آخر الأخبار
الرئيسية » تحت المجهر » إيران تعلن بدء الإفراج عن أموالها المجمدة بكوريا الجنوبية والعراق ضمن صفقة سجناء أمريكيين تقضي بالإفراج عن 10 مليارات دولار مجمدة لصالح طهران عبر دولة عربية وتؤكد ان السجناء سيبقون في طهران لحين استكمال تحويل الأموال

إيران تعلن بدء الإفراج عن أموالها المجمدة بكوريا الجنوبية والعراق ضمن صفقة سجناء أمريكيين تقضي بالإفراج عن 10 مليارات دولار مجمدة لصالح طهران عبر دولة عربية وتؤكد ان السجناء سيبقون في طهران لحين استكمال تحويل الأموال

أعلنت إيران بدء الإفراج عن 10 مليارات دولار من أموالها المجمدة بكل من كوريا الجنوبية والعراق في إطار اتفاق تبادل سجناء مع الولايات المتحدة.
جاء ذلك وفق ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية “إرنا” الجمعة، عن مقابلة حصرية أجرتها مع مصدر رسمي وصفته بـ “المطلع”.
وبحسب الوكالة، “كشف مصدر رسمي مطلع عن جزئيات اتفاق الجمهورية الإسلامية الإيرانية مع الولايات المتحدة الأمريكية برعاية دولة ثالثة (لم تحددها لكن المقصود قطر) يقضي بتبادل السجناء بين البلدين والإفراج عن الأموال الإيرانية المجمّدة في كوريا الجنوبية والعراق”.
وأضافت أنه وفقا للمصدر، فإن “الاتفاق يقضي بإفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية”.
وتابع المصدر أنه “بالإضافة إلى ذلك سيتم الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيرانية مجمّدة في كوريا الجنوبية، إلى جانب جزء كبير أيضا من الأموال الإيرانية في بنك TBI العراقي”.
وأفاد بأن “المراحل الأولى قد بدأت من عملية الإفراج عن أموال إيرانية في المصارف الأوروبية”، وفق الوكالة.
كذلك كشف المصدر أنه “من المقرر أن يتم تحويل أموال إيران في كوريا الجنوبية من الوون (عملة كوريا) إلى اليورو، ومن ثم ستنقل إلى مصرف في سويسرا، ومن هناك إلى حساب مصرفي في قطر ليكون متاحًا لإيران تحصيلها”.
وقال إنه “وفقا للاتفاق، لن يتم الإفراج عن السجناء الأمريكيين حتى يتم تحويل الأموال الإيرانية بالكامل إلى قطر”، موضحا أن “عملية تبادل السجناء ستتم في قطر بعد أن تتحقق إيران من قدرتها على سحب أموالها من حساب إيراني في قطر”.
من جانبه، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، خلال مؤتمر صحفي بالعاصمة واشنطن: “أعتقد أن هذه هي بداية النهاية لكابوسهم (المعتقلين)”.
وأشار إلى أن “هذه ليست إلا خطوة أولى، وهناك المزيد من العمل الذي يتعين القيام به لإعادتهم إلى الوطن”.
وأضاف: “لن تحصل إيران على أي تخفيف للعقوبات عليها (..) ستودع الأموال في حسابات مقيدة لنتأكد من عدم استخدامها في ما يتعارض مع العقوبات”.
من جانبها، قالت متحدثة مجلس الأمن القومي الأمريكي أدريان واتسون: “تلقينا تأكيداً بأن إيران أفرجت عن 5 أميركيين، كانوا محتجزين ظلمًا ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية”.
وأضافت واتسون في بيان أن “البيت الأبيض ليس لديه المزيد لإعلانه لأن المفاوضات لإطلاق سراحهم ما زالت جارية ودقيقة”.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الجمعة، بأن صفقة تبادل السجناء بين أمريكا وإيران تقضي بالإفراج عن الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق.

