آخر الأخبار
الرئيسية » الزراعة و البيئة » الزراعة: تعزيز إجراءات الإنذار المبكر للحرائق وآليات مواجهتها

الزراعة: تعزيز إجراءات الإنذار المبكر للحرائق وآليات مواجهتها

مهران معلا

ناقش اجتماع عقده وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس محمد حسان قطنا مع مديري الحراج في المحافظات تعزيز إجراءات الإنذار المبكر والاعتماد على منصة الحرائق في تحديد الأماكن الأكثر حساسية لحدوث الحرائق واتخاذ الإجراءات الاستباقية لتلافي حدوثها.

ولفت قطنا إلى ضرورة التحضير المشترك وتجهيز كل الإمكانيات اللازمة لمنع حدوث الحرائق والتدخل المباشر فور حدوثها مشيراً إلى أهمية توعية الفلاحين عبر وسائل الإعلام وعقد اجتماعات توعوية في المراكز الثقافية وتشكيل لجان على مستوى كل قرية لتطبيق إجراءات محددة تسهم في منع الحريق واسهام المجتمع المحلي في إطفاء الحرائق والتفاعل بين الجمعيات الفلاحية والفلاحين.

وشدد قطنا خلال تصريح للصحفيين على أن التشاركية والتدخل المباشر والفوري في حال حدوث أي حريق هو النواة الأساسية لمنع توسع الحرائق لافتاً إلى دور منصة الحرائق في تحديد المناطق التي ترتفع فيها معدلات خطورة الحرائق وبالتالي الاستعداد المسبق والتأهب عبر تجهيز المعدات اللازمة لمواجهة الحرائق.

مديرو حراج المحافظات أكدوا ضرورة إصلاح آليات الإطفاء وتأمين المحروقات لها إضافة إلى لباس عناصر الإطفاء فيما أشار مدير الحراج بالوزارة المهندس باسم سلوم إلى أن الحرائق بدأت موسمها مبكراً هذا العام حيث تم حتى الآن تسجيل 11 حريقاً حراجياً و95 حريقاً زراعياً.

وبين سلوم أنه تم رفد المحافظات بالاعتمادات لتعيين العمال الموسميين وصيانة الآليات والمحافظة على الجاهزية التامة كما ان هناك خططا لشق طرق حراجية وتعزيل خطوط النار وهذه الإجراءات لها الدور الأكبر في التدخل السريع في الحرائق الحراجية والزراعية على حد سواء.

المهندس يونس حمدان مدير زراعة حمص والمهندس أوفى وسوف مدير الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب بينا أنه تمت الاستفادة من تجربة العام الماضي وتم تعزيل الطرقات الزراعية وتجهيز المخافر الحراجية وتجهيز مناوبين وعناصر حراسة وتوزيعها في المناطق الحراجية وتم التواصل مع المجتمع المحلي وتشكيل فرق محلية بعمال مؤقتين من كل قرية مهمتها الوصول في الوقت المناسب للحريق والابلاغ عنه والتدخل المباشر حتى تتم عملية الإخماد من قبل فوج الإطفاء.

سيرياهوم نيوز 6 – سانا

x

‎قد يُعجبك أيضاً

إعادة انتخاب الدكتور نصر الدين العبيد لولاية جديدة بالإجماع مديراً عاماً لمنظمة اكساد في ختام اجتماعات الجمعية العمومية التي استضافتها السعودية

    نظم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة، اجتماعات الجمعية العمومية، بحضور المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي، وزير البيئة والمياه والزراعة في المملكة ...