الرئيسية » إقتصاد و صناعة » إيران تجهّز البنية التحتية لتصدير الغاز إلى سلطنة عمان

إيران تجهّز البنية التحتية لتصدير الغاز إلى سلطنة عمان

أعلن مدير شركة هندسة وتطوير الغاز الإيراني رضا نوشادي، اليوم الأحد، أنّ الشركة ستبدأ مد الأنابيب جنوبي البلاد تمهيداً لتصدير الغاز إلى سلطنة عُمان.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية “إيرنا” عن نوشادي قوله إنّ “عمليات مد أنابيب الغاز بين منطقتي ميناب وكوه مبارك جنوبي إيران بهدف تصدير الغاز إلى سلطنة عمان ستبدأ خلال العام الإيراني الجاري”.

وأضاف نوشادي أنّ “اتفاقية تصدير الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان تنص على مد أنابيب الغاز من مدينة ميناب إلى منطقة كوه مبارك، قرب ميناء جاسك الإيراني”.

وأعرب المسؤول الإيراني عن أمله في أن يشهد العام الإيراني الجديد إبرام اتفاقيات لتصدير الغاز إلى خارج إيران.

وفي أيار/مايو 2022، أعلنت “إيرنا” أنّ وزير النفط الإيراني جواد أوجي وافق، خلال الزيارة التي كان يقوم بها لسلطنة عُمان، على إحياء مشروع خط أنابيب لضخ الغاز الإيراني إلى السلطنة.

ووقع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي مع نظيره العُماني على 8 مذكرات تفاهم و4 برامج تعاون، وذلك خلال زيارة رسمية ليوم واحد قام بها رئيسي لعُمان في 22 أيار/مايو 2022.

وفي عام 2013، وقّعت إيران وسلطنة عُمان اتفاقاً بقيمة 60 مليار دولار على مدى 25 عاماً، تزوّد إيران بموجبه سلطنة عُمان بالغاز عبر خط أنابيب تحت البحر. وفي عام 2016، جدّد البلدان جهودهما لتنفيذ هذا المشروع.

 

سيرياهوم نيوز3- الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا: انسحابنا ودول أخرى لاحقاً سيحرم صندوق النقد الدولي صفة العالمية

صرح ممثل روسيا في صندوق النقد الدولي أليكسي موجين، اليوم الجمعة، بأن انسحاب روسيا من صندوق النقد الدولي سيعقبه إجراءات من دول أخرى ستحرم الصندوق ...