آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » أميركا تجيز إعطاء المحصنين ضد كورونا جرعة معزّزة من لقاح مختلف

أميركا تجيز إعطاء المحصنين ضد كورونا جرعة معزّزة من لقاح مختلف

أجازت إدارة الغذاء والدواء الأميركية إعطاء الملقحين ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) جرعة معزّزة من لقاح مختلف عن ذلك الذي تلقّوه في البداية، وذلك تطبيقاً لاستراتيجية تعرف باسم “المزج والمطابقة” بين اللّقاحات الثلاثة المسموح بها في البلاد. 

وقالت الإدارة، في بيان، إنّها خلصت إلى أنّ “الفوائد المعروفة والمحتملة لاستخدام جرعة واحدة معزّزة غير متجانسة تفوق المخاطر المعروفة والمحتملة لاستخدامها لدى السكّان المؤهّلين”.

وهناك ثلاثة لقاحات مضادّة لكوفيد-19 مرخّص بها في الولايات المتّحدة حالياً هي “فايزر” و”مودرنا” و”جونسون آند جونسون”، ويعني القرار الصادر الأربعاء أنّ من تلقّى جرعتين من “فايزر” أو “موديرنا” أو جرعة واحدة من “جونسون آند جونسون” بإمكانه الآن الحصول على جرعة معزّزة من أحد اللقاحين الآخرين.

وفي بيانها أعلنت الإدارة، وهي الوكالة الفدرالية المسؤولة عن تنظيم سلامة الأغذية والعقاقير في الولايات المتحدة، أنّها سمحت أيضاً بإعطاء الجرعة المعزّزة لجميع البالغين (18 عاماً وما فوق) الذين تمّ تحصينهم بلقاح جونسون آند جونسون، وكذلك أيضاً للأشخاص المعرّضين للخطر الذين تلقّوا جرعتي مودرنا، ولا سيّما كبار السنّ.

وبهذا القرار تكون الولايات المتحدة قد استكملت استراتيجيتها لحملة التحصين بالجرعة المعزّزة، وذلك بعد شهر من سماحها لمن ينتمون لفئات محدّدة وسبق لهم وأن تلقّوا جرعتي فايزر بالحصول على جرعة ثالثة معزّزة من اللّقاح نفسه.

وهذه هي المرة الأولى التي تجيز فيها الولايات المتحدة “مزجاً” بين اللّقاحات، وهي خطوة سبقتها إليها دول عديدة، ولكن منظمة الصحة العالمية رفضت استراتيجية الجرعة المعززة حالياً بسبب عدم توفر اللقاحات لجزء كبير من سكان الأرض، وخصوصاً في الدول النامية التي لا زالت نسب التطعيم في غالبيتها متدنية جداً.

ولم تكتف بعض الدول بالسماح بالمزج في الجرعة الثالثة المعزّزة، بل أيضاً سمحت بذلك في الجرعة الثانية.

الملقحون بـ “جونسون آند جونسون” مهتمون بتلقي جرعة معززة

ويرجّح أن يثير القرار الصادر الأربعاء اهتمام أكثر من 15 مليون أميركي تلقّوا لقاح “جونسون آند جونسون”، الذي يعطى لجرعة واحدة فقط.

وأظهرت دراسة أميركية نُشرت نتائجها الأسبوع الماضي أنّ المحصّنين بـ “جونسون آند جونسون” قد يكونون مهتمّين بتلقّي جرعة معزّزة من أحد اللّقاحين الآخرين كونهما يعتمدان على تقنية مختلفة هي “الحمض النووي الريبوزي المرسال”، وذلك بهدف تعزيز مستويات مضادّات الفيروسات لديهم.

وبموجب القرار الصادر الأربعاء بات بإمكان جميع الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً وما فوق وتلقّوا جرعة من لقاح جونسون آند جونسون قبل شهرين على الأقلّ أن يتلقّوا الآن جرعة إضافية من أحد اللقاحات الثلاث المرخّص بها في البلاد.

أما بالنسبة إلى السكّان الذين تلقّوا جرعتهم الثانية من لقاح مودرنا قبل 6 أشهر على الأقلّ، فهناك 3 فئات منهم يمكن لمن ينتمي إليها الحصول على الجرعة المعزّزة هم: المسنّون ممّن يبلغون 65 عاماً وما فوق، والبالغون الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 عاماً والمعرّضون لـ”خطر مرتفع” للإصابة بأحد الأشكال الخطرة من المرض، وأولئك الذين بسبب عملهم أو وضعهم يتعرّضون بشكل متكرّر للفيروس

(سيرياهوم نيوز-الميادين ٢١-١٠-٢٠٢١)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

متى يكون التحدث أثناء النوم مصدر قلق؟

التحدث أثناء النوم يعتبر ظاهرة شائعة بين الكثير من الأشخاص، حيث يشمل ذلك إصدار خطابات طويلة، وتمتمات غير مفهومة، وأحيانًا حتى إصدار أصوات مثل الهمهمات ...