آخر الأخبار
الرئيسية » الأخبار المحلية » اجتماع رباعي “روسي إيراني تركي سوري” الأسبوع المقبل للتمهيد لاجتماع وزراء الخارجية.. وعبد اللهيان يصل دمشق غدا

اجتماع رباعي “روسي إيراني تركي سوري” الأسبوع المقبل للتمهيد لاجتماع وزراء الخارجية.. وعبد اللهيان يصل دمشق غدا

اعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو اليوم الأربعاء  أن العمل جار على عقد اجتماع رباعي بين وزراء خارجية تركيا وإيران وسوريا وروسيا، وأشار الى ان الأسبوع المقبل سوف يكون موعدا لعقد اجتماع تمهيدي لهذه الغاية.

وقال أوغلو في مؤتمر صحافي إن “اجتماع وزراء الدفاع ورؤساء الاستخبارات من تركيا وسوريا وروسيا، تم في الفترة الماضية بصيغة ثلاثية، ثم اتفقنا مع الجانب الإيراني بزيارة وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان السابقة لتركيا على مشاركة إيران في الاجتماعات في إطار محادثات مسار أستانا”، مشيرا إلى أنه “المسار الوحيد الذي يعمل حتى الآن في موضوع الأزمة السورية”.

وأفاد بأن “تركيا وروسيا أعلنتا أنه لا مشكلة لديها ولا اعتراض في مشاركة إيران بالمحادثات المتعلقة بالملف السوري في إطار مسار أستانا، لتصبح بصيغة رباعية (تركيا روسيا سوريا إيران)، بدلا من ثلاثية  فهدفنا جميعا واضح”، مؤكد أنه “لا مشكلة لدينا إطلاقاً في مشاركة أية دولة أو طرف بهذه المحادثات، ولا توجد لدينا أية ملاحظات على مشاركة إيران”.

وشدد على أن “المحادثات والتحضيرات لعقد محادثات وزراء الخارجية بصيغة رباعية متواصلة”، معلنا أن “الأسبوع القادم سيكون هناك اجتماع رباعي في روسيا، سيشارك فيها نواب وزراء الخارجية، للتحضير للقاء وزراء الخارجية”.

من جانبه، قال عبد اللهيان، إنه يتوقع زيارة نظيره التركي إلى إيران خلال الأيام المقبلة.

وكان نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، قد أكد سابقا أن العمل جار على عقد اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران.

ومن ناحيته استبعد عضو لجنة الأمن والسياسات الخارجية بالرئاسة التركية، شاغري أرهان، أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، بنظيره السوري، بشار الأسد، قبل الانتخابات الرئاسية التركية.

وافادت وسائل إعلام محلية سورية عن زيارة لوزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبد اللهيان إلى دمشق غدًا الخميس،  قادمًا من تركيا. سيلتقي عبد اللهيان “كبار المسؤولين” خلال زيارته في دمشق، وسيجري مباحثات متعلقة بالتطورات الإقليمية، والمحادثات الجارية بخصوص انعقاد اجتماع رباعي يضم وزراء خارجية سوريا وروسيا وإيران وتركيا .

 

 

سيرياهوم نيوز 4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الاسد يلتقي ملك البحرين وولي عهد السعودية والرئيس العراقي على هامش القمة العربية في المنامة

  التقى السيد الرئيس بشار الأسد جلالة الملك حمد بن عيسى بن سلمان آل خليفة ملك مملكة البحرين وبحث معه أفضل السبل لتعزيز العلاقات بين ...