آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » «الزراعة» ترفع سقف القروض لمربي الثروة الحيوانية إلى مليون ليرة … مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية :8338 مساهماً استفادوا بنحو 1.5 مليار ليرة

«الزراعة» ترفع سقف القروض لمربي الثروة الحيوانية إلى مليون ليرة … مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية :8338 مساهماً استفادوا بنحو 1.5 مليار ليرة

هناء غانم

الثلاثاء, 15-02-2022

أكد مدير مشروع تطوير الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة محمد حسان عكو لـ«الوطن» رفع سقف القروض الممنوحة للمربين من 200 ألف ليرة إلى مليون ليرة سورية، موضحاً أن الهدف من هذه المشاريع هو تحقيق الاكتفاء الذاتي للأسر وزيادة دخل الأسر الريفية الفقيرة التي تعتمد في سبل معيشتها على الثروة الحيوانية من خلال زيادة الوحدة الحيوانية عن طريق تعزيز الخدمات المقدمة للثروة الحيوانية إضافة إلى دعم مشاريع الثروة الحيوانية من خلال تطوير وتصنيع وتسويق منتجاتها وتحسين إنتاجية المراعي وإدخال الثروة الحيوانية في نظم الزراعة البعلية.

ولفت إلى أن عدد القروض الممنوحة من صناديق التمويل الصغير منذ تأسيس المشروع حتى نهاية العام الماضي بلغ 8338 قرضاً بقيمة حوالي 1.5 مليار ليرة وهي عبارة عن قروض عينية تشمل الأغنام والماعز والدجاج والأعلاف ومستلزمات الإنتاج من ألبان وأجبان وغيرها.

وأشار مدير المشروع إلى أن قيمة السهم حالياً بلغت حوالي 5 آلاف ليرة وعدد المساهمين لا يقل عن 150 مساهماً علماً أن قيمة السهم كانت 1000 ليرة عندما كان سقف القروض 200 ألف وقد تم توسيع جزء كبير من الصناديق السابقة لرفع السقف.

وأكد أن هناك إقبالاً على منح القروض للمساهمين التي تمنح حسب الأولية في التسجيل حيث تقدم الطلبات إلى لجان الصناديق وتتم دراستها وإجراء مسح واستبيان على المستفيدين من قبل المعنيين في كل محافظة وتقدم إلى مديرية مشروع الثروة الحيوانية لإعطاء الموافقات فوراً من دون أي شرط إلا كفيلين من أهل القرية. وأضاف: إن المربين المستفيدين من هذه القروض لا يتحملون أي أعباء إدارية أو مالية باستثناء كفيلين من القرية نفسها والهدف دعم الأسر الريفية والمساعدة على إيجاد نواة مشاريع صغيرة أو متناهية الصغر وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

وذكر مدير المشروع أن تسديد القروض يتم وفق ثلاثة خيارات أولها إما شهرياً وبنسبة مرابحة 0.4 بالمئة أو التسديد على دفعتين بنسبة مرابحة 0.6 بالمئة أو دفعة واحدة بنسبة مرابحة 0.7 بالمئة مع فترة سماح لمدة 3 أشهر ومن بعدها تسدد على مدار 24 شهراً.

وأضاف: إن عدد القروض الممنوحة في عام 2021 بلغ 1839 قرضاً لـ752 امرأة بقيمة 870 مليون ليرة سورية وعدد المساهمين منذ بداية المشروع حتى نهاية عام 2021 نحو 16167مساهماً منهم 6946 امرأة. وأن عدد الصناديق المحدثة بلغ 78 صندوقاً.

(سيرياهوم نيوز-الوطن)

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحرارة أعلى من معدلاتها والجو بين الصحو والغائم جزئياً

    تستمر درجات الحرارة بالارتفاع لتصبح أعلى من معدلاتها من 2 إلى 4 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف لمنخفض جوي سطحي يرافق ...