آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر وهجوم الجيش الاسرائيلي على غزة تشبه معاملة النازيين لليهود واسرائيل دولة ارهابية

أردوغان: نتنياهو لا يختلف عن هتلر وهجوم الجيش الاسرائيلي على غزة تشبه معاملة النازيين لليهود واسرائيل دولة ارهابية

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الأربعاء إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لا يختلف عن أدولف هتلر وشبه الهجمات التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة بمعاملة النازيين لليهود.

وتدعم تركيا، العضو في حلف شمال الأطلسي، حل الدولتين للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وانتقدت الهجوم الجوي والبري الإسرائيلي على غزة، ووصفت إسرائيل بأنها “دولة إرهابية” وقالت إنه يتعين إخضاع قادتها للمساءلة أمام المحاكم الدولية.

وشدد أردوغان لهجته قائلا إن تركيا سترحب بأكاديميين وعلماء يعانون الاضطهاد بسبب آرائهم عن الصراع في قطاع غزة وإن الدول الغربية التي تدعم إسرائيل متواطئة فيما وصفه بجرائم حرب.

وقال أردوغان “دأبوا على سوء القول عن هتلر. ما الفرق بينكم وبين هتلر؟ سيجعلوننا نفتقد هتلر. هل ما يفعله نتنياهو هذا أقل مما فعله هتلر؟ لا ليس أقل”.

ad

وأضاف “هو أغنى من هتلر، ويحظى بدعم من الغرب. وكل أنواع الدعم تأتي من الولايات المتحدة. ماذا فعلوا (الإسرائيليون) بكل هذا الدعم؟ قتلوا أكثر من 20 ألفا من سكان غزة”.

ورد نتنياهو قائلا إن الرئيس التركي هو آخر شخص يمكنه أن يعظ إسرائيل.

وقال نتنياهو في بيان إن “أردوغان الذي يرتكب إبادة جماعية ضد الأكراد ويحمل رقما قياسيا عالميا في سجن الصحفيين المعارضين لحكمه، هو آخر شخص يمكنه أن يكلمنا عن الأخلاق”.

وعلى الرغم من انتقاداتها لإسرائيل، حافظت تركيا على علاقاتها التجارية معها، مما أثار ردود فعل عنيفة من أحزاب المعارضة وإيران. وتقول أنقرة إن التجارة مع إسرائيل انخفضت بشدة منذ هجوم حركة المقاومة الإسلامية حماس في السابع من أكتوبر تشرين الأول الذي أودى بحياة 1200 شخص، مما دفع إسرائيل إلى شن حربها على حماس.

ولا تعتبر تركيا حماس منظمة إرهابية، خلافا لحلفائها الغربيين وبعض الدول العربية.

 

 

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استخباراتي أمريكي: شعبية بوتين أعلى من شعبية ماكرون وبايدن وترودو وشولتس مجتمعين

أكد المحلل السابق لدى وكالة المخابرات المركزية الأمريكية لاري جونسون أن آمال الغرب بأن تجبر العقوبات المجتمع الدولي على النّأي عن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ...