آخر الأخبار
الرئيسية » من المحافظات » الاحتلال التركي ومرتزقته واصلوا قطع مياه «علوك» … تشغيل بئر مياه في محطة «نفاشة» بريف الحسكة على الطاقة الشمسية

الاحتلال التركي ومرتزقته واصلوا قطع مياه «علوك» … تشغيل بئر مياه في محطة «نفاشة» بريف الحسكة على الطاقة الشمسية

| دحام السلطان

تم أمس تشغيل بئر جديدة من آبار محطة مياه «نفاشة» في ريف الحسكة الشرقي، بنظام الطاقة الشمسية، وذلك مع مواصلة قوات الاحتلال التركي ومرتزقتها الإرهابيين، قطع مياه محطة «علوك» عن نحو مليون مواطن في مدينة الحسكة وضواحيها وريفها الغربي.

وأوضح المدير العام لمؤسسة مياه الحسكة محمود العكلة في تصريح لـ«الوطن»، أن الورش الفنية في المؤسسة انتهت بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP من تركيب نظام الطاقة الشمسية لتشغيل البئر الثالثة في محطة آبار «نفاشة».

وأشار إلى أن البئر التي تم تشغيلها بالطاقة البديلة، تعتبر البئر الثالثة التي يتم إدخالها في الخدمة في المحطة التي تتضمن 9 آبار.

وبين العكلة أن تشغيل البئر عبر الطاقة البديلة، بدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP يهدف إلى الاستمرار في تأمين التيار الكهربائي المغذي للمحطة ومياه الشرب لعشرات القرى الواقعة في الريف الشرقي لمدينة الحسكة، واستخدام مياهها مناهل لتعبئة الصهاريج عند قطع المياه من محطة «علوك» من المحتل التركي ومرتزقته، كما هو الحال الآن الذي لا يزال قائماً في مدينة الحسكة وضواحيها وريفها الغربي.

وفي آذار الماضي، قام فرع «منظمة الهلال الأحمر العربي السوري» في الحسكة، بتركيب نظام الطاقة الشمسية لتشغيل إحدى آبار محطة «نفاشة»، لتأمين التغذية الكهربائية لهذه البئر على مدار الساعة.

وتضمنت الأعمال المنفذة بدعم من الصليب الأحمر النرويجي، تركيب 64 لوحاً شمسياً باستطاعة 30 كيلوواط، مع معدات أنفيرتر ولوحتي إقلاع وتبديل ما بين المولدة والطاقة الشمسية، وتركيب 40 مدخرة أنبوبية سعة كل واحدة 200 أمبير من أجل التشغيل المسائي للبئر، ليصبح بذلك عدد الآبار التي تعمل على الطاقة الشمسية في المحطة ثلاث آبار.

وفي الخامس من الشهر الماضي توقفت محطة مياه «علوك» الواقعة في مدينة رأس العين المحتلة بريف محافظة الحسكة عن العمل نتيجة تجدد الاعتداءات من مرتزقة الاحتلال التركي المنتشرين في تلك المدينة على الخطوط الكهربائية المغذية لها من محطة كهرباء الدرباسية.

وقال العكلة حينها: إن «مرتزقة الاحتلال جددوا اعتداءاتهم على خطوط الكهرباء القادمة من محطة كهرباء الدرباسية تجاه محطة مياه علوك، ما أدى إلى حدوث فصل متكرر للطاقة الكهربائية عن المحطة وتوقفها عن العمل».

 

سيرياهوم نيوز3 – الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المباشرة بإعادة تأهيل المنطقة الصناعية في الميادين بدير الزور

باشرت محافظة دير الزور أعمال تأهيل وصيانة المنطقة الصناعية بمدينة الميادين من شبكات المياه والكهرباء والصرف الصحي، وذلك من الأضرار التي تعرضت لها جراء الإرهاب. وبين ...