آخر الأخبار
الرئيسية » صحة و نصائح وفوائد » اضطراب الاكتئاب الموسمي..نصائح مهمة مع بداية الشتاء

اضطراب الاكتئاب الموسمي..نصائح مهمة مع بداية الشتاء

مع تغير الفصول وقلة ساعات النهار، يمكن أن يصاب الكثيرون بموجات من الكآبة والحزن دون سبب واضح.

يُعرف هذا الشعور باسم الاكتئاب الموسمي أو اضطراب الاكتئاب الموسمي (SAD)، وهو ليس مجرد شعور بالحزن بسبب الأجواء الباردة والغائمة أو الأيام القصيرة، بل حالة نفسية يمكن أن تؤثر بشكل كبير على الحياة اليومية للشخص.

حيث ان الأعراض التي تنتاب الشخص خلال أشهر معينة، والتي تتوقف لمدة عامين متتاليين على الأقل، قد تكون دليلاً على الاضطراب العاطفي الموسمي.

تشمل هذه الأعراض الشعور بالاكتئاب المستمر وفقدان الاهتمام بالأنشطة وتغيرات في الشهية أو الوزن، والشعور بالتعب ونقص الطاقة، وصعوبات في النوم أو النوم الزائد خلال النهار، وربما حتى أفكار حول الموت أو الانتحار.

يقول الطبيب النفسي في جامعة ييل بالولايات المتحدة، : “قد لا يدرك الناس الخطورة التي يمكن أن يتسبب فيها الاضطراب العاطفي الموسمي للشخص المصاب”، ويمكن لبعض الأشخاص أن تتوقف حياتهم تقريبًا لمدة نصف العام.

إليك بعض النصائح للتغلب على الاكتئاب الموسمي:

1- فهم الاضطراب: يكمن الحل الأول في فهمه، ويرتبط SAD بتغيرات في الضوء الطبيعي وتأثيره على الساعة البيولوجية ومستويات الهرمونات.

2- التعرض للضوء الطبيعي: حاول زيادة التعرض للضوء الطبيعي، حيث يمكن أن يحسن ذلك من المزاج حتى في الأيام الغائمة.

3- ممارسة الرياضة: النشاط البدني يُعزز إفراز الإندورفينات التي تساهم في تحسين المزاج.

4- تناول طعام متوازن: اختر الطعام الصحي الذي يدعم مستويات الطاقة والمزاج، بما في ذلك الأطعمة الغنية بالأوميغا 3 والفيتامينات.

5- استخدام استراتيجيات التأقلم: قم بتطوير استراتيجيات مثل اليوغا والتأمل والكتابة لمساعدتك على التأقلم.

6- تنظيم النوم: الحفاظ على روتين نوم منتظم يمكن أن يسهم في تنظيم الساعة البيولوجية وتحسين نوعية النوم.

7- الاستشارة الطبية: في بعض الحالات، قد تكون العلاجات الطبية، مثل مضادات الاكتئاب، ضرورية، ولكن تحت إشراف الطبيب المتخصص.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعزز النشاط والطاقة ..استخدامات مدهشة وذكية للقهوة

تتمتع القهوة الطازجة بفوائد متعددة إلى كونها مشروبا صباحيا يعزز النشاط والطاقة، بل هناك استخدامات أخرى ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة المطحونة، وفق الخبراء. ...