آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الاتحاد الأفريقي يعلق مشاركة النيجر في جميع أنشطته

الاتحاد الأفريقي يعلق مشاركة النيجر في جميع أنشطته

مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي يعلن تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد، ويرفض أي تدخل خارجي في شؤون السلام والأمن في أفريقيا.

 

قرر مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الأفريقي، اليوم الثلاثاء، تعليق مشاركة النيجر في جميع أنشطة الاتحاد الأفريقي فوراً.

 

وعبّر المجلس، في بيان، عن رفضه “أي تدخل خارجي من أي طرف أو أي دولة خارج القارة” في شؤون السلام والأمن في أفريقيا، بما في ذلك “مشاركات الشركات العسكرية الخاصة”، في إشارة إلى مؤسسة “فاغنر” الروسية التي نشر زعيمها يفغيني بريغوجين اليوم فيديو كشف فيه أنه في أفريقيا.

 

ودعا المجلس الدول الأعضاء والمجتمع الدولي إلى الامتناع عن اتخاذ أي إجراء “قد يمنح الشرعية للنظام في النيجر”.

 

وأخفق مجلس الأمن والسلم الأفريقي 3 مرات في تبني قرار بتعليق عضوية النيجر في الاتحاد الأفريقي، بسبب التباين الحاد في آراء أعضائه بشأن هذه المسألة.

 

وأعاد مجلس الأمن والسلام التابع للاتحاد الأفريقي التأكيد على “التضامن الكامل مع المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إكواس) في التزامها المستمر بإعادة النظام الدستوري في النيجر من خلال الوسائل الدبلوماسية”.

 

وتهدد “إكواس” باستخدام القوة إذا لم تثمر الجهود الدبلوماسية، ويؤكد قادتها أن عليهم التحرك بعدما أصبحت النيجر رابع دولة في غرب أفريقيا تشهد تغييراً في النظام منذ عام 2020، بعد بوركينا فاسو وغينيا ومالي.

 

في المقابل، أكّد رئيس المجلس العسكري في النيجر عبد الرحمن تشياني، السبت الماضي، أنّ أيّ هجوم على النيجر “لن يكون نزهة”، محذراً من أنّ أي تدخّل عسكري “سنعدّه احتلالاً”.

 

وأضاف أنّ مجموعة “إكواس” تريد عزل النيجر، “لتكون دولة عاجزة عن مواجهة الإرهاب”، مشيراً إلى أن “القوى الوطنية ستجتمع خلال 30 يوماً من أجل إدارة المرحلة الانتقالية التي لن تتجاوز 3 أعوام”.

 

واتهم الجماعة الاقتصادية لدول غربي أفريقيا بالاستعداد لمهاجمة بلاده من خلال “تشكيل قوّة احتلال بالتعاون مع جيش أجنبي” لم يحدّده.

 

وأمس، أعلنت “إكواس” رفضها مقترح المجلس العسكري في النيجر، المُتمثّل بتحديد فترة انتقالية في البلاد لمدّة 3 أعوام.

 

سيرياهوم نيوز1-الميادين

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شي وبوتين: العلاقات بين البلدين تؤدي إلى السلام والاستقرار في العالم

الرئيس الصيني شي جين بينغ يُجري محادثاتٍ ثُنائية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، ويشير إلى أنّ العلاقات بين بكين وموسكو “يجب تقويتها”.     أشاد ...