

 

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز١_الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الاستغلال الصهيوني لمنطقة الجولان المحتلة

    | مصعب أيوب   تجسد التوسع الصهيوني بصورة عملية موسعة بعد الاستيطان 1967 في محاولة لإلحاق هذه المناطق بالقاعدة الاستيطانية الإحتلالية في فلسطين ...