آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » أكثر من 26 ألف عراقي زاروا سورية الأسبوع الماضي.. ومذكرة تفاهم «أمني حدودي» لضبط تهريب المخدرات أنجزت ومذكرة «العمالة» قريباً … الحجيمي لـ«الوطن»: الدورة الـ12 لاجتماعات اللجنة العراقية- السورية تعقد ببغداد في شباط

أكثر من 26 ألف عراقي زاروا سورية الأسبوع الماضي.. ومذكرة تفاهم «أمني حدودي» لضبط تهريب المخدرات أنجزت ومذكرة «العمالة» قريباً … الحجيمي لـ«الوطن»: الدورة الـ12 لاجتماعات اللجنة العراقية- السورية تعقد ببغداد في شباط

منذر عيد

 

أكد القائم بأعمال السفارة العراقية في دمشق ياسين شريف الحجيمي أن 26 ألفاً و400 عراقي دخلوا إلى سورية الأسبوع الماضي لإحياء ذكرى استشهاد السيدة زينب، وتم إعفاء أكثر من 92 شاحنة كبيرة محملة بالمواد الغذائية من الرسوم الجمركية، وإعفاء سائقيها من رسم الفيزا، مبيناً أن اللجنة العراقية السورية المشتركة ستعقد دورتها الـ12 في الـ20 من شباط القادم ولمدة ثلاثة أيام في بغداد، كما أن وفداً من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية سيزور سورية خلال الأسبوع الثالث من شهر شباط للتوقيع مع الجانب السوري على مذكرة تفاهم لضمان حقوق العمالة السورية الموجودة في العراق ولغرض تدريب الكوادر العراقية في سورية.

 

وفي تصريح خاص لـ«الوطن» أمس قال الحجيمي: «في إطار توثيق العلاقات بين البلدين الشقيقين شهدت الأيام الماضية توافد الزوار العراقيين لمناسبة ذكرى استشهاد السيدة زينب وحضر من يوم الـ18 الجاري إلى غاية (أمس) الأحد 26400 زائر، حيث وصل عن طريق منفذ القائم العراقي والبوكمال السوري أكثر من 18 ألفاً وخمسمئة، ووصلوا عن طريق الجو أكثر من سبعة آلاف وتسعمئة زائر خلال أسبوع واحد أدوا الزيارات الدينية وأحيوا هذه المناسبة وبدؤوا (أمس) بالعودة إلى العراق».

 

وأوضح أن الحكومة السورية أصدرت قراراً بإعفاء تسعين سيارة نقل كبيرة محملة بالمواد الغذائية لأغراض إقامة المراسم الدينية وإعداد الطعام من الرسوم الجمركية، كما تم إعفاء سائقي هذه السيارات ومساعديهم من رسم الفيزا.

 

وتابع الحجيمي: «إن هذا الإجراء خير شاهد على أن العلاقات العراقية- السورية تتطور يومياً وهناك تعاون مستمر لمختلف فئات الشعب العراقي، كذلك هناك تعاون سيؤتي أكله في الأيام القادمة».

 

وأكد أن وفداً من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقية سيزور سورية خلال الأسبوع الثالث من شهر شباط القادم برئاسة وزير العمل والشؤون الاجتماعية العراقي ليلتقي نظراءه في الجانب السوري، وسيتم التوقيع على مذكرة تفاهم من أجل ضمان حقوق العمالة السورية الموجودة في العراق، وأيضاً لغرض تدريب الكوادر العراقية على الأرض السورية.

 

وبين أنه في إطار اجتماعات اللجنة العراقية- السورية المشتركة التي يرأسها عن الجانب العراقي وزير التجارة أثير الغريري وعن الجانب السوري وزير الاقتصاد والتجارة الخارجية محمد سامر الخليل، سيذهب ممثلون عن الجانب السوري برئاسة الخليل إلى العراق لعقد الدورة الـ12 لأعمال هذه اللجنة في العشرين ولغاية الثاني والعشرين من شباط في بغداد، وسيتم خلالها التوقيع على مذكرات تفاهم بين العديد من وزارات الدولتين العراقية والسورية لغرض التعاون الاقتصادي والتجاري والثقافي والأدبي.

 

وأوضح الحجيمي أن مذكرة تفاهم في المجال الأمني والحدودي قد أنجزت، وسيزور وزير الداخلية العراقي الفريق الركن عبد الأمير الشمري سورية قريباً بدعوة من نظيره وزير الداخلية اللواء محمد الرحمون لغرض توقيع هذه المذكرة، سيعقبها التطبيق على الواقع العملي وستكون مهمة جداً لأنها تحارب تهريب المخدرات وتحارب الأمور الخارجة عن القانون، إضافة إلى أن هناك دعوة وجهت إلى وزيرة الثقافة لبانة المشوح لزيارة العراق أواخر الشهر القادم للمشاركة بوفد سوري في مهرجان المربد الشعري.

 

وأعرب الحجيمي عن خالص شكره وتقديره وامتنانه لحكومة الجمهورية العربية السورية ووزارة الداخلية والأجهزة الأمنية، مشدداً على أن الزيارة إلى المراقد الدينية تمت بخير وسلام.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المقداد يبحث مع خضر المشاريع التي تدعمها اليونيسيف في سورية

التقى الدكتور فيصل المقداد وزير الخارجية والمغتربين مع المديرة الإقليمية لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أديل خضر. وناقش الجانبان المشاريع التي ...