آخر الأخبار
الرئيسية » تربية وتعليم وإعلام » الجرد العام يوقف بيع الكتب المدرسية … مدير عام المطبوعات : 30 مليون كتاب مدرسي جديد للعام الحالي و17 مليوناً مدورة

الجرد العام يوقف بيع الكتب المدرسية … مدير عام المطبوعات : 30 مليون كتاب مدرسي جديد للعام الحالي و17 مليوناً مدورة

محمود الصالح

 

أكد المدير العام لمؤسسة المطبوعات في وزارة التربية علي عبود إغلاق جميع منافذ بيع الكتب المدرسية في جميع المحافظات اعتباراً من 3/10/2023 بسبب عمليات الجرد التي تجرى من لجنة مشكلة لهذه الغاية.

 

وأوضح أنه جاءت عمليات الجرد بعد شهر من بداية العام الدراسي، حيث تم تأمين حاجة جميع المدارس والطلاب الأحرار من الكتب المدرسية.

 

وأكد عبود في تصريح لــ«الوطن» أن الأرصدة الموجودة في مستودعات المؤسسة الجاهزة للتوزيع للعام الدراسي 2023- 2024م نحو 14.6 مليون نسخة كتاب مدرسي وتم طباعة كمية 14.8 مليون نسخة كتاب مدرسي للفصل الدراسي الأول وحالياً يتم طباعة 2 مليون نسخة لمواد الفصل الدراسي الثاني.

 

وأضاف المدير العام إنه في هذا العام تحديداً تم التوجيه لمديريات التربية بكتاب وزاري 29/7/2023م لتشكيل لجنة في كل مدرسة مؤلفة من مدير المدرسة رئيساً وعضوية أمين المكتبة وأمين السر والمرشد النفسي أو الاجتماعي أو الموجه الإداري أو معاون المدير وبإشراف الموجه الاختصاصي أو التربوي المشرف على المدرسة ومهمتها حصر أعداد الكتب (الموجودة في المدارس) المستردة من التلاميذ والصالحة لإعادة التوزيع من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع الأساسي وتفقدها بدقة وموافاة الوزارة بالنتائج، حيث وافتنا مديرية الإشراف التربوي بالإحصائيات: الصالحة للتوزيع بلغت نحو 17 مليون نسخة كتاب مدرسي والتالفة 14.5 مليون نسخة كتاب مدرسي.

 

وعن عمليات الطباعة في المؤسسة أوضح عبود أنه يتم إعداد الخطة الطباعية للمؤسسة وفقاً للحاجات المقدمة من مديريات التربية وفروع المؤسسة بناءً على إحصائيات أعداد الطلاب والحاجة بعد طرح مدورات المدارس من لجنة الكتاب المدرسي، وتدرس من لجنة تقدير الحاجة الفرعية المشكلة على مستوى مديريات التربية وفروع المؤسسة وترفع المقترح إلى اللجنة المركزية المشكلة على مستوى وزارة التربية لتدقيقها ورفع المقترح بالموافقة عليها وتعرض على مجلس إدارة المؤسسة لإقرارها والتصديق عليها من الوزير.

 

وأشار المدير العام إلى أنه يتم توزيع الكتب المدرسية مجاناً من الصف الأول الأساسي وحتى الصف التاسع الأساسي للمدارس الرسمية التابعة لوزارة التربية ووزارتي الشؤون الاجتماعية والعمل والأوقاف ومدارس أبناء وبنات الشهداء في مرحلة التعليم الثانوي والمهني وأبناء جرحى الجيش العربي السوري ولمن لديه أكثر من طالب يدرس في هذه المرحلة.

