آخر الأخبار
الرئيسية » السياحة و التاريخ » اكتشاف لوحات صخرية قديمة في جبال ألتاي

اكتشاف لوحات صخرية قديمة في جبال ألتاي

اكتشف علماء الآثار الروس والمنغوليون، لوحات فنية صخرية في جبال ألتاي على أراضي منغوليا، يعود تاريخها إلى ما بين 10 و12 ألف عام قبل الميلاد.

ويقول فياتشسلاف مولودين، رئيس قسم الآثار القديمة في معهد الآثار والإثنوغرافيا، في سيبيريا: «هذه المنطقة متاخمة للحدود مع روسيا، وتقع مقابل هضبة أوكوك، عثرنا فيها على العديد من المعالم الأثرية، أبرزها ما يسمى بنصب «باغا-أويغور-5»، حيث يوجد معبد اكتشفنا فيه أقدم المنحوتات حتى الآن والتي يطلق عليها طراز كالغوتين وتعود إلى نهاية العصر البليستوسيني- بداية الهولوسين».

ويشير مولودين، إلى أن العلماء عثروا على «واجهة» حجرية أبعادها حوالي 20×20 م، كان يستخدمها القدماء لرسم المنحوتات الصخرية، عمر أقدم منحوتة منها، بين 10و12 ألف سنة قبل الميلاد. وعثر العلماء على أكثر من 20 لوحة فنية، ففضلاً عن رسم الخيول، توجد لوحات للثيران والغزلان والثعابين.

وأضاف: «عثرنا لأول مرة على مثل هذا المعبد والمنحوتات الصخرية من طراز كالغوتين في سلسلة جبال ألتاي الواقعة في روسيا ومنغوليا».

سيرياهوم نيوز 2_الثورة
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مدن سياحية مميزة في المملكة العربية السعودية

تتمتع المملكة العربية السعودية بمجموعة متنوعة من المدن السياحية الجذابة التي تجمع بين الجمال الطبيعي والتراث الثقافي. تتنوع المناظر الطبيعية في هذه المدن من السواحل ...