آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » أهلي حلب والكرامة يتأهلان لنهائي دوري سلة المحترفين والجميّل يوضح سبب فوزه

أهلي حلب والكرامة يتأهلان لنهائي دوري سلة المحترفين والجميّل يوضح سبب فوزه

| مهند الحسني

أخيراً وبعد طول انتظار ومشوار طويل من الإثارة والندية والنكهة التنافسية اتضحت صورة الفريقين المتأهلين للمباراة النهائية من دوري سلة المحترفين (أهلي حلب، الكرامة) ولم يأت هذا التأهل بسهولة وإنما جاء نتيجة تعب كبير وجهود مضنية بذلها كلا الفريقين خلال مشوارهما في الدور نصف النهائي.

فتمكن الأهلي من تجاوز جاره الجلاء بصعوبة وبعد أربعة لقاءات، ومساء يوم الجمعة حسم الكرامة موقعته مع الوحدة في الخامس والفاصل بين الفريقين وتأهل للمباراة النهائية التي ستبدأ سلسلة مبارياتها ابتداء من يوم الأربعاء القادم.

تأهل الأهلي

صبت الترشيحات التي سبقت لقاءات الأهلي والجلاء في عبور الأهلي للمباراة النهائية بسهولة من دون أي صعوبات، لكن ما إن بدأت اللقاءات بين الفريقين حتى كشر الجلاء عن أنيابه وأظهر قوته وأكد للجميع بأنه لن يكون صيداً سهلاً وبأنه ند قوي فقدم الجلاء أداء جميلاً وظهر بصورة أجمل أعادتنا إلى الوراء لسنوات طويلة وذكرتنا بأدائه الممتع في الأيام الخوالي عندما اقترنت الألقاب به لمواسم طويلة اعتلى خلالها منصات التتويج.

الجلاء قلب كل التوقعات ولعب بطريقة رائعة وأضاع فوزاً كان في متناول يديه في اللقاءات الثلاثة التي خسرها، فجاء تأهل الأهلي بعد مخاض عسير ولقاءات مهمة ومثيرة وندية وصلت سخونتها لدرجة الغليان، تعادل الفريقان في أدوار الفوز والخسارة، لذلك يصح أن نطلق عليه لقب البطل الذي لم يتوج.

لغة الأرقام

التقى الفريقان خلال مشوارهما في مباريات الفاينال فور أربع مرات، فاز أهلي حلب في ثلاث وتمكن الجلاء من الفوز بلقاء وحيد.

حيث فاز الأهلي في اللقاء الأول بنتيجة ٨٣-٦٧، وفاز الجلاء في اللقاء الثاني بواقع ٦٨-٦٦، لينجح الأهلي في الفوز في اللقاءين الثالث والرابع بنتيجة٦٦- ٥٥، ٧٤-٦٩ ويضمن وجوده في المباراة النهائية.

تأهل جدير وغال

على الجهة الثانية كان فتيل المنافسة بين فريقي الوحدة والكرامة قد وصل لهيبه إلى درجة الغليان بعد خمسة لقاءات كانت مفعمة بكل ما لذ وطاب من الفنيات الجميلة واللمحات المهارية المتجددة وكان للحضور الجماهيري الدور الأهم في إضفاء هذه اللقاءات جمالية عالية المستوى.

لقاءات الفريقين اتسمت بالقوة وكان التوقع بفوز هذا الفريق أو ذاك أشبه بضرب من ضروب المستحيل نظراً لما يملكه الفريقان من لاعبين مؤثرين ومهمين ومهرة.

ليتعادل الفريقان في الفوز والخسارة ووصلا إلى اللقاء الفاصل والحاسم الذي جمعهما مساء يوم الجمعة الماضي في صالة الفيحاء بدمشق من دون جمهور بسبب عقوبة اتحادية لحقت بنادي الوحدة. قبل بداية اللقاء وضعت الترشيحات والتوقعات فريق الوحدة في المباراة النهائية لكن الكرامة كان له رأي آخر ولعب بقوة وتركيز عالي ونجح مدربه هيثم جميل في فك شفيرة مدرب الوحدة نيناد كراديش وتعامل معها بحرفية عالية ونجحت تبديلاته بعدما أشرك جميع لاعبيه تقريباً على عكس مدرب الوحدة الذي اقتصرت تبديلاته على سبعة لاعبين تاركاً بعضاً من لاعبي النخبة الشبان على دكة الاحتياط (محمد أوضه باشي، عمر الإدلبي) تقدم الوحدة منذ بداية اللقاء وأظهر تفوقاً في كل شيء وبدا واضحاً إصرار لاعبيه على حسم النتيجة، لكن الكرامة تنفس الصعداء في الربع الثاني ولعب بطريقة جماعية جيدة وبدا جلياً حالة التناغم والانسجام بين جميع لاعبيه، وكانت تبديلات مدربه سريعة وغير متسرعة وبما يخدم الفريق من دون أن يتأثر، ليقلص الكرامة الفارق ويتعادل الفريقان أكثر من مرة وتبادلا أدوار التقدم، ومع دخولهما مجريات الربع الأخير وخروج عملاق الوحدة هاني دريبي بالأخطاء الشخصية تراجع أداء الوحدة ولم يتمكن اللاعب التونسي محمد حديدان لوحده من تصحيح مسار الفريق الذي تاه في الدقائق الخمس الأخيرة، ليستغل لاعبو الكرامة هذا التراجع ويتمكنوا من التسجيل بعد تألق العملاق عمر الشيخ علي والمحترف الأميركي رودريك في حسم نتيجة اللقاء وضمان حجز بطاقة العبور للمباراة النهائية أداء ونتيجة.

