آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » البرازيل تُسقط كندا وأمريكا في ربع النهائي بصحبة ليتوانيا وألمانيا وسلوفينيا

البرازيل تُسقط كندا وأمريكا في ربع النهائي بصحبة ليتوانيا وألمانيا وسلوفينيا

حقق منتخب الولايات المتحدة فوزاً صعباً على مونتينيغرو (85-73) في مانيلا أمس الجمعة، ضمن منافسات الدور الثاني لبطولة كأس العالم لكرة السلة المقامة في الفيليبين واليابان وأندونيسيا، حاسماً بذلك تأهله الى ربع النهائي بصحبة كل من ليتوانيا وألمانيا وسلوفينيا والبرازيل.

ويحتل المنتخب الأميركي صدارة المجموعة العاشرة مع أربعة انتصارات، وحسم تأهله إلى ربع النهائي بعد فوز ليتوانيا على اليونان (92-67).
وتحمل المنتخبات سجلها من الانتصارات والهزائم معها الى الدور الثاني، وحسم الأميركيون تأهلهم بصحبة الليتوانيين بعدما حقق كل من المنتخبين انتصاره الرابع في أربع مباريات.
وأكد المنتخب الأميركي في مستهل مبارياته في الدور الثاني رغبته في استعادة اللقب بعد الإقصاء من ربع النهائي بالذات في النسخة السابقة. وبدأ طريق العودة إلى اللقب تصاعدياً في الدور الأول، بعدما سجّل الأميركيون معدّل 105 نقاط (ضد نيوزيلندا واليونان والأردن).

وحسم المنتخب الأميركي، مع أقلّ من عشرين نقطة من معدله الاعتيادي في الدور الأول، مباراته ضد مونتينيغرو الذي لم يستسلم وكان متأخراً بست نقاط فقط قبل دقيقتين من النهاية (75-69)، برميتين ناجحتين من جارين جاكسون جونيور، وميكال بريدجز (79-69).
كما أسهم البدلاء بفوز الولايات المتحدة، مع 39 نقطة، بينها 12 لأوستن ريفز الذي لعب دوراً حاسماً مرة جديدة حيث سجل سلة مصيرية قبل 3 دقائق من النهاية بعدما قلّصت مونتينيغرو الفارق إلى 4 نقاط فقط.
وأظهر المنتخب الأميركي بقيادة المدرب ستيف كير نقاط ضعف عدة قبل انطلاق المونديال السلوي، وتحديداً تحت السلة حيث عانى في مباراته الاولى في الدور الثاني أمام لاعب شيكاغو بولز نيكولا فوتشيفيتش (18 نقطة و16 متابعة)، وبشكل عام في التقاط المتابعات اذ تخلى عن 23 متابعة هجومية للاعبي مونتينيغرو.
وقال كير بعد الفوز يوم أمس الجمعة، إن الولايات المتحدة ستكون فريقاً أفضل بعدما تجاوزت أول مخاوفها الحقيقية. وأضاف: “من المؤكد أنك تتحسن بمباراة كهذه بدلاً من الفوز بفارق 40 نقطة، لأنه عليك أن تشعر بذلك. عليك أن تمر بتجربة تكون فيها المباراة متقاربة وكل استحواذ مهم. هذا هو المكان الذي تتحسن فيه”.

7 من أصل 7 لبرازديكس
وعلى غرار الولايات المتحدة، واصلت ليتوانيا انتصاراتها وضمنت بطاقتها عن المجموعة ذاتها بفوزها الكبير على اليونان (92-67) في لقاء كان متقارباً الى حد كبير قبل أن يفرض الليتوانيون هيمنتهم المطلقة على الربع الأخير (28-9).

وكالعادة، كان سلاح التسجيل من خارج القوس نقطة قوة الليتوانيين الذين نجحوا في 15 من أصل 24 محاولة (نسبة نجاح 63%)، بينها 3 من أصل 3 لإيغناس برازديكس الذي قدم مباراة مثالية هجومياً بعدما نجح في جميع تسديداته السبع، منهياً اللقاء بـ18 نقطة، وأضاف روكتس يوكوبايتيس 19، بينها 3 ثلاثيات من أصل 3 محاولات أيضاً.