 

وذكر أنه تتم الطباعة هذا العام وفقاً لكتاب رئاسة مجلس الوزراء رقم 1021/1 تاريخ 24/1/2023م المتضمن توصية اللجنة الاقتصادية بجلستها رقم 4 تاريخ 23/1/2023م بتكليف وزارة التربية التنسيق مع اللجنة الدائمة للطباعة بشأن طباعة الكتاب المدرسي والمتابعة وفق القوانين والأنظمة النافذة في حال عدم قدرة اللجنة على تلبية طباعة الكتاب المدرسي واعتذارها عن ذلك ووفقاً لقرار رئاسة مجلس الوزراء 576 تاريخ 24/3/2022م المتضمن التعليمات التنفيذية الناظمة لعمل المطابع الممثلة باللجنة الدائمة للطباعة لتأمين حاجة الجهات العامة من المطبوعات.

 

تم عقد اجتماع مع رئاسة اللجنة الدائمة للطباعة بحضور ممثلي جميع المطابع المنضوية تحت هذه اللجنة حيث تم خلال هذا الاجتماع توزيع الكميات لكل مطبعة من المطابع وفق طلب المطبعة والقدرة الإنتاجية لها.

 

وعن طريقة اعتماد توزيع الكتب القديمة أوضح المدير العام أنه يتم إعادة توزيع الكتب المدرسية المستردة من الطلاب بناءً على تعليمات الاسترداد في العام الدراسي التالي وفقاً لتعليمات إعادة التوزيع التي تصدر في كل عام دراسي لأنها كتب غير ملغاة ويشترط لإعادة التوزيع أن تكون الكتب صالحة للاستخدام وبحالة جيدة وعدم تسليم أي كتاب تالف، ويتم تحديد صلاحية الكتاب المسترد من لجنة الكتاب المدرسي المشكلة من مدير المدرسة وأمين المكتبة ومعلمين أو موجهين اثنين من المدرسة وهي تشرف على الكتاب المدرسي منذ استلامه وحتى إتلافه (استلام– توزيع– استرداد– إتلاف).

 

وهذا الأمر مطبق وفق نسب محددة بتعليمات الاسترداد وإعادة التوزيع وتنظيم كشوف بالكتب التي تحتاج إليها المدرسة بعد اطلاعها على أعداد الطلاب ومعرفة الكتب المدورة من العام الماضي الصالحة للتوزيع، وفي حال احتاجت المدرسة أعداداً إضافية غير المسلمة تقدم كشفاً بالأعداد المطلوبة ليتم استلامها من المستودع الفرعي التي تستلم كتبها منه وفي كلتا الحالتين (النقص والفائض) يتم التنسيق بين اللجنة وأمين المستودع مع مراعاة مبدأ العدالة في توزيع الكتب على الطلاب بين قديم وجديد.

 

وشدد عبود على عدم تسليم الكتاب الملغى أو التالف أو الممزق وغير الصالح للاستخدام على الطلاب وتم تكليف الموجهين التربويين والاختصاصيين لمتابعة تنفيذ هذه التعليمات ومعالجة أي حالة مخالفة ورفع التي تحتاج إلى علاج إلى مدير التربية ليتولى معالجتها.

 

وفي هذا العام تراوحت نسبة التوزيع للكتب المدورة بين 25-40 بالمئة للصفوف الأول والثاني والثالث وبين 40-60 بالمئة للصفوف من الرابع وحتى التاسع.

 

وبناءً على نتائج عمل اللجنة المشكلة في كل مدرسة تم إعادة توزيع كميات الكتب المستردة والصالحة لإعادة التوزيع والكتب الجديدة التي وجدت في المدارس واستكمال باقي الحاجة من المستودعات الفرعية كتاب جديد.

 

وأكد أن أي شكوى تردنا تتعلق موضوع نقص الكتب في المستودعات يتم معالجتها فوراً على الرغم من أن عمليات الجرد بدأت من 3/10/2023م وحتى تاريخه والمستودعات مغلقة ومع ذلك الشكاوى التي وردت قليلة وتم معالجتها.

 

سيرياهوم نيوز1-الوطن

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وصلت التعليمات: إعلام السيسي يريد إسقاط «كامب ديفيد»

محمد ياسين   القاهرة | شكّلت سيطرة إسرائيل على معبر رفح من الجانب الفلسطيني واجهة برامج القنوات المصرية مساء الثلاثاء. هكذا، طالب بعضهم بإلغاء «معاهدة ...