ونقلت وكالة “إرنا”، اليوم الجمعة، عن مصدر رسمي مطّلع على تفاصيل الاتفاق الأمريكي الإيراني، والذي تم برعاية دولة ثالثة، أن “الاتفاق يقضي بإفراج إيران عن 5 سجناء أمريكيين مقابل إطلاق سراح 5 سجناء إيرانيين في الولايات المتحدة الأمريكية”.

وأوضح المصدر أنه من المتوقع الإفراج عن 6 مليارات دولار من أموال إيران المجمدة في كوريا الجنوبية والعراق، إلى جانب جزء كبير من الأموال الإيرانية المجمدة في بنك “TBI” العراقي، مضيفا أن المراحل الأولى من عملية الإفراج عن الأموال الإيرانية في المصارف الأوروبية قد بدأت فعليا، مشيرًا إلى أنه سيتم تحويل تلك الأموال من الـ”وون” (عملة كوريا الجنوبية) إلى اليورو، بحسب قوله.

وأوضح المصدر الرسمي أنه “بعد تحويل الأموال الإيرانية إلى “وون” ستنقل إلى مصرف في سويسرا، ومنها إلى حساب مصرفي في قطر، بهدف إتاحة تلك الأموال لإيران، وفور الحصول عليها سيتم الإفراج عن السجناء الأمريكيين تماما”.

وذكر أن “عملية تبادل السجناء بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية ستتم في قطر، فور تأكد طهران من حصولها على سحب أموالها من حساب إيراني في بنك قطري”.

وفي وقت سابق من اليوم الجمعة، قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن الولايات المتحدة لن تخفف العقوبات على إيران بموجب مسودة اتفاق إطلاق سراح خمسة سجناء أمريكيين، وذلك ردا على سؤال بشأن الإفراج المتوقع عن 6 مليارات دولار من الأموال الإيرانية المجمدة: “على أي حال لن يحدث أي تخفيف للعقوبات المفروضة”.

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي: “الأموال الإيرانية الخاصة ستحول إلى حسابات مقيدة بحيث لا يمكن استخدام الأموال إلا لأغراض إنسانية”.

ولفت بلينكين إلى أن الولايات المتحدة على اتصال بأسر خمسة أمريكيين تم إطلاق سراحهم من السجن إلى الإقامة الجبرية في خطوة أولى متوقعة لإطلاق سراحهم، وقال إنه يعتقد “أن هذه بداية نهاية كابوسهم، والكابوس الذي عاشته عائلاتهم”، مؤكدا إنه ليس على علم بأمريكيين آخرين محتجزين في إيران، بحسب قوله.

يذكر أن المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، أدريان واتسون، كانت قد وصفت نقل إيران 5 مواطنين أمريكيين محتجزين من السجن إلى وضعهم رهن الإقامة الجبرية بالخطوة المشجعة.

وأوضحت واتسون في بيان: “تلقينا تأكيدا بأن إيران أفرجت عن خمسة أمريكيين اعتقلوا ظلما ووضعتهم رهن الإقامة الجبرية”، وأضاف البيان: “المفاوضات بشأن إطلاق سراح الأمريكيين الخمسة ما زالت مستمرة”.

وأفادت صحيفة أمريكية بأن الولايات المتحدة وإيران توصلتا إلى صفقة تبادل سجناء تشمل الإفراج عن نحو 6 مليارات دولار من عائدات النفط الإيراني المجمدة، وذكرت الصحيفة عن مصادر: “أمريكا ستفرج عن الأموال مقابل إطلاق سراح 5 أمريكيين إيرانيين مزدوجي الجنسية”.

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“لن ننسى”.. 79 عاما على قتل فرنسا 45 ألف جزائري

تحيي الجزائر هذه الأيام الذكرى التاسعة والسبعين لـ”مجازر” 8 مايو/ أيار 1945، التي تقول إن الاستعمار الفرنسي قتل خلالها 45 ألف جزائري في ساعات معدودة، ...