آخر الأخبار
الرئيسية » حول العالم » الاتحاد الأوروبي يسعى إلى “إعادة التواصل” مع الصين قبل قمة بكين

الاتحاد الأوروبي يسعى إلى “إعادة التواصل” مع الصين قبل قمة بكين

يسعى الاتحاد الأوروبي إلى “إعادة التواصل” مع الصين قبل قمة رئيسية مقررة في 7 و8 كانون الأول/ديسمبر يشارك فيها الجانبان، وفق ما أعلن مسؤول أوروبي كبير الجمعة اثر عقده اجتماعات رفيعة المستوى في بكين.

ووصف المفوض الأوروبي للسوق الداخلية في الاتحاد الاوروبي تييري بريتون اجتماعاته مع نظرائه الصينيين بأنها “بناءة” و”متشنجة حول بعض القضايا”، مضيفا أنه “كان من الجيد للغاية إعادة التواصل” عقب فترة الوباء.

وقال بريتون إن أكبر سوق موحدة في العالم التي يمثلها تستعد للمشاركة في قمة مع الصين، ثاني أكبر اقتصاد في العالم، في بكين الشهر المقبل. وأضاف في مؤتمر صحافي “في كل اجتماعاتي (…) كنت صريحا جدا ومباشرا جدا لأنه إذا أردنا توفير فرص جديدة (…) وسوق مفتوحة للشركات والتجارة والاستثمار، يجب ألا نتفادى خوض النقاشات الصعبة”.

وتابع بريتون “بالنسبة الي كانت فرصة لإعادة التوازن إلى علاقاتنا، وخفض المخاطر التي تهدد اقتصاداتنا ومجتمعاتنا (…) وكذلك مواجهة التحديات العالمية معا”.

وأشار بريتون إلى أن “الخطوة السياسية التالية ستكون القمة (…) مع موضوع هام جدا تحدثت عنه في كل اجتماع من اجتماعاتي، وهو الخريطة الجيوسياسية الجديدة لسلاسل التوريد”.

وتأتي زيارة المسؤول الأوروبي إلى بكين في أعقاب حملة دبلوماسية قام بها كبار المسؤولين في بروكسل في الأشهر الأخيرة.

وقال جوزيب بوريل مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي في بكين الشهر الماضي إن الثقة “تآكلت” بين الاتحاد الأوروبي والصين بسبب النزاعات التجارية والجيوسياسية.

وفي أيلول/سبتمبر، زار مفوض التجارة في الاتحاد الأوروبي فالديس دومبروفسكيس بكين بعد زيارة مسؤولة القيم والشفافية فيرا يوروفا في وقت سابق من الشهر.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_راي اليوم

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا | تحوّل كلامي نحو اللاجئين: المعارضة «تنظّف» صورتها

محمد نور الدين   ترك اللقاء الذي جمع الرئيس التركي، رجب طيب إردوغان، إلى زعيم «حزب الشعب الجمهوري» المعارض، أوزغور أوزيل، في الثاني من الشهر ...