الرئيسية » الزراعة و البيئة » أكثر من 25 ألف طن تقديرات إنتاج البطاطا الربيعية بحمص

أكثر من 25 ألف طن تقديرات إنتاج البطاطا الربيعية بحمص

صبا خيربك

كشف المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص أن المساحة المزروعة بالبطاطا الربيعية بلغت نحو 1575 هكتاراً من المساحة المخططة البالغة نحو 1661 هكتاراً بينما تبلغ تقديرات الإنتاج للموسم الحالي 25603 أطنان.

وأشار حمدان في تصريح لـ سانا إلى أن مناطق الزراعة تتركز بشكل رئيسي في القصير والرستن وتلكلخ والمخرم.

وخلال جولة لمراسلة سانا على الريف الجنوبي الشرقي لمحافظة حمص بين المزارع يوسف الأحمد أن زراعة العروة الربيعية من البطاطا تبدأ اعتباراً من العاشر من شهر شباط وتستمر لغاية الخامس من شهر آذار من كل عام ولكن بسبب الأحوال الجوية وخشية من تضرر المحصول تأخر العديد من المزارعين بعملية الزراعة مشيراً إلى ارتفاع تكاليف زراعة البطاطا هذا الموسم بسبب غلاء مستلزمات الانتاج من اسمدة ومبيدات وبذار اضافة إلى تكاليف الخدمات الأخرى من أجور عمال ونقل.

وأشار الأحمد إلى أن المساحة المزروعة لديه تبلغ 150 دونماً تروى عن طريق الآبار المرخصة ويحتاج الدونم الواحد إلى نحو 130 كيلو غراماً من البذار ويقدر إنتاج الدونم من البطاطا الربيعية بين 2500 و 4000 كيلوغرام حسب الخدمة وطبيعة الأرض لافتاً إلى ضرورة دعم العملية التسويقية في الأوقات المناسبة.

ولفت عدد من مزارعي البطاطا في الريف الجنوبي الشرقي إلى وجود صعوبات كبيرة تواجههم هذا الموسم أدت إلى تراجع المساحات المزروعة أبرزها ارتفاع أسعار البذار من البطاطا وعدم كفاية الكميات المطروحة من قبل مؤسسة إكثار البذار حيث وصل سعر الكيلوغرام الواحد من بذار البطاطا عند التجار إلى 8000 ليرة.

المزارعون أشاروا إلى أن من أبرز المشاكل التي يعانون منها عدم إدراج أراضيهم ضمن الخطة الزراعية وعدم تقديم أي دعم للمزارعين باعتبار أن تصنيف المنطقة هو استقرار رابعة وطالبوا بتوفير كل حاجتهم من مادة المازوت والسماد وفي الاوقات المناسبة إضافة إلى تدخل الجهات المعنية في عملية التسويق.

وحول موضوع التصنيف الزراعي للمنطقة وعدم إدراجها ضمن الخطة بين المهندس طريف منصور معاون مدير الزراعة إن الخطة الزراعية توضع بناء على التقرير الذي تصدره الموارد المائية بعد زيارة اللجان لأرض الواقع والكشف على المياه لإقرار إمكانية السماح بالزراعة لافتا إلى أن مديرية زراعة لا تمانع في ادراجها ضمن الخطة في حال كان المصدر المائي متوافرا ولا يؤثر على الأحواض والمياه الجوفية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة حول معدلاتها وأمطار متوقعة فوق مناطق متفرقة

يكون الجو غائماً جزئياً بشكل عام مع بقاء الفرصة مهيأة لهطل زخات من المطر في مناطق متفرقة من البلاد غزيرة ومصحوبة بالعواصف الرعدية وحبات البرد ...