آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » أكثر من 50 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون في طرطوس للموسم الحالي

أكثر من 50 ألف طن تقديرات إنتاج الزيتون في طرطوس للموسم الحالي

فاطمة حسين

بلغت تقديرات مديرية الزراعة في محافظة طرطوس للموسم الحالي من ثمار الزيتون 50458 طناً.

ولفت المهندس محمد عبد اللطيف رئيس دائرة الأشجار المثمرة في مديرية الزراعة بالمحافظة في تصريح لمراسل سانا إلى ثبات المساحة المزروعة وعدد الأشجار مع تراجع الإنتاج عن الأعوام السابقة حيث بلغ في عام 2019 نحو 91 ألف طن قائلاً: إن السبب في ذلك يعود لقلة اليد العاملة وغلاء مستلزمات الإنتاج من أسمدة ومبيدات وتركز الزراعة في المناطق الجبلية الوعرة التي تفتقر إلى الطرق الزراعية ما يعيق الوصول إليها بسهولة وتخديمها بالشكل المناسب إضافة إلى الظروف المناخية من ارتفاع الحرارة والرطوبة ودفء الشتاء الأمر الذي أدى إلى انتشار  الآفات الحشرية مثل عتة الزيتون وسل الزيتون وتبقع عين الطاووس وغيرها.

وبين عبد اللطيف أن المديرية تقوم بتنشيط زراعة الزيتون من خلال تأمين الغراس السليمة والأصناف المطلوبة عن طريق المشاتل بأسعار رمزية إضافة إلى نشر تعليمات تطبيق برامج الإدارة المتكاملة لأهم الآفات التي تصيب شجرة الزيتون ومراقبتها باستخدام المصائد الفرمونية الجاذبة لمراقبة ومكافحة حشرات ثمار الزيتون وتقديم تلك المواد مجاناً للمزارعين.

يشار إلى أن العدد الكلي لأشجار الزيتون بلغ 11.140 مليون شجرة المثمر منها نحو 10 ملايين شجرة مزروعة على مساحة 75334 هكتاراً في حين كان عدد الأشجار عام 2019 نحو 11.5 مليون شجرة المثمر منها نحو 10 ملايين شجرة مزروعة على مساحة 75421.1 هكتاراً.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

زراعة أكثر من 2 مليون غرسة حراجية هذا الموسم

أنهت مديرية الحراج في وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي موسم التحريج لعام 2023 – 2024 بزراعة أكثر من 2 مليون غرسة حراجية، عبر أربع حملات تشجير. ...