في المقابل، لم تكن النقاط الـ21 التي سجلها توماس وولكاب (مع 7 متابعات و8 تمريرات حاسمة)، كافية لتجنيب اليونان الهزيمة وانتهاء مشوارها عند الدور الثاني.
وستكون مباراة الأحد ضد ليتوانيا، اختباراً حقيقياً لقدرة الأميركيين وحظوظهم باستعادة اللقب الذي تنازلوا عنه عام 2019 لصالح إسبانيا.
وفي المجموعة الحادية عشرة، حُسِمت البطاقتان المؤهلتان الى ربع النهائي لصالح ألمانيا وسلوفينيا بعدما حققت كل منهما الفوز الرابع في أربع مباريات.
ولم تجد ألمانيا صعوبة في تخطي جورجيا (100-73) بفضل جهود ماودو لو (18 نقطة مع 5 تمريرات حاسمة) ودينيس شرويدر (16 نقطة مع 7 تمريرات حاسمة) وموريتس فاغنر (16 نقطة و6 متابعات و5 تمريرات حاسمة).
أما سلوفينيا، فتخطت أستراليا بفارق 11 نقطة (91-80) بقيادة نجم دالاس مافريكس لوكا دونتيشتش (19 نقطة مع 6 متابعات و6 تمريرات حاسمة) ومايك توبي (18 نقطة مع 12 متابعة و5 تمريرات حاسمة).

لاتفيا تسقط إسبانيا
وواصلت لاتفيا مشوارها المذهل في المونديال السلّوي الأول في تاريخها، محققة الفوز على إسبانيا حاملة اللقب (74-69) في المجموعة الثانية عشرة، رافعة رصيدها الإجمالي حتى الآن الى ثلاثة انتصارات مقابل هزيمة واحدة، وهو الرصيد ذاته لإسبانيا التي منيت امس الجمعة بالخسارة الأولى.

وبالتالي، بات حلم اللاتفيين ببلوغ ربع النهائي مشروعاً، لكن عليها الفوز الأحد على البرازيل التي ألحقت بكندا هزيمتها الأولى بالفوز عليها (69-65) بعد مباراة مثيرة تألق فيها من ناحية الفائز برونو كابوكلو (19 نقطة مع 13 متابعة) ومن جهة الخاسر شاي غيلجيوس-ألكسندر (23 نقطة) ولوغينتز دورت (17 نقطة)، فأصبحت جميع المنتخبات الأربعة على المسافة ذاتها بسبع نقاط لكل منها.
وقال مدرب لاتفيا، الإيطالي لوكا بانكي إن: “كوننا غير مرشحين في مثل هذه المجموعة الصعبة (في الدور الأول) وتعرّضنا للعديد من الإصابات في كأس العالم وأثناءها، وضعنا في موقف حيث ليس لدينا ما نخسره. لقد جئنا إلى هنا برغبة حقيقية في إظهار أسلوبنا”.
وأضاف أن “الحافز لدينا هو إثبات أننا في هذا المستوى”.
وفي المجموعة التاسعة، تبدو المنافسة على أوجها تماماً أيضاً بعدما انتهت مباراتا امس بفوز إيطاليا على صربيا (78-76) بفضل تألق سيموني فونتيكيو (30 نقطة)، وبورتوريكو على جمهورية الدومينيكان (102-97) بفضل جهود تريمونت ووترز الذي سجل 37 نقطة مع 7 متابعات و11 تمريرة حاسمة.
وبالخسارة الأولى لصربيا وجمهورية الدومينيكان في أربع مباريات، باتت المنتخبات الأربعة متعادلة بسبع نقاط لكل منها، ما يجعل الجولة الأخيرة الأحد نارية حيث تلتقي إيطاليا مع بورتوريكو، وصربيا مع جمهورية الدومينيكان، على أن يتأهل الفائزان الى ربع النهائي.

 

 

سيرياهوم نيوز3 – الأخبار

x

‎قد يُعجبك أيضاً

منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب يتوج بلقب بطولة غرب آسيا

توج منتخب سورية للأشبال بكرة المضرب بلقب بطولة غرب آسيا المقامة في العاصمة الأردنية عمان بعد فوزه على نظيره السعودي اليوم بنتيجة 2-1 في المباراة النهائية. ...