آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » اتفاق بين جامعة دمشق ومنظمة آمال لافتتاح برنامج الإجازة في علم النفس السريري في كلية العلوم الصحية

اتفاق بين جامعة دمشق ومنظمة آمال لافتتاح برنامج الإجازة في علم النفس السريري في كلية العلوم الصحية

هيلانه الهندي

وقعت جامعة دمشق والمنظمة السورية للأشخاص ذوي الإعاقة “آمال” اليوم اتفاق تعاون علمي لافتتاح برنامج للإجازة في علم النفس السريري بكلية العلوم الصحية بما يؤمن الدرجة العلمية المناسبة للعاملين في هذا الحقل ويعزز نوعية الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وبموجب الاتفاق الذي وقعه رئيس جامعة دمشق الدكتور محمد يسار عابدين ورئيس مجلس أمناء منظمة “آمال” الدكتور علي توركماني يكون الإشراف والتدريس في برنامج الإجازة من اختصاص أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة وتجوز المشاركة في الإشراف والتدريس من الاختصاصيين المؤهلين من خارج الجامعة.

وتسهم منظمة “آمال” وفق الاتفاق في تأمين المناهج والمقررات الخاصة بتدريس برنامج الإجازة المذكور للجامعة على أن تعتمد من قبل الجامعة وفقاً للقوانين والأنظمة النافذة إضافة إلى تقديم الدعم المادي للجامعة من أجل دفع أجور ومستحقات الأساتذة الذين يتم استقدامهم وتقديم ما يلزم للتدريب العملي في مراكز المنظمة لطلاب الإجازة ولا سيما التدريب غير المتوافر في الجامعة.

ومدة الاتفاق أربع سنوات اعتباراً من دخوله حيز التنفيذ ويمكن تجديده أو تمديده بحال موافقة الجانبين.

وفي تصريح للإعلاميين عقب التوقيع لفت الدكتور توركماني إلى أن الاتفاق يأتي ضمن سلسلة اتفاقيات بين المنظمة وجامعة دمشق منذ سنوات عديدة لاستكمال فريق التأهيل الذي يعنى بالأشخاص ذوي الإعاقة فمنذ إحداث كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق بدأت منظمة آمال بتقديم الدعم للاختصاصات التي تدرسها كالعلاج النفس حركي وعلاج النطق وحالياً العلاج النفسي السريري لتتكامل الخدمات التي يتم تقديمها للأشخاص ذوي الإعاقة.

بدوره أكد عميد كلية العلوم الصحية بجامعة دمشق الدكتور زهير مرمر سعي الكلية لتطوير برامجها وتوسيع نطاق الاختصاصات التي تدرسها من خلال إحداث اختصاصات نوعية جديدة يحتاجها المجتمع بشكل كبير لافتاً إلى أن البرنامج الجديد سينطلق مع بداية العام الدراسي القادم وستقدم الجامعة جميع التسهيلات في هذا الإطار.

الدكتور سامر محسن منسق الاتفاقيات بين جامعة دمشق ومنظمة آمال لفت إلى أن المجتمع بحاجة للاختصاصيين النفسيين السريريين الذين يقدمون خدمات الدعم النفسي السريري للمواطنين بمختلف فئاتهم وبأماكن مختلفة سواء بالمشافي أو المراكز الصحية أو مراكز الإعاقة ومراكز التأهيل مبيناً أن هذه الحاجة نتجت عن الحرب التي تعرضت لها سورية والظروف الاقتصادية الضاغطة الناجمة عنها كاشفاً عن العمل لافتتاح اختصاص جديد في كلية العلوم الصحية أيضاً يتعلق بالأطراف الاصطناعية والأجهزة التقويمية.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ورشة تعريفية للجرحى المتقدمين لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوي في طرطوس

أقام مشروع جريح الوطن ورشة تعريفية للجرحى المتقدمين لامتحانات شهادتي التعليم الأساسي والثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي للعام الدراسي الحالي 2023 – 2024 وعددهم 39 جريحاً، ...