آخر الأخبار
الرئيسية » العلوم و التكنولوجيا » الذكاء الاصطناعي.. هل من دور إنساني

الذكاء الاصطناعي.. هل من دور إنساني

العديد من الذين جربوا الذكاء الاصطناعي التوليدي يصلون إلى نفس الاستنتاجين السريعين. أولاً: إنه أمر مدهش، فهو يكتب ويعقل أفضل من كثير من زملائي.
ثانياً: إنه أمر مرعب، لأنه يكتب ويعقل أفضل من كثير من زملائي! بالنسبة للمتوترين، كانت هناك نعمة إنقاذ واحدة: الذكاء الاصطناعي يخطئ.
كم هو سيئ؟ بشكل هزلي، الأشخاص الذين لم يتمكنوا من ابتكار قصة قصيرة لإنقاذ حياتهم يطلبون من ChatGPT العثور على مراجعة لأحدث رواياتهم ثم يشعرون بالسعادة عندما يجد الروبوت واحدة، يعتقدون أن وظيفتي آمنة إلى حد ما، لكن إذا كانوا أذكياء، فقد يضيف صوت صغير: في الوقت الحالي.
إن عدم القدرة على الثقة في نتائج الاستفسارات (التي يتم تقديمها على الرغم من أنها تأتي مع ما يشبه الضمان الأعلى) كان في قلب العديد من حلقات النقاش التي شاركت فيها حول الذكاء الاصطناعي والصحافة.
في الوقت الحالي، تتعامل الصناعة بحذر شديد مع الذكاء الاصطناعي. لكن هناك سؤال واضح معلق في الهواء: ماذا سيحدث إذا قاموا بإصلاح المشكلة؟ بعد كل شيء، إذا كان هناك شيء واحد ينطبق على جميع التقنيات باستثناء تحديثات Microsoft ، فهو أنها تستمر في التحسن.
لقد نقلت هذا القلق إلى ChatGPT، كما يفعل أي شخص آخر، وتلقيت هذا: “أعتقد أنه مع استمرار الذكاء الاصطناعي في التقدم، ستكون هناك تحسينات كبيرة في قدرته على التحقق من نتائج الاستفسارات. في الوقت الحالي، (لا تستطيع) أنظمة الذكاء الاصطناعي بشكل مستقل التحقق من دقة المعلومات التي ينتجونها، ومن المتوقع أن تقوم الأجيال القادمة بمقارنة المعلومات وتقييم المصادر والتمييز بين المصادر الموثوقة وغير الموثوقة.
“هذه التطورات يمكن أن تؤدي إلى أنظمة ذكاء اصطناعي توفر استجابات أكثر دقة وجديرة بالثقة”. “يمكن لتقنيات مثل خوارزميات التحقق من الحقائق، وتكامل الرسم البياني المعرفي، والتفكير الاحتمالي أن تمكن أنظمة الذكاء الاصطناعي من تقييم مصداقية المعلومات بشكل أكثر فعالية.”.
بالطبع، “باعتباره نموذجاً للغة الطبيعية للذكاء الاصطناعي” – وهو ما يذكرك به بلا كلل – ليس لدى الروبوت أي أجندة تتجاوز التحليل البحت (على الرغم من أن هذا يمكن أن يكون خطًا رفيعًا، كما يمكن أن يؤكد ذلك أي شخص كتب “تحليلاً إخبارياً).
لكن من المؤكد أن التفاصيل المفرطة في تلك الجملة الأخيرة تحتوي على بصيص من الشماتة. ولعل الوخزة في عين الموظف المتصلب.
وهذا الادعاء مقنع، ولكن كما نعلم، قد يكون غير صحيح أيضاً. ربما عثر ChatGPT على مقالة ساخرة حول التفكير الاحتمالي في البصل. لذا، قمت باستشارة إليك إيزنبرج، وهو رجل أعمال ناجح مقيم في لندن، حيث تعمل شركته الناشئة Scroll.AI على تطوير الأدوات ذات الصلة بهذه المناقشة.
بينما نتصارع مع كيفية المضي قدماً، أصبحت الثقة مصدر قلق كبير للذكاء الاصطناعي”، أكد إليك، الذي لا ينكر كونه إنساناً له آراء.
“بالنسبة للصحفيين ومنشئي المحتوى الآخرين، يمكن أن يكون الذكاء الاصطناعي هائلاً إذا استخدمته بشكل صحيح، ويؤدي إلى أعطال مدمرة محتملة إذا أسيء استخدامه. وأنا أوافق على أن التكرارات القادمة ستعالج هذا الأمر بطرق عميقة.”
إذا كان هذا صحيحاً -إذاً أصبح من المحتمل جداً أن تكون نتيجة أبحاث الذكاء الاصطناعي راسخة ومنيعة- فستكون النتائج مثيرة. هذا يعني أن الصوت الصغير كان على حق.
تخيل سيناريو حيث لا ينتج نظام الذكاء الاصطناعي التوليدي مقالات أو تقارير أو محتوى تسويقي فحسب، بل يتضمن أيضاً الحواشي السفلية والارتباطات التشعبية والمراجع لإثبات ادعاءاته بشكل مقنع. تخيل لو بدأ المحررون يدركون أن فرص خداع الذكاء الاصطناعي، أو تلقي مخرجات زائفة، ضئيلة للغاية. إنه أصغر في الواقع من التخريب المتعمد من قبل مراسل مارق، والذي حدث هنا وهناك، حتى في الأيام الأكثر هدوءاً.
ولنتأمل هنا النتيجة إذا خلص أصحاب المصلحة الرئيسيون إلى أنه من المقالات الإخبارية والنشرات الصحفية إلى الحملات التسويقية والتقارير الاستشارية، لن يكون من الممكن تمييز المحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي عن المنتج الذي أنشأه الإنسان من حيث الدقة والمصداقية. سيعني ذلك، في الأساس، أنه يمكنك جعل الذكاء الاصطناعي يكتب هذا العمود بدلاً مني ولن يكون هناك سبب أكبر للشك في أن هذا هراء.
قد أزعم أن هذا لن يحتوي على نفس الدرجة من الفكاهة و”التجربة الحية” و je ne sais quoi — لكن هل تصدقني؟ أنا إنسان مع أجندة، (أو هل أنا؟) من شأنه أن ينذر بعواقب وخيمة على صناعات إنشاء المحتوى مثل الصحافة والتسويق والإعلان والخدمات الاستشارية الاستراتيجية – وهذا ما سيحدث.

