الرئيسية » إقتصاد و صناعة » إسدال الستار على انتخابات غرف التجارة.. والمحطة الأخيرة في دير الزور … صافي :الاعتراضات كانت قليلة ولجان الإشراف عالجتها بشكل فوري

إسدال الستار على انتخابات غرف التجارة.. والمحطة الأخيرة في دير الزور … صافي :الاعتراضات كانت قليلة ولجان الإشراف عالجتها بشكل فوري

 

 

 

اختتمت أمس انتخابات غرف التجارة السورية بالكامل التي كانت المحطة الأخيرة فيها انتخابات غرفة تجارة دير الزور التي تنافس فيها 8 أعضاء على 7 مقاعد لمجلس إدارة الغرفة، وشهدت ارتياحاً من المرشحين والناخبين لاعتماد آلية الانتخاب الإلكتروني التي أرست العدالة والمساواة في الانتخابات حسبما قال رئيس لجنة الإشراف العام على انتخابات غرف التجارة وغرف التجارة والصناعة المشتركة زين صافي.

 

وحول واقع الانتخابات بالكامل خلال الدورة الحالية بين صافي أن الانتخابات جرت بسلاسة وشفافية كاملة وجميع المرشحين والناخبين في كل الغرف أشادوا بالعملية الإلكترونية المعتمدة خلال الدورة الانتخابية الحالية.

 

وبالنسبة للاعتراضات المقدمة من المرشحين قال إنه من الطبيعي أن تشهد أي عملية انتخابية حالات اعتراض لكن خلال الدورة الحالية كانت نسبة الاعتراضات على سير العملية الانتخابية قليلة جداً وأي اعتراض كانت لجان الإشراف تعالجه بشكل فوري.

 

وبين أنه خلال الأسبوع القادم بتاريخ 23 أو 24 سيصدر قرار من وزير التجارة الداخلية بأسماء المنتخبين والمعينين، مشيراً إلى أن المعينين ضمن مجلس إدارة أي غرفة يكونون من ضمن الشرائح غير الممثلة في الغرفة بمعنى أنهم من أصحاب المهن غير الممثلة في الغرفة، لافتاً إلى أن انتهاء مهام مجالس الإدارة السابقين لغرف التجارة واستلام مجالس الإدارة الجديدة سيكون بتاريخ 24 الشهر الجاري.

 

بالنسبة لموعد تشكيل المكتب التنفيذي في غرف التجارة واتحاد غرف التجارة أوضح رئيس لجنة الإشراف على الانتخابات أنه بعد أيام قليلة من صدور القرار بأسماء المنتخبين والمعينين يجتمع مجلس الإدارة الجديد في كل غرفة لانتخاب المكتب التنفيذي للغرفة ومن ثم تجتمع المكاتب التنفيذية في كل الغرف في مقر الاتحاد ويتم انتخاب المكتب التنفيذي لاتحاد الغرف.

 

وأكد أن مجلس إدارة الاتحاد يتألف من رؤساء الغرف التجارية وغرف التجارة والصناعة المشتركة في المحافظات ومن أمين سر غرفة تجارة دمشق وأمين سر غرفة تجارة حلب ومن عضو ينتخب من مجلس إدارة كل غرفة من الغرف التي يكون عدد أعضاء مجلس إدارتها ثمانية عشر عضواً لمدة سنتين، إضافة إلى ستة أعضاء يسميهم وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بقرار يصدر عنه وذلك لمدة أربع سنوات من ضمنهم أربعة أعضاء من الجهات العامة «بمرتبة مدير على الأقل» بينهم ممثل عن وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية وممثل عن وزارة المالية، والاثنان البقية عضوان من القطاع الخاص.

 

وأشار إلى أن المرسوم الذي صدر من الرئيس بشار الأسد الخاص بتوزيع المرشحين للانتخابات إلى شرائح إضافة إلى اعتماد آلية الانتخابات الإلكترونية شجع الكثير من المرشحين الجدد الذين لم يكونوا ضمن مجالس الإدارة السابقة للترشح للانتخابات ونتيجة لذلك كانت نسبة الناجحين الجدد كبيرة.

 

وختم صافي بالقول: نتمنى أن تكون مجالس الإدارة للمنتخبين في كل المحافظات شركاء حقيقيين للوزارة ونكون عبارة عن فريق عمل واحد يعمل من أجل تحسين الواقع الاقتصادي والتجاري.

 

في سياق متصل بين عضو منتخب في غرفة تجارة دمشق أن رئيس اتحاد غرف التجارة كان سابقاً هو نفسه الذي يشغل منصب رئيس غرفة تجارة دمشق لكن بعد صدور القانون رقم 8 لعام 2020 جاء فيه إن مناصب رئاسة الاتحاد وأمانة السر وخزانة الاتحاد تخضع للانتخابات، مشيراً إلى أنه نظراً لقرب غرفة تجارة دمشق من الوزارات والجهات المعنية بالشأن الاقتصادي كان العرف سابقاً بأن يكون رئيس غرفة تجارة دمشق هو رئيس اتحاد الغرف وأمين سر الغرفة هو أمين سر الاتحاد، كما كان رئيس غرفة تجارة ريف دمشق خازناً في اتحاد غرف التجارة ومنصب نواب رئيس اتحاد الغرف كان لرؤساء غرف حمص وحلب.

(سيرياهوم نيوز1-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار الذهب عالمياً إلى أعلى مستوى

    تجاوزت أسعار الذهب مستوى 2700 دولار للأوقية اليوم للمرة الأولى على الإطلاق، متأثرة بمخاوف إزاء الانتخابات الأمريكية والتوتر المتصاعد في الشرق الأوسط.   ...