آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » التصويت بالإجماع لضم سورية  الى عضوية المركز  الحكومي الدولي للعلوم والمعلومات التقنية واعتماد د. أسامة عمار ممثلاً مفوضاً لها  لدى المركز.

التصويت بالإجماع لضم سورية  الى عضوية المركز  الحكومي الدولي للعلوم والمعلومات التقنية واعتماد د. أسامة عمار ممثلاً مفوضاً لها  لدى المركز.

| د.نواف ابراهيم

 

عقدت لجنة المفوضين الممثلين للدول الأعضاء في المركز  الحكومي الدولي للعلوم والمعلومات التقنية ICSTI وعددهم “19 دولة” امس الاجتماع الخامس والسبعين للجنة  الذي يعقد في العاصمة المنغولية أولانباتور بين السادس وحتى الثامن من شهر حزيران الجاري، كون منغوليا هي رئيسة الدورة الحالية وتنتقل هذا العام رئاسة الدورة القادمة الى روسيا .

وقد وافق أعضاء لجنة الحكماء المفوضين بالإجماع ، على إنضمام سورية لهذه المنظمة الحكومية الدولية الهامة ، وإعتماد الدكتور أسامة عمار (مستشار وزير الإتصالات والتقانة في الجمهورية العربية السورية ،  المدير العام الأسبق للهيئة العامة للإستشعار عن بعد)ممثلاً مفوضاً للجمهورية العربية السورية لدى المركز.

 

سنوات من رحلة العمل على عضوية سورية في هذه المنظمة الحكومية الدولية المهمة…. ننتهز الفرصة لنتقدم بالشكر الجزيل على الجهد المبذول والتعاون  الكبير من قبل السيد وزير الإتصالات والتقانة المهندس إياد الخطيب  منذ أول خطوة، ولعضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الإشتراكي الدكتور مهدي دخل الله الذي كان من الداعمين لهذه الخطوة ،والشكر الكبير جداً جداً جداً لسعادة السفير الدكتور بشار الجعفري الذي أولى هذا الامر بالغ الإهتمام منذ لحظة وصوله إلى موسكو،حيث أنه كان من المتبنين والداعمين والمتابعين  لهذا الملف يوماً بيوم .

 

سنوات من العمل الدؤوب والمحاولات التي لم تعيقها الظروف الدولية والحصار على سورية كما أعاقها بعض المسؤولين إهمالا متعمداً وبغير عذر في وقت كان فيه الوطن بأمس الحاجة لأي طاقة نجاة أو دعم ، سنوات بقينا نحاول واليوم ظفرنا بشرف النجاح بوجود أناس وطنيين من الدرجة العليا، إذا نحن ليس لدينا مشكلة إلا بالكوادر التي تحمل المسؤولية وليس فيما نستحقه أو بسبب الظروف أياً كانت.  نحن قادرون على تذليل أي مستحيل وليس فقط الظروف لصالح الوطن”…هؤلاء هم رجال الدولة الحقيقيون .

 

من الجدير بالذكر أن المركز الدولي للمعلومات العلمية والتقنية ICSTI يعتبر أحد أهم المراكز الدولية المعنية بالتعاون بين الدول التي تم تأسيسها في عام 1969 وهو مسجل رسمياً لدى الأمم المتحدة ويحظى العاملون فيه بحصانة دبلوماسية، ويتعاون مع عدد من منظماتها وله ممثليات في عدد كبير من دول العالم ويمارس جميع أنواع النشاطات والأعمال التي تخص مناحي الحياة بكافة أشكالها وأنواعها السياسية والعلمية البحثية والاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية والتنمية المستدامة والمشاريع الإنسانية الاجتماعية وقطاعات أخرى وفق برنامج الأمم المتحدة لعام 2030.

 

يدير المركز دكتور العلوم التقنية، رجل الفضاء الروسي، بطل روسيا، وسابقاً مدير مركز تحضير رواد الفضاء في مدينة النجوم الأكاديمي  يوري لونتشاكوف

كل الشكر مرة أخرى لكل من ساهم في إنجاز وإنجاح هذه الخطوة الهامة في تجذر موقع الجمهورية العربية السورية على الساحة الدولية وألف مبارك لمن يستحق مثل هذه الثقة وهذه المهام الدكتور أسامة عمار الذي لم يدّخر جهداً في تفعيل نشاط سورية في هذا المركز دون أن يفكر يوماً بأن يطلب مركزاً أو منصباً فيه .

ولي الشرف ان اكون مدير مركز الموارد والتنمية المستدامة لبلدان الشرق الأوسط في هذه المنظمة منذ عام 2018.

المستحيل ليس سورياً .

(سيرياهوم نيوز3-صفحة الكاتب)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحديث جديد من آبل يضيف ميزات مبتكرة لتسهيل استخدام هواتف الآيفون وأجهزة الآيباد

بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بتسهيلات الاستخدام، أعلنت شركة آبل عن مجموعة من المزايا الجديدة في هواتف آيفون وأجهزة آيباد تهدف إلى تحسين تجربة المستخدمين، وتوفير ...