سيكون أمام الشركات المتعثرة خيار إما تعيين مستشارين من شركة ماكينزي آند كومباني وقضاء أشهر في التعامل مع فرق شابة من المتغطرسين، أو تحميل ملف الشركة والتقرير السنوي وبيان المهمة والبيانات المالية، والانتظار حوالي ثلاث ثوانٍ. ثم اطلب إجراء تعديل، وانتظر حوالي ثلاث ثوانٍ أخرى. حتى حصلت على حق.
ستكون هذه هي نقطة التحول التي يمكن أن تجبر على اعتماد واسع النطاق للمحتوى الناتج عن الذكاء الاصطناعي والذي يمكن أن يؤدي بدوره إلى تسريح أعداد كبيرة من العمال، ونزوح الوظائف، وتآكل الأدوار التقليدية ضمن مجموعة واسعة من الصناعات.
يمكن للصحفيين أن يجادلوا بأنه على الرغم من أن المحتوى المعتمد على الذكاء الاصطناعي قد يكون فعالاً من حيث التكلفة وقابلاً للتطوير، إلا أنه يفتقر إلى اللمسة الإنسانية والدقة الاستقصائية والحكم الأخلاقي الذي يحدد جودة الصحافة.
إذا أعطت المؤسسات الإعلامية الأولوية للمحتوى الذي ينتجه الذكاء الاصطناعي على التقارير الأصلية، فإن الخطر يتمثل في انخفاض المعايير الصحفية وتآكل ثقة الجمهور. وفي النهاية، سينتهي الأمر بما يريده الجمهور؛ المؤشرات الحالية هي أقلية فقط على استعداد لدفع أعلى سعر مقابل الجودة الحقيقية.
في العلاقات العامة والتسويق، يمكن للمرء أن يجادل بأنه بدون الإبداع البشري والحدس والذكاء العاطفي، فإن الاتصالات التي يولدها الذكاء الاصطناعي قد تفشل في تحقيق صدى لدى الجماهير المستهدفة، ما يقوض فعالية جهود التسويق ويضعف هويات العلامات التجارية. وهنا أيضاً سيتم العثور على الدليل في السوق.

 

 

سيرياهوم نيوز 2_الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

«سامسونغ» تضيف اللغة العربية إلى مزايا الذكاء الاصطناعي

أعلنت شركة «سامسونغ» عن إطلاق تحديث جديد يُثري قدرات الذكاء الاصطناعي التي تقدمها الشركة في هواتفها الذكية الرائدة Galaxy، وذلك بإضافة اللغة العربية ضمن اللغات ...