آخر الأخبار
الرئيسية » عربي و دولي » الأزمة تتعقد.. إثيوبيا: محاولة مصر “تسييس” مياه النيل وسد النهضة “لا تفيد أي طرف” ولدينا موقف ثابت في استمرار المفاوضات

الأزمة تتعقد.. إثيوبيا: محاولة مصر “تسييس” مياه النيل وسد النهضة “لا تفيد أي طرف” ولدينا موقف ثابت في استمرار المفاوضات

قال وزير الدولة الإثيوبي للشؤون الخارجية ميسجانو أرغا، إن محاولة مصر “تسييس” مياه النيل وسد النهضة “لا تفيد أي طرف”.
جاء ذلك خلال محادثات أجراها أرغا مع رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد، الثلاثاء، في أديس أبابا، حول عدد من القضايا، حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.
وشرح ميسجانو خلال المحادثات مع رئيس المفوضية وضع اتفاق السلام الذي تم التوصل إليه تحت قيادة الاتحاد الإفريقي.
وبخصوص موقف بلاده بشأن “سد النهضة” الإثيوبي، أوضح قائلاً: “لدينا موقف ثابت بضرورة استمرار المفاوضات الثلاثية تحت رعاية الاتحاد الإفريقي”.
وشدد على أن “محاولة مصر تسييس مياه النيل والسد لا تفيد أي طرف”، معربا عن أمله أن يلعب الاتحاد دورا إيجابيا باستمرار المفاوضات على أساس الواقع على الأرض.
وتتمسك مصر والسودان بالتوصل أولا إلى اتفاق ثلاثي حول ملئ وتشغيل السد، لضمان استمرار تدفق حصتهما السنوية من مياه نهر النيل، فيما ترفض أديس أبابا وتؤكد أن السد الذي بدأت تشييده قبل أكثر من عقد لا يستهدف الإضرار بأحد.

ونوّه الوزير الإثيوبي إلى أن “بلاده تقدر الإصلاح المؤسسي الذي يقوم به الاتحاد الإفريقي”، وطالب بضرورة مراعاة حقوق ومصالح الإثيوبيين العاملين بالمؤسسة أثناء الإصلاح.
من جهته، قال رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي إن “الاتحاد سيقدم بالتالي دعما مستمرا للمفاوضات التي ستجرى في إطار الاتحاد الإفريقي”.
واختتم محمد حديثه قائلاً إن “الإصلاح المؤسسي الذي يقوم به الاتحاد يحترم حقوق ومصالح الموظفين”.

 

 

سيرياهوم نيوز4_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الرئيس الصيني في رسالة للقمة العربية: العلاقات الصينية العربية تمر بأفضل فترة في التاريخ

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن العلاقات الصينية العربية تمر حالياً بأفضل فترة في التاريخ، لافتاً إلى أن الصين والدول العربية عمقتا الثقة السياسية ...