آخر الأخبار
الرئيسية » الرياضة » الريال (المكتمل) وبرشلونة (المتجدد).. صراع كلاسيكي في الليغا

الريال (المكتمل) وبرشلونة (المتجدد).. صراع كلاسيكي في الليغا

هراير جوانيان:

اخترق أتلتيكو مدريد مرتين (ثنائية) القطبين ريال مدريد وبرشلونة في العقدين الأخيرين من الزمن ليظفر بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم ” وسط غياب شبه كلي للمنافسين.
ويشي الموسم الجديد الذي افتتح أمس الجمعة، بمنافسة ثنائية متجددة بين الملكي حامل اللقب وبطل دوري أبطال أوروبا، وغريمه الأزلي البلوغرانا الذي أعاد تجديد الفريق بعد رحيل الأسطورة ليونيل ميسي، وتسلم نجم وسطه السابق تشافي هرنانديز مهمة الإدارة الفنية أملاً في العودة إلى الألقاب.
ويأمل الميرينغي في أن يتيح له الصيف المستقرّ الذي عاشه فرصة بدء حملة الدفاع عن لقبه بنجاح، رغم مساعي برشلونة للعودة بقوة بصفقات انتقال لافتة.
ويتطلع الريال بقيادة المدرب الإيطالي كارلو أنشيلوتي إلى موسم مليء بالألقاب، إذ لم يشهد ملعب سانتياغو بيرنابيه تغييرات جذرية، ولا تلميحات إلى إمكانية توقيع نجم كبير لتعزيز الهجوم، بعد رفض الفرنسي كيليان مبابي للعرض المدريدي وقراره تجديد عقده مع باريس سان جرمان. في المقابل، لم تكن هناك حالات رحيل كبيرة أيضاً، خصوصاً مع تراجع تأثير الويلزي غاريث بايل وإيسكو والبرازيلي مارسيلو بشكل كبير قبل مغادرتهم. ذلك يعني أن الفرنسي كريم بنزيمة والكرواتي لوكا مودريتش الذي يحتفل بعيد ميلاده السابع والثلاثين في أيلول المقبل، سيظلان يتمتعان بنفوذ كبير.
ويمكن لأنشيلوتي أن يتوقع أيضاً زيادة تأثير لاعبين مثل البرازيلي فينيسيوس، إضافة إلى مواطنه رودريغو والفرنسي الآخر إدواردو كامافينغا.
صحيح أن لا نجوم كبار وصلوا إلى مدريد، لكن الميرينغي أتمّ صفقتي انتقال مهمتين: لاعب الوسط الفرنسي أوريليان تشواميني (22 سنة) من موناكو في مقابل 100 مليون يورو (102 مليون دولار)، وقلب الدفاع الألماني أنتونيو روديغر (29 سنة) بصفقة انتقال حرّ من تشيلسي الإنكليزي.
ومنذ قدوم تشافي هيرنانديز تحسّن وضع الفريق الكاتالوني، إذ كان للمدرب الشاب تأثير كبير كمدرب في ملعب نيوكامب، ويمكن لمجموعة من التعاقدات الجديدة، وعلى رأسها النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مساعدته على سد الفجوة مع منافسيه اللدودين.
وانضم أيضاً جناح ليدز يونايتد الإنكليزي البرازيلي رافينيا، والعاجي فرانك كيسييه من ميلان الإيطالي، فيما يبدو أن الدفاع سيشهد تحسناً كبيراً بالتعاقد مع الفرنسي جول كونديه والدانماركي أندرياس كريستنسن. لكن المشكلة هي أنه بحلول بداية الأسبوع الحالي، لم يكن برشلونة قادراً على تسجيل لاعبيه الجدد لأنهم لم يجمعوا ما يكفي من المال للامتثال لقيود الإنفاق التي فرضتها رابطة الدوري الإسباني على النادي.
ويأتي ذلك رغم إقدام مجلس إدارة برشلونة على بيع أصول، بما في ذلك 25 % من أسهم (بارسا ستوديوس) المسؤولة عن إدارة التداول الرقمي والإنتاج السمعي البصري في النادي، لمنصة سوسيوس مقابل 100 مليون يورو. كما باع النادي الكاتالوني 25 % من حقوق البث التلفزيوني في الدوري لصندوق الاستثمار الأميركي (سيكسث ستريت) على مدى السنوات الـ25 المقبلة، في مقابل 400 مليون يورو.
وتأتي تلك الاتفاقيات إضافة إلى اتفاقية الرعاية مع (سبوتيفاي)، كما أشارت تقارير في إسبانيا إلى أن برشلونة سيبيع 25 % أخرى من (بارسا ستوديوس) لصندوق استثماري في مقابل 100 مليون يورو، في محاولة لإرضاء رابطة الدوري. ويمارس النادي الكاتالوني ضغوطاً على لاعب وسطه الدولي الهولندي فرنكي دي يونغ للمغادرة من أجل توفير راتبه.
إذا لم يتمكن برشلونة من سد الفجوة أمام ريال، فمن غير المرجح أن يتمكن أي فريق آخر من ذلك، إذ لا يبدو أتلتيكو مدريد أقوى بكثير من العام الماضي عندما أنهى الموسم ثالثاً.
فقد عاد لويس سواريز إلى موطنه أوروغواي، ولم يكن مستوى الفرنسي أنطوان غريزمان مقنعاً، رغم أن البلجيكي أكسل فيتسل عزز خط الوسط، كما سيضيف الأرجنتيني الدولي ناهويل مولينا جودة في مركز الظهير الأيمن. علاوة على ذلك، لا يزال لديهم المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني.
في المقابل، أنهى إشبيلية موسمه الماضي في المركز الرابع وتأهل إلى دوري أبطال أوروبا على حساب غريمه ريال بيتيس الذي فاز بكأس إسبانيا.
وبينما تعاقد إشبيلية مع إيسكو، فقد خسر قلبَي دفاع بارزين مع رحيل كونديه إلى برشلونة، والبرازيلي دييغو كارلوس إلى أستون فيلا الإنكليزي. وكان ملحوظاً أن الأخير فضّل الانضمام إلى نادٍ متوسط المستوى في البريميرليغ بدلاً من البقاء واللعب في دوري أبطال أوروبا.
والجدير بالذكر، أن الموسم الجديد سيشهد عودة ألميريا إلى دوري الأضواء بعد سبع سنوات، مصحوباً بريال فالادوليد وجيرونا.
أبرز مباريات المرحلة الأولى:
اليوم: برشلونة- رايو فاليكانو (10 ليلاً)
غداً: ألميريا- ريال مدريد (11 ليلاً)
الإثنين: خيتافي- أتلتيكو مدريد (8,30 مساءً).

 

سيرياهوم نيوز 6 – الثورة

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ماتيوس يحذر تشابي من الانتقال لليفربول

اعتبر لوثار ماتيوس، قائد بايرن ميونخ السابق، أن الإسباني تشابي ألونسو الذي يقدم موسما استثنائيا مع باير ليفركوزن، ليس خيارا جيدا لليفربول في ظل بحث ...