لقاءات الفريقين

استضاف الوحدة اللقاءين الأولين بالمربع الذهبي ونجح في تحقيق الفوز في اللقاء الأول بنتيجة ٨٢-٧٥، لكن الكرامة استعاد توازنه وخطف نقاط الفوز في المواجهة الثانية بواقع ٨٩-٧٤.

ليتكرر السيناريو في لقاءي مدينة حمص حيث كبا الكرامة في اللقاء الأول ٦٩-٧٧ ونجح في الفوز بالثاني بنتيجة ٧٧-٧٣.

ليلجأ الفريقان إلى لقاء فاصل أقيم مساء يوم الجمعة الماضي في صالة الفيحاء بدمشق من دون حضور جماهيري بسبب العقوبات التي لحقت بنادي الوحدة وتمكن الكرامة من التأهل للنهائي بعد فوزه بواقع 90-84.

لاعبون تألقوا

عمر الشيخ علي/الكرامة

نجم الكرامة المتألق عمر الشيخ علي، تألق وكان أفضل لاعب في فريقه خلال مباراته مع الوحدة ضمن الجولة الخامسة والفاصلة.

– لعب لمدة: 24 دقيقة

– الرميات الحرة: 2/2

– النقطتان: –

– الثلاثيات: 7/9

– ريباوند هجومي: –

– ريباوند دفاعي: 6

– أسيست: 1

– ستيل: –

– بلوك: –

– التسجيل: 23 نقطة..

– الفاعلية: 28 علامة (وهي أعلى علامة بين لاعبي فريقه في المباراة).

لاعب الكرامة الأميركي رودريك

دقائق اللعب: ٤٠ دقيقة

النقاط: ٢٨

ريباوند: ١

أسيست: ٨

تورن أوفر: ٥

الفاعلية: ٢٣

الأخطاء المرتكبة: ٣

الأخطاء المكتسبة: ٧

نسب التسجيل

النقطتان: ٨/١٠ (٨٠%)

الثلاثيات: ١/٦ (١٦.٧%)

الرميات الحرة: ٩/١١ (81.8 %).

لماذا فاز الكرامة؟

بعد فوز فريق الكرامة وتأهله للمباراة النهائية «الوطن» اتصلت بمدرب الفريق هيثم جميل الذي أكد بقوله: المباراة الخامسة بين الفريقين لم تكن سهلة، والفوز على فريق كالوحدة ليس بتلك السهولة لأنه يضم لاعبين يعدّون من النخبة، لكن لقاءاتنا الأربعة السابقة ساهمت في كشف أوراق الفريقين ونجحنا في المباراة الفاصلة في التنوع الدفاعي الذي كان سبباً من أسباب تفوقنا طبعاً كان لدينا خلل في بعض الأماكن لكن اللاعبين الأجانب كانوا فاعلين وأبلوا بلاء حسناً خلال المباراة.

فريق الوحدة يضم عناصر جيدة ولكن بتقديري طريقة لعبه كانت مكشوفة ولم يكن فيها أسرار أو أي شيء جديد مخبأ للمباراة الخامسة، ونحن عرفنا رمز شفيرة الوحدة وتعاملنا معها بطريقة جيدة وفرضنا إيقاعنا ونجحنا في وضع حد لمفاتيح قوة لاعبي الوحدة وكسبنا نقاط الفوز وبطاقة التأهل للمباراة النهائية التي أتوقعها مفعمة بالإثارة والندية، وسوف نحاول متابعة مشوار التألق أمام فريق أهلي حلب.

مدربان وطنيان

أثبت المدربان الوطنيان عبود شكور مدرب الجلاء وهيثم جميل مدرب الكرامة بأنهما من أفضل المدربين المحليين، لا بل تفوقوا على أفضل المدربين الأجانب الذين قادوا بعض فرقنا المحلية هذا الموسم، ليؤكد هذان المدربان علو كعبهما وبأنهما خبرات وطنية قادرة على العطاء فيما لو توافرت لها المناخات الملائمة ومقومات العمل الصحيح.

تحية لجمهور الوحدة

من يمتلك مثل هذا الجمهور فلن يقف عند حدود خسارة لقب أو مباراة، فجمهور الوحدة الذي حرم من حضور اللقاء لعقوبة اتحادية لم يتوان عن إيجاد حلول جديدة لتشجيع فريقه بالطريقة التي وجدها منطقية، حيث نصب شاشة عملاقة في صالة نادي الوحدة وتابع المباراة حشد كبير من جمهور النادي الذين خرجوا في حالة حزن شديد جراء خسارة فريقهم، جمهور الوحدة أثبت محبته وانتماءه لناديه، فمن يمتلك مثل هذا الجمهور الوفي والمحب فلن يقف عند حدود خسارة، لأن الخسارة الأكبر هي عدم إسعاد هذا الجمهور بنتائج توازي طموحاته.

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

 

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حفل تكريم أنيق لنادي الكرامة

حسان نور الدين   بخطوة مميزة أقدمت عليها إدارة نادي الكرامة مع نهاية الموسم لأغلب الألعاب، أقام مجلس إدارة نادي الكرامة أمس الأول السبت حفلاً ...