آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » إيران: الأوضاع في منطقة بحر قزوين حساسة للغاية ولا نمزح مع أحد بشأن أمننا القومي ولا نتحمل تواجدا إسرائيليا بالقرب من جغرافيتنا.. طهران تنفي أن تكون أغلقت مجالها الجوي أمام الطيران الاذربيجاني

إيران: الأوضاع في منطقة بحر قزوين حساسة للغاية ولا نمزح مع أحد بشأن أمننا القومي ولا نتحمل تواجدا إسرائيليا بالقرب من جغرافيتنا.. طهران تنفي أن تكون أغلقت مجالها الجوي أمام الطيران الاذربيجاني

أكد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية اليوم الاثنين أن الأوضاع في منطقة بحر قزوين حساسة للغاية وبحاجة إلى هدوء، وشدد على أن بلاده لن تتحمل تواجدا إسرائيليا بالقرب من جغرافيتها.

ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية (إرنا) عن المتحدث سعيد خطيب زاده القول :”المنطقة في ظروف حساسة جدا وبحاجة إلى الهدوء. وزادت بعض التطورات من هذه الحساسية”، مؤكدا أنه “من المهم تفهّم الظروف الإقليمية والوضع في منطقة بحر قزوين”.

وعلق عما تقول إيران إنه تواجد إسرائيلي في أذربيجان بالقول :”إيران لا تمزح مع أحد بشأن أمنها القومي، وكل جيرانها يعرفون ذلك … وأينما يتواجد /الكيان الصهيوني/ يتسبب بعدم الاستقرار والإرهاب، وقد أبلغنا باکو بهذا الأمر”.

وأضاف :”الكيان الصهيوني يريد المنطقة غير آمنة … ولا نتحمل تواجد الك??ان بالقرب من جغرافيتنا وجوارنا في أي دولة”، مؤكدا بالقول : “يجب ألا تسمح طهران وباكو لأطراف أخرى بالتدخل في علاقاتهما”.

وقد بدأت التوترات الأخيرة بين إيران وأذربيجان عندما زعمت إيران أن أذربيجان تسمح بتواجد للجيش الإسرائيلي بالقرب من الحدود الإيرانية الأذربيجانية.

ويثير تقارب باكو مع إسرائيل، خاصة فيما يتعلق بتجارتها العسكرية، قلق طهران، التي تشتبه في أن إسرائيل تقف وراء هجمات سرية استهدفت برنامجها النووي.

ورغم أن إيران وأذربيجان دولتان مسلمتان بهما أغلبية شيعية وتربطهما علاقات عرقية ولغوية وتاريخية قوية، هناك توترات بينهما منذ الحرب التي دارت العام الماضي بين أذربيجان وأرمينيا المجاورة على صلة بمنطقة ناجورنو كاراباخ.

وأسفرت تلك الحرب عن استعادة أذربيجان مناطق على امتداد 130 كيلومترا (81 ميلا) من حدودها مع إيران، والتي كانت أرمينيا تسيطر عليها منذ التسعينيات. كما استعادت جزءا من الطريق السريع الرئيسي الذي يربط إيران بأرمينيا عبر أذربيجان، وهو طريق تجاري مهم إلى البحر الأسود وروسيا.

وقامت أذربيجان بفرض ضريبة عالية على الشاحنات الإيرانية التي تنقل البضائع إلى أرمينيا، وهو ما أثار غضب إيران، حيث أنه أدى في الواقع إلى شل حركة التجارة بينهما وقوّض وصول إيران إلى الأسواق الأبعد.

كما نفت إيران الاثنين أن تكون أغلقت مجالها الجوي أمام أذربيجان وسط تصاعد التوتر بين البلدين الجارين، كما جاء في تقارير صحافية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زاده، خلال مؤتمر صحافي في طهران، “لم نغلق مجالنا الجوي أبداً أمام أذربيجان، إنه لا يزال مفتوحاً، والحدود البرية مفتوحة ويتم التنقل في أفضل الظروف”.

وذكرت شركة الطيران الأذربيجانية (آزال) في بيان أنها بدأت الأربعاء استخدام المجال الجوي لأرمينيا الخصم المجاور، غداة تقارير تناقلتها وسائل إعلام تفيد بأن إيران أغلقت مجالها الجوي أمام الطائرات العسكرية الأذربيجانية.

تدهورت العلاقات بين طهران وباكو في الفترة الأخيرة على خلفية مناورات أجراها الجيش الإيراني قرب الحدود مع أذربيجان، وقرار باكو فرض رسوم جمركية على الشاحنات الإيرانية المتجهة إلى أوروبا عبر اراضيها.

وفي مؤشر آخر على تصاعد التوتر، أغلقت السلطات في أذربيجان الأسبوع الماضي مسجدا تابعا لمكتب ممثل المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية آية الله علي خامنئي، وعزت رسمياً الخطوة إلى جائحة كوفيد-19 المنتشرة في البلاد.

كذلك انتقدت طهران جارتها لتعاونها المتزايد مع اسرائيل، العدو اللدود للجمهورية الإسلامية، والتي تعد من أبرز موردي السلاح للجيش الاذربيجاني، مع ان أذربيجان تنفي أن يكون هناك وجود إسرائيلي عند الحدود.

سيرياهوم نيوز 6 – رأي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبرز تطورات عملية طوفان الأقصى

أبرز تطورات عملية (طوفان الأقصى) التي أطلقتها المقاومة الفلسطينية في السابع من تشرين الأول الماضي رداً على اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي   المزيد من الأخبار حول ...