آخر الأخبار
الرئيسية » إقتصاد و صناعة » اتّفاق إستراتيجي للطاقة بـ40 مليار دولار بين إيران و«غازبروم» الروسية

اتّفاق إستراتيجي للطاقة بـ40 مليار دولار بين إيران و«غازبروم» الروسية

وقعت شركة النفط الإيرانية وشركة «غازبروم» الروسية، مذكرة تفاهم في مجال الطاقة، تشمل استثمار موسكو 40 مليار دولار في تطوير حقلي كيش وفارس الشمالي، وزيادة إنتاج حقل بارس الجنوبي، وتطوير 6 حقول إيرانية.

وذكرت وكالة «إرنا» الإيرانية الرسمية، أن شركة النفط والغاز الروسية «غازبروم» وقعت أكبر اتفاقية استثمار أجنبي في تاريخ القطاع النفطي الإيراني.

وكالة أنباء وزارة النفط الإيرانية «شانا»، قالت إن الرئيسين التنفيذيين للشركتَين وقعا المذكّرة، خلال مراسم عبر الإنترنت في يوم وصول الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى طهران.

وقالت «شانا»: إن غازبروم ستساعد الشركة الوطنية الإيرانية للنفط على تطوير حقلَي كيش وبارس الشمالي للغاز وستّة حقول نفطية أخرى، كما ستشارك في استكمال مشروعات الغاز الطبيعي المسال وإنشاء خطوط أنابيب لتصدير الغاز.

ويستثمر الروس حالياً 4 مليارات دولار في صناعة النفط الإيرانية، ومن المقرر أن تزيد هذه الاستثمارات 10 أضعاف. وتملك إيران ثاني أكبر احتياطي من الغاز على مستوى العالم بعد روسيا، لكن العقوبات الأميركية أعاقت حصولها على التقنيات وأبطأت عملية تطوير تصدير الغاز.

ويدلل التوقيع على الاتفاقية الروسية الإيرانية على مدى التأثير الذي أحدثته العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا على تشكيل سوق النفط والغاز العالمية.

وأول من أمس الإثنين، كشف ديميتري بيسكوف، الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أن روسيا سلّمت إيران مشروع اتفاقية حول «التعاون الإستراتيجي الشامل» بين البلدين.

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مصادر أمريكية: الجزائر تتفوّق على المغرب في إنتاج الحبوب وتُصبح الثانية في إفريقيا بعد مصر وتَمضي في تأمين أمنها الغذائي وتُصبح الثانية

        بروكسيل تفوّقت الجزائر ولأول مرة على المغرب في إنتاج الحبوب، حسب معطيات أمريكية، وهو ما خلق جدلا وسط الاعلام المغربي وذهبت ...