آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » أوكرانيا ترفض خطة إندونيسية لإنهاء الحرب مع روسيا تشمل اجراء استفتاء في “المناطق المتنازع عليها” وتصفها بمقترح “غريب”.. وبوتين “منفتح” على تحقيق الأهداف سلميا ويعتبر فرنسا ليست دولة محايدة

أوكرانيا ترفض خطة إندونيسية لإنهاء الحرب مع روسيا تشمل اجراء استفتاء في “المناطق المتنازع عليها” وتصفها بمقترح “غريب”.. وبوتين “منفتح” على تحقيق الأهداف سلميا ويعتبر فرنسا ليست دولة محايدة

رفض وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، السبت، خطة اقترحها نظيره الإندونيسي برابوو سوبيانتو لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا، واصفا إياه بمقترح “غريب”.
وقال وزير الدفاع الأوكراني، في تصريح نقلته شبكة يورو نيوز الأوروبية: “يبدو أنها خطة روسية وليست خطة إندونيسية.. لسنا بحاجة ليأتي إلينا هذا الوسيط بهذه الخطة الغريبة”.
واقترح وزير الدفاع الإندونيسي في مؤتمر للدفاع والأمن في سنغافورة، السبت، خطة لإنهاء الحرب بين روسيا وأوكرانيا في مبادرة انتقدها عدد من المشاركين.
ويضم المقترح “وقفا فوريا لجميع الأعمال العدائية” ووقف إطلاق النار “في المواقع الحالية” وإقامة مناطق منزوعة السلاح يضمنها مراقبون ونشر قوات لحفظ السلام تابعة للأمم المتحدة.
كما اقترح أن يجرى بعد ذلك وفي الوقت المناسب “استفتاء في المناطق المتنازع عليها” تنظمه الأمم المتحدة.
وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

 

32 بدورها اعلنت الرئاسة الروسية “الكرملين”، السبت، أن الرئيس فلاديمير بوتين “منفتح” على “تحقيق الأهداف” في أوكرانيا بوسائل سلمية، غير العسكرية.
وتعليقًا على التقارير عن مبادرة فرنسا لاستضافة قمة سلام بشأن أوكرانيا، قال متحدث الكرملين دميتري بيسكوف لقناة “روسيا 24” التلفزيونية، إن “الطرق السلمية لتحقيق الأهداف في أوكرانيا ستكون “مفضلة”.
وقال إن “الرئيس بوتين كان وسيظل منفتحاً على أي اتصالات من أجل تحقيق مهامنا بوسائل أخرى غير العملية العسكرية. إذا كانت (الطرق غير العسكرية) ممكنة، فسيكون ذلك أفضل”.
وأضاف أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والقادة الأوروبيين الآخرين يجب أن يكونوا على علم بهذا الموقف.
وتابع: “إن دول الغرب لا تترك لروسيا أي طريق آخر سوى المسار العسكري في الوقت الحالي”.
وفي 24 فبراير/ شباط 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا وتشترط موسكو لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، وهو ما تعده الأخيرة “تدخلا” في سيادتها.

من جهته  أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) دميتري بيسكوف، اليوم السبت، أنه يصعب اعتبار فرنسا طرفا محايدا في أزمة أوكرانيا، كما لا يمكنها لعب دور الوساطة، كونها طرفا نشطا في الصراع ضد روسيا.

وقال بيسكوف : “لم أر أو أسمع أي تصريحات رسمية من قبل رئيس فرنسا حول هذه المسألة، ولكن في هذه الحالة، يصعب تصنيف فرنسا دولة محايدة، دولة يمكنها أن تدعي نوعًا ما دور الوسيط مثل البرازيل، مثل الصين، مثل البلدان الأفريقية مثل الفاتيكان”، وفقا لوكالة أنباء سبوتنيك الروسية.

وأضاف: “لم يعد بإمكان فرنسا القيام بذلك، لأن فرنسا طرفا نشطا في هذا الصراع، ومشارك في جانب أوكرانيا، ويجب محاسبة فرنسا على ذلك”.

وأكد بيسكوف أن “الرئيس الروسي فلاديمير بوتين منفتح على أي اتصالات من شأنها تحقيق أهداف روسيا بوسائل غير عسكرية”.

وأشار بيسكوف إلى أن “أوكرانيا أداة للصراع، والغرب الجماعي يشن حربا مشتركة ضد روسيا”.

وذكرت وسائل إعلام غربية نقلا عن دبلوماسيين أوروبيين أن ماكرون دعا الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، لعقد قمة سلام بشأن أوكرانيا في باريس وقدمت الدنمارك والسويد مقترحات مماثلة.

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الولايات المتحدة: نتطلع لاستئناف محادثات السلام بشأن السودان الشهر القادم

المبعوث الأميركي الخاص إلى السودان يقول إن بلاده تتطلع إلى 18 أبريل/ نيسان لاستئناف محتمل لمحادثات السلام بشأن السودان في جدة.   تتطلع الولايات المتحدة ...