آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » على خلفية تجديده الدعوة لوقف تزويد اسرائيل بالأسلحة.. غالانت يهاجم ماكرون ويعتبر مواقفه “وصمة عار”.. ويتهم فرنسا بتبني سياسة عدائية تجاه اليهود

على خلفية تجديده الدعوة لوقف تزويد اسرائيل بالأسلحة.. غالانت يهاجم ماكرون ويعتبر مواقفه “وصمة عار”.. ويتهم فرنسا بتبني سياسة عدائية تجاه اليهود

هاجم وزير الحرب الإسرائيلي يوآف غالانت، الأربعاء، الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعد تجديد الأخير دعوته لوقف تزويد تل أبيب بالأسلحة التي تستخدمها ضد الفلسطينيين بقطاع غزة وبالعدوان على لبنان.
وخلال مؤتمر صحفي بقبرص الرومية في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، جدد ماكرون دعوته إلى وقف صادرات الأسلحة المستخدمة في غزة ولبنان، معتبرا ذلك الوسيلة الوحيدة الممكنة لإنهاء القتال بين إسرائيل من ناحية و”حزب الله” وحركة “حماس” من ناحية أخرى.
تصريحات ماكرون أثارت غضب غالانت، رغم أن الرئيس الفرنسي أكد أنها “ليست بأي حال من الأحوال دعوة لنزع سلاح إسرائيل” وإنما “دعوة لوقف أي زعزعة للاستقرار بهذا الجزء من العالم”.
وقال غالانت عبر حسابه على منصة إكس، إن “تصرفات ماكرون تشكل وصمة عار على الأمة الفرنسية وقيم العالم الحر التي يدعي أنه يُدافع عنها”، على حد تعبيره.
واعتبر وزير الحرب الإسرائيلي أن دعوة ماكرون لوقف تصدير السلاح لبلاده “تُساعد أعداء إسرائيل أثناء الحرب”.
واتهم غالانت فرنسا بأنها “تتبنى وتنفذ باستمرار سياسة عدائية تجاه الشعب اليهودي”.
وختم بالقول: “سنستمر في الدفاع عن أمتنا ضد الأعداء على 7 جبهات مختلفة، والقتال من أجل مستقبلنا مع فرنسا أو بدونها”.
وكان ماكرون دعا في 6 أكتوبر الجاري إلى “وقف تسليم الأسلحة المستخدمة (من قبل إسرائيل) في غزة”، مدعيا أن باريس “لم تشارك” في تزويد إسرائيل بتلك الأسلحة.
وعقب ذلك، هاجمه نتنياهو قائلا في بيان متلفز باللغة الإنجليزية: “إسرائيل ستنتصر معكم أو بدونكم”.
وبعد ساعات من دعوة ماكرون آنذاك، أصدرت الرئاسة الفرنسية “الإليزيه” بيانا ناقضته، قالت فيه إن باريس ستواصل تزويد إسرائيل بالقطع اللازمة للدفاع عن نفسها”.

وتدعي فرنسا أنها تصدر لإسرائيل “معدات عسكرية دفاعية فقط”، رغم أنها زودت إسرائيل “بمكونات أسلحة فتاكة”، وفق إذاعة فرنسا الدولية (حكومية).
ويأتي الغضب بأوساط الحكومة الإسرائيلية من مواقف ماكرون رغم تأكيد الأخير على ما اعتبره “حق إسرائيل بالدفاع عن نفسها في ضوء القانون”، ورغم تأكيد “الأليزيه” بأن باريس “ملتزمة بأمن إسرائيل”، وإعلانها “حشد موارد عسكرية بالشرق الأوسط لمواجهة التهديد الإيراني”.
وبدعم دول غربية تتقدمها الولايات المتحدة، تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023 حرب إبادة جماعية على غزة، خلفت أكثر من 141 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وآلاف المفقودين، وسط دمار هائل ومجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.
وتواصل تل أبيب مجازرها متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بإنهائها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية وتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عقب استهداف “اليونيفيل”.. توترات بين فرنسا و”إسرائيل”

    كشفت مجلة “فورين بوليسي إن فوكس” الأميركية أنّ الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، يواجه بعد عام كامل، حقيقةً تعدّ “غير مريحة” بالنسبة له، مفادها ...